الدكتور يزن ماجد خير

استشاري الامراض الباطنية / أخصائي الأمراض الصدرية و تنظير القصبات وأمراض النوم 

نصائح طبية قبل دخول موسم الانفلونزا

نصائح طبية قبل دخول موسم الانفلونزا
نقبل في الايام القادمة على الدخول في فصل الخريف و في هذا الفصل تزداد نسبة التعرض للإصابة بالانفلونزا الموسمية ، كما و أن الحديث كثر في الآونة الاخيرة عن متحور من فيروس كورونا مما اثار بعض القلق لدى البعض خاصة و أننا مررنا بتجربة الجائحة الاخيرة و ما نجم عنها من تجارب مؤلمة للبعض و آثار اقتصادية و اجتماعية و مضاعفات طبية للبعض الآخر منا .
من الجدير ذكره أن المتحورات الاخيرة التي تعرف بمتحور ايريس هو متحور من الطفرة التي عرفت بإسم( اوميكرون ) و هذه الطفرة اشتهرت بأنها شريعة الانتشار و خفيفة الاضرار …. و كذلك المتحور الناتج منها ( ايريس) … فهو لا يتعدى بأعراضه تشابها للاوميكرون من حيث سرعة الانتشار و خفة الاضرار … أي انه يسبب اعراضا لا تتجاوز في حدتها أعراض الانفلونزا المعروفة من إرتفاع في درجات الحرارة و ألم بالحق و رشح بالأنف مع آلام بالعضلات و المفاصل و هذه الاعراض ممكن تجاوزها بالراحة و الإكثار من السوائل الدافئة و حبات بسيطة من مسكن الباراسيتامول مع بعض الفيتامينات مثل فيتامين سي . لا تتجاوز مدة هذه الاعراض 48-72 ساعة .
قد لا تكون هذه التجربة لطيفة لدى البعض لكن الخبر السار أنها تغادر بدون مضاعفات تذكر لدى معظم الناس …و البعض ممن يسمون في الطب ( اصحاب عوامل الخطورة ) مثل المرضى الذين يعانون من الامراض الرئوية المزمنة كالربو القصبي الشديد المزمن و انسداد القصبات الهوائية المزمن و التليف الرئوي المزمن ، أو المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة مثل الاطفال و كبار السن و الحوامل و مرضى السرطان ممن يتلقون العلاج الكيماوي أو الكورتيزون ، هؤلاء عليهم الانتباه و الحذر اكثر و اتخاذ احتياطات السلامة و منع العدوى سواء من فيروس الكورونا أو من فيروسات الجهاز التنفسي بشكل عام لأنهم يحملون خطورة أعلى في حصول المضاعفات مثل حصول التهابات أو الإنتانات الرئوية التي تستدعي دخول المستشفى و تلقي علاجات وريدية .
احتياطات السلامة و منع العدوى تتمثل في ارتداء الكمامات الطبية و محاولة تجنب التواجد في الاماكن المغلقة و التجمعات الكبيرة و الابتعاد عن المصافحة و السلام بالتقبيل ، ايضا تعقيم اليدين و غسل الايدي باستمرار .
ننصح أيضا هؤلاء الأشخاص بأخذ الجرعة الموسمية من مطعوم الانفلونزا و في بعض الحالات ننصح بأخذ جرعة مدعمة من مطعوم الكوفيد .
الجدير بالذكر أن مطعوم الانفلونزا يتم تحديثه كل عام ليتناسب مع الطفرات و المتحورات الجينية المتكررة لفيروس الانفلونزا الموسمية .
مرضى الامراض الرئوية المزمنة تحديداً ننصح بأخذ مطعوم المتحورات الرئوية كل خمس سنوات لمن كان عمره اقل من 65 عاما او مرة لمن كان عمره اكثر من 65 عاما علما ان هذه المطاعميم متوفرة في مملكتنا الاردنية الهاشمية الحبيبة .
و اخيرا و ليس آخرا …. مرضى الامراض الرئوية المزمنة لا ننسى الالتزام بالعلاجات الموصوفة من قبل طبيب الصدري المعالج و متابعة فحص الرئة و صورة الاشعة دوريا… و مراجعة الطبيب في حال تطور أي من أعراض الجهاز التنفسي كضيق النفس أو زيادة كمية او لون البلغم أو زيادة اللهثة عند المجهود .

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا