الصيدلانية حلا الجمل

مستودع أدوية الفارابي

فيتامين K2 + D3

فيتامين K2 هو المصطلح العام لعائلة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون، والتي تكون موجودة بشكل طبيعي في بعض الأطعمة والمكملات الغذائية. هناك نوعان من فيتامين ك: فيتامين K1 (فايلوكوينون) وفيتامين K2 (ميناكوينون). يتواجد فيتامين K2 في مجموعة متنوعة من الأطعمة المستمدة من الحيوانات والأطعمة المخمرة، وهو أيضًا مُنتَج من قبل البكتيريا في الأمعاء البشرية. من المهم الحصول على كمية كافية من فيتامين K2 حيث أنه يعمل كعامل مساعد لإنزيم كاربوكسيليز الذي يعتمد على فيتامين ك، والذي يلعب دورًا حاسمًا في إنتاج البروتينات المشاركة في العمليات الأيضية المسؤولة عن تخثر الدم وصحة العظام. يعد الميناكوين-4 (MK 4) والميناكوين -7 (MK 7) الشكلان الرئسيان لفيتامين K2 المتواجدان في المكملات الغذائية.

فيتامين D3

فيتامين د هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون والمعروف ب “فيتامين الشمس” ويعد فريد من نوعه حيث إن الجسم لديه قدرة على إنتاجه من خلال التعرض إلى أشعة الشمس ويطلق على الشكل الناتج كالسيفيرول أو D3، ولكن قد تتأثر قدرة الجسم على إنتاج الفيتامين D3 بعدة عوامل، منها تجنب أشعة الشمس مما يجعل نقص الفيتامين د أمرا شائعا بشكل أكبر، وأثبت أن نقص الفيتامين D3 لديه آثار سلبية على صحة الجهاز العظمي.

أسباب نقص الفيتامين D3

  • قلة المصادر الغذائية الغنية بالفيتامين D3 مثل السمك، صفار البيض والفطر.
  • التقدم بالعمر، حيث إن قدرة جسم الإنسان على إنتاج فيتامين D3 يقل مع التقدم في العمر.
  • عدم التعرض إلى أشعة الشمس بشكل كاف.
 

أهمية دمج الفيتامين D3 مع فيتامين K2 لصحة العظام

يعمل فيتامين D3 بشكل مباشر على الخلايا العظمية (خلايا بنية العظام) داخل العظم ليعزز قدرتها على انتاج للأوستيوكالسين (البروتين المرتبط بالكالسيوم) والذي يعد أساسيًا لتوجيه الكالسيوم إلى العظام. ومع ذلك، يجب أن يتم إضافة مجموعة الكربوكسيل إلى الأوستيوكالسين قبل أن يتمكن الكالسيوم من الدخول إلى العظام وتعتمد هذه العملية بشكل رئيسي على فيتامين K2، مما يجعل فيتامين K2 ضروريًا لتعدين المعدن في العظام.

إذا كان هناك نقص في فيتامين K2 ولم تحدث عملية إضافة الكربوكسيل إلى الأوستيوكالسين، قد يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات الأوستيوكالسين الغير فعال. نتيجة لذلك، لا يتم توصيل الكالسيوم إلى العظام، مما قد يؤدي بدوره إلى جعل العظام أكثر مسامية، وقد يتم ترسيب الكالسيوم في الشرايين.

لذلك يوصى بدمج فيتامين D3 مع فيتامين K2 عند استخدام المكملات الغذائية لدعم صحة العظام وحماية صحة القلب والأوعية الدموية.

ما يميز منتج ال- K2 مع D3 من جاميسون؟

فيتامين K2 في منتج K2 مع D3 من جاميسون من مصدرميناكوين -7 (MK 7) ويحتوي على 120 مكغ من فيتامين K2 و1000 وحدة دولية من فيتامين D3.

الفئات المستهدفة

  • أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين D3 أو K2.
  • الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض هشاشة العظام.
error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا