الدكتور هلال ابو غوش

استشاري جراحة أمراض نسائية وتوليد وعلاج العقم وأطفال الانابيب

4d Ultrasound

لماذا الانتظار؟

هل انت حامل ولا تستطيعين الانتظار لرؤية ملامح جنينك؟

مع الأشعة رباعية الأبعاد أو السونار رباعي الأبعاد (الايكو) فهي التقنية الأحدث من الموجات فوق الصوتية وهنا بعض النقاط لنتعرف من خلالها على هذه التقنية:

  • الأشعة رباعية الأبعاد تتيح للطبيب رؤية الجنين بشكل واضح وهو يتحرك بكامل حريته خلال مراحل النمو، رؤية الجنين على شكل فيديو وليس صورة ثابتة، تمكن هذه التقنية من تقييم سلوك الجنين وكشف تشوهات الأجنة.
  • على الرغم من أن جميع الأمهات تعتقد أن الهدف وراء هذه الصورة هو الاستمتاع برؤية الجنين بشكل واضح وهو يتحرك داخل الرحم ولكن الأمر مختلف تماماً حيث أن هذه الصورة تتم بطلب من الطبيب من أجل تقييم حالة الجنين ونموه وحماية الجنين من الخطر عن طريق معرفة التشوهات بشكل مبكر من الحمل وتحديد جنس الجنين.
  • يكون الطبيب قادر من خلال التصوير بتقنية السونار الرباعي على تقييم مستوى السائل الأمينوسي المحيط بالجنين والذي يحمي الجنين من الصدمات كما يستطيع أن يحدد موضع المشيمة والأوعية في الحبل السري.
  • بالإضافة إلى أن هذه الصورة تعطي الطبيب القدرة على تقييم نمو دماغ الطفل وقلبه وأعضائه الرئيسية الأخرى وتعطيه صورة واضحة عن نمو العمود الفقري وتكون الوجه.
  • ومن خلال السونار رباعي الأبعاد يتمكن الطبيب من كشف أي عيوب خلقية أو خلل في نمو الجنين في وقت مبكر وبذلك نعلم أن التصوير بالأشعة رباعية هو لأسباب طبية وليست فقط لرؤية الجنين وهو يتحرك بحرية.

استخدامات الأشعة رباعية الأبعاد

السونار الرباعي أو الأشعة رباعية الأبعاد أحدثت نقلة نوعية في عالم الطب نظراً لأنها تملك استخدامات طبية متعددة نذكر منها:

  1. يتم استخدام الأشعة رباعية الأبعاد من قبل الأطباء لفحص الجنين ومعرفة كمية السائل الأمينوسي المحيط به والبحث عن أي عيوب خلقية لدى الجنين.
  2. يكشف السونار الرباعي التشوهات الجنينية مبكراًمثل الشفة الأرنبية ومشكلات الحبل الشوكي.
  3. الكشف عن التشوهات الخلقية مثلاً يمكن معرفة أن الأطراف لدى الجنين لا تنمو بشكل طبيعي، وتكشف تقنية السونار الرباعي أيضاً أي خلل في عضو من أعضاء الجسم مثل تشوهات القلبوالكبد وغيره من أعضاء الجنين.
  4. ويمكن أيضاً من خلال هذه التقنية كشف متلازمة داون عند الأطفال.
  5. كما يتم من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية أيضاً الاستماع إلى نبضات قلب الجنين.
  6. بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية للاحتفاظ بمقطع فيديو قصير للجنين داخل الرحموهذا أمر مثير جداً لأن العديد من الأمهات تحب أن تحتفظ بفيديو لطفلها ولكن يتم هذا الإجراء تحت إشراف طبي لمدة معينة قصيرة وخلال أوقات معينة ولا يجب أن تكرر وذلك تجنباً لأي ضرر يمكن أن يلحق بالجنين.
error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا