الصيدلاني محمد عباس

مستودع ابن سينا 

أهمية الفيتامينات والمعادن لمرضى السكري

بدأنا نشهد مع مرور الوقت تزايد أعداد المصابين بمرض السكري بأنواعه بما في ذلك مقاومة الانسولين التي تعد بداية و مؤشر على ضرورة توخي الحذر والالتفات الى نظام حياة مختلف من نظام أكل صحي وممارسة الرياضة.

مرض السكري رفيق طريق فيجب على مريض السكري الاعتناء به كانه صديقه حتى يقلل من المضاعفات الناتجة عنه التي تؤثر على صحة القلب والشرايين، صحة العيون والجهاز العصبي والكلى ، وذلك يكون بالالتزام بتناول الأدوية والمحافظة على وزن ونمط حياة صحيين.

يعاني مريض السكري من نقص في الفيتامينات وأهمها مجموعة فيتامينات ب ، أكثرها شيوعا فيتامين ب 12 وذلك بسبب بروتوكول العلاج. 

أشارت عدة من الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم نقص في المغنيسيوم و الفيتامين د، هم الأكثر عرضة للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وركزت دراسات أخرى على أهمية الكروميوم و المغنيسيوم للتقليل من مقاومة الانسولين.

شركة (      Vitabiotics     ) تقدم منتج              Diabetone     و  Diabetone plus

 الذي صنع خصيصا لمرضى السكري، اعتمدت فيه على الكثير من الدراسات و الأبحاث التي تركز على أهمية الفيتامينات والمعادن لمرضى السكري في تقليل المضاعفات الناتجة عنه.

على ماذا يحتوي ال

Diabetone, Diabetone Plus؟

  • الكروميومChromium 

يعتبر من أهم المعادن التي تعمل على ضبط السكر في الدم وتقليل مقاومة الانسولين من خلال تفعيل مستقبلات الانسولين على الخلايا.

  • L-carnitine

من المعروف انه يعمل على زيادة الطاقة في الجسم وتقليل الشعور بالتعب والارهاق من خلال تحويل الدهون الى طاقة ، وله أيضا دور فعال في التقليل من مقاومة الانسولين.

  • المغنيسيومMagnesium 

أشارت الدراسات الى أن نقص المغنيسيوم في الجسم يعمل على زيادة فرصة الاصابة بمرض السكري فالمغنيسيوم يساعد على ضبط السكر في الدم ويعمل على زيادة حساسية مستقبلات الانسولين حتى تقوم بدورها بشكل طبيعي.

  • فيتامينات ال بB complex 

تعد من أهم الفيتامينات لمرضى السكري للمحافظة على الأعصاب و الأوعية الدموية. تساعد فيتامينات ال ب ايضا على تكسير الجلوكوز واستخدامه لانتاج الطاقة في الجسم.

  • الأوميغا 3Omega 3 

تساعد الاوميغا 3 في تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب ولها دور فعال في تعديل مستوى الدهنيات في الدم.

  • Vitamin E

يعتبرمن أقوى مضادات الأكسدة و يقلل من احتمالية الاصابة بتصلب الشرايين ؛ لأنه يمنع عملية أكسدة الأحماض الدهنية غير المشبعة ،وله دور في حماية الخلايا العصبية من التلف.

  • Vitamin D

له مستقبلات عدة في جميع أنحاء الجسم و من هذا المنطلق أظهر مدى أهميته في زيادة حساسية المستقبلات للانسولين.

  • الزنكZinc 

تقول إحدى الدراسات إن المرضى المصابين بمقدمات السكري لديهم نقص في عنصر الزنك، كما أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الزنك يعانون مقاومة الإنسولين بصورة أوضح مقارنة بهؤلاء الذين لديهم مستويات عالية من الزنك. كما وجدت دراسات متعددة معدلات منخفضة بشدة للزنك لدى المرضى المصابين بالسكري النوع الثاني.

  • مجموعة متكاملة من الفيتامينات المهمة ومنها Vitamin C , Vitamin A
  • مجموعة متكاملة من المعادن Iron , Iodine, Selenium , Copper , Manganese
error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا