الدكتور ناجح العمري

مستشار أول جراحة أطفال

المثانة العصبية عند الاطفال وعلاجها

تعتبر المثانة البولية الحوصلة التي يتجمع فيها البول تحت استقرار لعضلة واعصاب المثانة وتفريغ البول في الوقت المناسب.

إن اي خلل او اضطراب في وضائف المثانة البولية من حيث تخزين البول او عدم السيطرة على التفريغ السليم وما ينتج عنه من سلس بولي ليلي او نهاري له عدة اسباب ومن اهمها خلل في اعصاب المثانة البولية الناتج عن عدم اكتمال الفقرات القطنية او العجزية spina bifida والذي يصاحبه القولون العصبي والامساك المزمن والذي يفاقم الحالة الامر الذي يتطلب توجيه العلاج لكلاهما.

ومن الأسباب الاخرى كذلك تشوهات المثانة البولية الخلقية وما يتبعها من التهابات المسالك البولية المتكرر والاصابات الناتجة عن الجراحات في منطقة الحوض وكذلك اصابات عظام الحوض في الحوادث واورام الحوض واسباب اخرى. ويجب عدم اعطاء العلاج دون التشخيص حيث ان الكثير من الوصفات العلاجية تعطي بدون تشخيص وفي كثير من الحالات لا يتحسن الطفل.

من اهم الخطوات لتشخيص المثانة العصبية هي اخذ السيرة المرضية لكل حالة لمعرفة ان الشكوى لها علاقة بالجهاز العصبي المركزي المتمثلة بالتبول الليلي فقط ام مع اضطرابات اثناء النهار وهل هناك حالات مماثلة بالعائلة. ويشمل الفحص السريري للمثانة البولية من خلال البطن والاعضاء التناسلية الخارجية وكذلك أسفل الظهر.

من اهم الفحوصات المخبرية هو فحص وظائف الكلى وفحص البول وزراعة البول وإجراء السونار للمثانة والكلى قبل وبعد التبول لدراسة خصائص جدار وسعة المثانة البولية واي توسع بالجهاز البولي ويتطلب عمل صورة اشعة لأسفل الظهر وفي بعض الحالات يتطلب اجراء فحص سلوك ودينمكية المثانة البولية urodynamic study للتفريق بين تشنج او ارتخاء المثانة او كلاهما. قد يلزم عمل صورة رنين مغناطيسيMRI  للنخاع الشوكي وصور ملونة للمثانة البوليةMCUG.

علاج المثانة العصبية واسع الطيف ويتراوح بين استخدام العلاجات عن طريق الفم والعلاج السلوكي وعلاج الامساك المصاحب وفي حال عدم التحسن في وظائف المثانة البولية بعد اعطاء العلاج لفترة كافية فقد يتطلب تنظير المثانة العصبية وحقن البوتوكس وفي حالات اخرى عمليات جراحية كبرى لتكبير المثانة البولية واستحداث صمام للقسطرة الذاتية لتفريغ المثانة بشكل سليم والحفاظ على الكلى.

قد تتفاقم المثانة العصبية في حال عدم العلاج بالكثير من المضاعفات واهمها القلق وعدم الاستقرار النفسي للطفل والابتعاد عن الحياة الطبيعية داخل الاسرة وخارجها وتكرر التهاب المسالك البولية وتشكل الحصى وفي حالات متقدمة قصور في وظائف الكلى

 

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا