الدكتور عبدالعزيز زيادات

مستشار أول جراحة عامة وجراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية

اليرقان الانسدادي

اليرقان هو إصفرار لون الجلد والأنسجة الأخرى لزيادة مستوى مادة البليروبين في الدم والتي تنتج من تكسّر خلايا الدم الحمراء القديمة أو التالفة لأي سبب آخرحيث ترتبط مع بروتين وتنتقل مع الدم إلى الكبد لتقترن مع حامض غلوكورنيك Glucuronic Acid)) وتسمى بيليروبين مقترن أو مباشر, والتي تعبر القنوات الصفراوية ( المرارية)  مع باقي مكونات عصارة الكبد حتى تصل الى الامعاء الدقيقة ومن ثم يتم التخلص من الجزء الاكبر منها مع البراز.

يصل المستوى الطبيعي الكلي للبليروبين (غير مباشر ومباشر) لغاية 1.2mg/dl ويظهرالإصفرار عندما يزيد المستوى عن 2.5–3 mg/dl وتظهر بالعينين او تحت اللسان قبل الجلد.

أسباب زيادة البيليروبين ( اليرقان) :–

ا) زيادة إنتاج البيليروبين نتيجة إرتفاع نسبة تكسّرخلايا الدم الحمراء بسبب أمراض مثل فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا أو بسبب تناول بعض الادوية أو الإصابة ببعض الامراض المناعية أو الوراثية ويسمى (يرقان قبل الكبد).

ب) خلل بخلايا الكبد يؤدي إلى تعثّر مسار مادة البيليروبين  وتسبب ما يسمى (اليرقان الكبدي) مثل إلتهاب الكبد الفيروسي, الافراط بتناول الكحول وتشمع الكبد بجميع انواعه, او تناول بعض الادوية اوالإصابة بأمراض وراثية.

ج) إنسداد القنوات الصفراوية التي توصل عصارة الكبد إلى الامعاء لتساعد على الهضم وهذا ما يسمى( يرقان بعد الكبد) أو اليرقان الإنسدادي أو مجازا اليرقان الجراحي ومن اسبابه :–

1- حصى المرارة وهي اكثر الاسباب لإنسداد القنوات ويصاحب اليرقان ألماً بأعلى البطن  مع غثيان وقيء وفي بعض الاحيان قشعريرة وإرتفاع درجة الحرارة مع إمكانية تكرار الاصفرار.

2- سرطان رأس البنكرياس أو الانسجة حول نهاية القناة الصفراوية وفي هذه الحالة يزيد اليرقان بإستمراروغالبا بدون ألم بالمراحل الاولى ويصاحبه أعراض الاورام الخبيثة مثل الإعياء العام والتعب وفقدان الشهية ونقصان الوزن.

3- تضيق القنوات الصفراية بسبب سرطان القنوات او إلتهابات مزمنة بها او تضيق ناتج عن إجراء جراحي سابق او حتى تشوهات خلقية . إضافة لذلك هناك اسباب قليلة الحدوث او نادرا ما تسبب يرقان مثل اورام الكبد الحميدة والخبيثة والاكياس الكلبية بالكبد وغيرها.

يتضح مما سبق أن اسباب اليرقان الانسدادي كثيرة ومتنوعة وعليه فإن الأعراض مختلفة وطرق التشخيص متنوعة وكذلك اسلوب المعالجة يعتمد على السبب إضافة لذلك فإن التكهن بالشفاء متفاوت.

ألأعراض المصاحبة لليرقان الإنسدادي:–

هناك اعراض يتميز بها اليرقان الإنسدادي مثل الحكّة وكثيرا ما تكون شديدة وتغيّر لون البراز الى اللون الفاتح ولون البول الى اللون الداكن و نقص فيتامين ك (k ) وإحتمالية حدوث نزيف, وكذلك غثيان وقيء.

إضافة لما سبق هناك أعراض تظهر حسب العامل المسبب لليرقان مثل

1- ألم البطن وهذا عادة يصاحب الحصى المرارية

2- الإجهاد العام ,فقدان الشهية ,وربما فقدان الوزن وهذه تصاحب الاورام الخبيثة.

3- القشعريرة وألم المفاصل والصداع مصاحبة لإرتفاع درجة الحرارة وتكون مرافقة لإلتهاب القنوات المرارية الحاد.

التشخيص يكون بالوسائل التالية :-

 1– معرفة السيرة المرضية والفحص السريري.

2– الفحوصات المخبرية للدم وتشمل الفحص الكامل للدم وفحص وظائف الكبد وفحوصات لإستبعاد وجود إلتهاب الكبد الفيروسي أو إلتهاب الكبد المناعي وغيره من مسببات اليرقان.

 3– الفحوصات الشعاعية وتبدأ بالصونار للتأكد من توسع القنوات المرارية ووجود حصى المرارة ومن ثم التصوير الطبقي او المغناطيسي وهما الافضل لتشخيص الأورام.

علاج اليرقان الإنسدادي ويكون بالوسائل التالية:-

 أ) تدعيم الجسم بإعطاء السوائل الوريدية والمضادات الحيوية وكذلك فيتامين ك وإصلاح أي خلل بميوعة الدم (التخثّر).  ب) معالجة سبب اليرقان بإزالة الحصى من القنوات المرارية بواسطة المنظار واستئصال المرارة أو إستئصال الورم أوالجزء المصاب بالتضيّق وإعادة توصيل القنوات المرارية بالأمعاء.   

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا