الدكتور ناجح العمري

مستشار أول جراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية أطفال

حصى الجهاز البولي عند الأطفال

لا يقتصر تشكل حصى الجهاز البولي عند الكبار لا بل هناك العديد من الأطفال يعانون من حصى الجهاز البولي وعادة يتم التشخيص بعد المعاناة من الألم والذي يكون عادة مصاحب لبيلة دموية والتهابات المسالك البولية وكذلك الاستفراغ والغثيان وكثرة التبول.

الأسباب متعددة ومنها ما هو وراثي وجزء آخر قد ينتج عن تشوهات بالجهاز البولي. ومن الأسباب أيضًا قلة شرب الماء والسوائل وزيادة تناول الأملاح بشكل عام وبعض المأكولات التي تحتوي على الأوكسلات وعالية البروتين والكالسيوم والإفراط بتناول فيتامين دال.

يتم التشخيص بعد أخذ السيرة المرضية وأجراء الفحوصات المخبرية والشعاعية اللازمة مثل السونار والصور الشعاعية والتصوير الطبقي المحوري الخاص للجهاز البولي.

النوع الأول: حصيات أوكزالات ومن أنواع الحصى الكالسيوم، وهي أكثر أنواع الحصيات البولية انتشاراً بين الأطفال في العالم. النوع الثاني: حصيات فوسفات الأمونيوم ونسبة الإصابة بها قليلة مقارنةً بغيرها. أما باقي الأنواع فهي مرتبطة بالأشخاص البالغين أكثر من الأطفال، مع إمكانية إصابة البالغين بالحصيات السابق ذكرها، مثل: حصيات زيادة نسبة حمض البوريك. حصيات السيستين.

يتم علاج الأطفال الذين يعانون من حصى المسالك البولية بإعطاء المسكنات الآمنة وزيادة شرب الماء بعد التأكد من عدم وجود انسداد ناتج عن وجود الحصى وكذلك علاج الالتهابات المصاحب.

يجب أخذ ألم البطن عند الأطفال بجدية وعدم تقليل شأن ذلك علما بان الكثير من الأطفال قد يتعرضون لمداخلات جراحية أخرى مثل استئصال الزائدة الدودية ‘ الأمر الذي يشبه وجود حصى بالجهاز البولي مما يتطلب الدقة في التشخيص.

بعد التشخيص من طبيب كلى الأطفال يتم وضع الخطة العلاجية والمتمثل بإعطاء الأدوية والمكملات اللازمة لحين وضع الخيارات الجراحية اللازمة من جراح المسالك البولية للأطفال.

كثير من حصى الجهاز البولي ما يتم طرحها بالعلاجات المذكورة وخاصة صغيرة الحجم والترسبات الرملية.

هناك حاجة إلى تداخل لعلاج الحصى من جراح المسالك البولية أطفال والمتمثل بتفتيت الحصى دون جراحة أو مداخلات جراحية أو تنظير.

قد يتطلب مداخلات تنظير ووضع قساطر داخلية مؤقتة ليتسنى توسع الحالب والتعامل مع الحصى البولية في المثانة البولية والحوالب وحجرات الكلى وخاصة بتوفر الأجهزة والمعدات المتطورة مثل أجهزة التنظير المرنة والليزر الذي جعل الحاجة إلى الجراحة التقليدية محدود جداً.

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا