الدكتور عبدالله الرعود/ عيادة الدكتور وليد شنيقات

مستشار العلاج النفسي والعائلي

التعلق المرضي

 تعريف التعلق :- هي عبارة عن درجة عالية من الإرتباط  العاطفي بين الشخص المتلعق مع شخص آخر معتمد عليه في تلبية حاجاته من الأمن والأمان والحماية ويكون بدرجة كبيرة في مراحل النمو الأولى المبكرة للطفل من أجل البقاء ولأسباب بيولوجية وراثية .

تزداد درجة التعلق عند الأطفال مع الاشخاص الذين يتسمون بدرجة كبيرة من الحس المرهف والعطف ويقومون بتلبية جميع متطلباته وفي كل موقف يجدهم معه ويرتبط بهم لفترة زمنية طويلة تمتد من ستة شهور لأكثر من عامين.

لذلك يصبح بيهم علاقة وثيقة وألفة لأن مقدم الرعاية يتميز برقة المشاعر ودائم الإستجابة وتعتبر الأم هي المركز الأول  والمصدر الأساسي في التعلق ويمكن لأي شخص أن يكون مصدراً للتعلق اذا قام بالحماية والأمن وتلبية الاحتياجات للطفل وتأمين النمو العاطفي الإجتماعي البيولجي .ويعتبر قلق الإنفصال والحزن الشديد والعصبية والبكاء ورفض االمواقف الجديدة التي تتبع الإبتعاد عن الأم أو مصدر الأمن والحماية سلوكاً تكييفاً طبييعاً .

قدّم العالم النفسي (بولبي ) وعالمة النفس ماري انيسورث الكثير من الدراسات حول التعلق وأسبابه والآثار المترتبة ..أن الخبرات المبكرة ومواقف التعلق تعمل على تنشيط نظم التفكير والمعتقدات والذكريات والتوقعات وجميع الخبرات المتعلقة بهذا التعلق ، وترتبط بالعواطف والانفعالات في منطقة الهيبثلامس ،كذلك مع أنواع من السلوكيات وهذا ما يسمى بنموذج العمل الداخلي للعلاقات الاجتماعية ، وتفسر هذه العمليات السلوك والنماذج الداخلية للسلوك الخاص بالتعلق في الذات ورمز التعلق ومصدره .

الطرق العلاجية :-

-العلاج الفردي : يقدم لكل من الطفل ومصدر التعلق مصل الأم .تعديل جوانب  السلوك عند الطفل ومصدر التعلق .

العلاج العائلي مع الاب والأم لتنمية الجوانب الإدراكية المعرفية والسولكية والانفعالية لدى الطفل .

العلاج الدوائي في الحالات الشديدة .

أهداف العلاج اظلمن التعلق :

  1. الأهتام باستجابات الطفل االمناسبة التي تسير نحو الاستكشاف وتؤدي الى الراحة والأمن وتنمية قدراته الاستقلالية .
  2. تنمية قدرة الأباء لمعرفة سلوكياتهم وسلوكيات الأطفال والعمليات العقلية الإدراكية من أفكار ومشاعر ترتبط بالتعلق وزياداتها .
  3. مراجعة التجارب والخبرات القديمة التي تؤثر على أساليب التربية والرعاية الحالية حتى يتم التعديل في أساليب التربية التي تزيد درجة التلعق .
error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا