الدكتور مهند الزعبي

ما هو فيتامين ك2؟

العديد من الأشخاص لم يسمع من قبل بفيتامين ك2، تعرف في هذا المقال على فيتامين ك2، وأهم فوائده ومصادره.

لم يسمع العديد من الأشخاص بفيتامين ك2 من قبل، ولكن يعد هذا الفيتامين من العناصر الغذائية المهمة لما له من فعالية في الحماية من الأمراض المزمنة. 

تم اكتشاف فيتامين ك2 أو ما يعرف باسم ميناكينون (Menaquinone) في عام 1929 كعامل أساسي لتخثر الدم في جسم الإنسان، إذ أن هناك نوعين اثنين من فيتامين ك وهما فيتامين ك1 وك2.

يتواجد فيتامين ك1 بشكل أساسي في الخضار الورقية، بينما يتواجد فيتامين ك2 في مصادر الغذاء الحيوانية، بالإضافة إلى إنتاجه من قبل البكتيريا النافعة في الأمعاء

يعد فيتامين ك من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وضروري جداً لبناء عظام قوية والوقاية من أمراض القلب وجزء أساسي أثناء القيام بالعمليات الجراحية . عادة ما يطلق علي فيتامين ك ” الفيتامين المجهول ” وذلك لأنه غالباً ما يتم التغاضي عن الفوائد الرئيسية .

فوائد فيتامين ك الصحية :

1يحمي فيتامين ك القلب :

يساعد فيتامين ك في منع تصلب الشرايين وهي عامل أساسي للإصابة بمرض الشريان التاجي و قصور في القلب . وتشير الأبحاث أن فيتامين ك2 يساعد علي الإحتفاظ بالكالسيوم في الشرايين والأنسجة . و تشير أحدث الدراسات أن فيتامين ك2 وليس ك1 وعند تناوله مع فيتامين د يمنع تصلب الشرايين وبالتالي يمنع الإصابة بأمراض القلب .

2يمنع فيتامين ك الإصابة بهشاشة العظام :
الطريقة المثالية للحصول علي عظام صحية هو إتباع نظام غذائي غني بالمعادن الطبيعية . ويعد فيتامين ك2 من أهم العناصر الغذائية للحصول علي عظام قوية . ويساعد علي زيادة الكالسيوم والمعادن الهامة الأخري في بنية العظام . كما أن هناك دراسات بحثية عن الأثار الوقائية لفيتامين ك2 ضد هشاشة العظام .

وأظهرت التجارب اليابانية أن فيتامين ك2 يقوي بنية العظام عند أولئك الذين يعانوا من هشاشة العظام .
واثبتت الأدلة اليابانية أن أن مكملات فيتامين ك2 تعالج حوالي 60% من كسور العمود الفقري وتقلل بنسبة 80 % من كسور الفخذ .

 

وأثبت الأبحاث الهولندية أن فيتامين ك2 أكثر فعالية بثلاثة أضعاف عن فيتامين ك1 في زيادة نسبة الأوستيوكالسين والذي يساعد في بناء العظام .
لا تعتمد قوة العظام علي الكالسيوم فقط بل المعادن أيضاً وإذا كنت تركز علي الكالسيوم فقط ستكون عرضة للإصابة بهشاشة العظام .

وقد تعاني النساء بعد السن الخمسين من إنقطاع الطمث وبالتالي يحدث الكثير من المضاعفات مثل هشاشة العظام و البصمات التي تبقي بدون علاج لفترات طويلة وتظهر علامات مرض هشاشة العظام مثل تشوه في العمود الفقري و الكسور . وتحدث هشاشة العظام عند النساء بعد إنفطاع الطمث بسبب نقص هرمون الإستروجين لذلك ينصح بتناول الخضروات الورقية مثل السبانخ

لاكتئاب والفيتامين K2

 ارتفاع مستوى السكر في الدم قد يزيد من خطر تطور الاكتئاب، القلق واضطرابات الإدراك، وقد بينت الدراسات أن لمستويات الفيتامين K2 في الجسم تأثير واضح على الاضطرابات الاستقلابية في الجسم، ارتفاع مستوى السكر في الدم وظهور أعراض القلق والاكتئاب.

وقد وجد أن العلاج لمدة 10 أسابيع بالفيتامين K2 ساعد على عودة مستويات سكر الدم إلى قيمها الطبيعية، وتخلص المرضى من أعراض القلق والاكتئاب.

الفيتامين K2 والسرطان

يملك الفيتامين K2 خصائص مضادة للتأكسد يمكن أن يساعد على الوقاية من تشكل السرطانات، بالإضافة إلى دوره المحتمل في تثبيط العمليات الجينية التي تساهم في حدوث النمو الورمي

ما مقدار الحاجة اليومية من الفيتامين K؟

مع الالتزام بالجرعات التي يوصي بها المختصون من هذا الفيتامين فإنه لن يحدث إصابة بنقص الفيتامين K2، وتعتمد الجرعة اليومية على مجموعة من العوامل مثل العمر والجنس وغيرها.

  • يوصى بجرعة يومية تتراوح بين 60-80 ميكروجرام من الفيتامين K2 للبالغين بأعمار أكثر من 15 عام.
  • المرأة الحامل والمرضع يمكن أن تستهلك حتى 60 ميكروجرام يومياً من الفيتامين K.

ما هي أهم أعراض نقص فيتامين K2؟

تتنوع العلامات والأعراض المرافقة لنقص مستويات الفيتامين K2 في الجسم ونذكر منها ما يلي:

 

من أول العلامات على وجود نقص في فيتامين K2 هو وجود اضطراب في التركيز ونقص في الحافز.

لأن الفيتامين مسؤول عن التخثر فإن نقص فيتامين K2 قد يسبب نزف غزير بعد كل إصابة.

قد يتم تمييز نقص فيتامين K2 بوجود نزيف في الأنف أو نزيف اللثة، وقد يلاحظ ظهور كدمات تحت الجلد مع أي رض بسيط.

يمكن الشك بوجود نقص فيتامين K2 إذا لوحظ تأخر في شفاء الجروح.

يمكن أيضاً الشك بنقص الفيتامين K2 إذا زادت الإصابات العظمية أو ملاحظة هشاشة أو تخلخل عظمي.

ظهور نقاط نازفة تحت الأظافر.

ما هي الأطعمة الغنية بالفيتامين k2؟

يساعد النظام الغذائي المعتدل على تقديم الحاجة من الفيتامين K2، لذا يجب أن يتضمن طعامنا اليومي على أصناف غنية بهذا الفيتامين، ومن الأمثل على هذه الأصناف نذكر ما يلي:

  • الخضراوات مثل الخس الأخضر، اللفت، البروكلي والكرنب.
  • اللحوم، البيض، منتجات الألبان وحبوب فول الصويا.
  • الأسماك والأكلات البحرية مثل المحار.
  • زيت الزيتون، الزبدة وزيت بذور العنب.
error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا