الدكتور سفيان طلعت سليم النوايسة.

إستشاري أمراض وجراحة الأنف والجيوب وقاع الدماغ بالمناظير

الحساسية الموسميه

 الحساسية الموسميه في خضم الحديث المستمر عن الكورونا وتشابه الأعراض مع الحساسية أحيانا أردت أن أشارككم المعرفه ولهذا وجب التوسع في الشرح عن الحساسية، مسبباتها وأعراضها وطرق الوقاية والعلاج.

 الحساسية الموسميه وتسمى أيضاً حمى القش أو التهاب الأنف الموسمي التحسس وتتزامن أعراضها مع بداية فصل الربيع والخريف بسبب ظهور حبوب اللقاح والغبار في الجو في هذا الوقت من كل عام ويعاني من أعراضها نسبة كبيرة من الاشخاص وتؤثر بشكل مباشر على حياتهم اليومية. اعراض الحساسية يمكن أن تؤثر على كلا من البالغين والأطفال ذكورا واناثا ، والحساسية هي رد فعل تحسسي شائع يحدث في أوقات معينة من السنة ويشترك في الأعراض مع التهاب الأنف التحسسي الدائم (على مدار السنة)، ولكنه يحدث كرد فعل على حبوب اللقاح من الحشائش والأشجار خلال فصلي الربيع والصيف.

 تشمل العلامات والأعراض: سيلان الأنف أو انسداد، ضيق النفس، العطس،الصداع،احمرار العينين والحكة، والعيون الدامعة، وتورم حول العينين. عادة ما يكون سائل الأنف نظيفا وشفافا ما يميزه عن الالتهاب وتظهر الأعراض في كثير من الأحيان في غضون دقائق بعد التعرض للحساسية ويمكن أن تؤثر على النوم، والقدرة على العمل، وعدم القدرة على التركيز في المدرسة.

يمكن لأختصاصي الأنف والأذن والحنجرة تأكيد التشخيص بواسطة الفحص السريري وعمل تنظير للأنف والجيوب وإجراء فحوصات التحسس لمعرفة السبب. أولئك الذين تظهر أعراضهم بسبب حبوب اللقاح عادة ما تتطور خلال أوقات معينة من السنة في الربيع والخريف عادة . يعاني كثير من الناس الذين يعانون من حساسية الأنف أيضا من الربو، والتهاب الملتحمة التحسسي، أو التهاب الجلد التأتبي. قد تصبح هذه الأعراض أكثر حدة عندما يكون عدد حبوب اللقاح مرتفعًا في الجو.

 كيف تحدث وتتطور الحساسية؟

 حساسية الموسميه تحدث عندما يصنع الجسم أجسامًا مضادة للحساسية لمواد معينة، مثل حبوب اللقاح أو عث غبار المنزل أو العفن، والمعروفة باسم المواد المسببة للحساسية. حبوب اللقاح هي أكثر مسببات الحساسية شيوعًا في الربيع والصيف، لكن في التهاب الأنف التحسسي الدائم ، تستمر الأعراض على مدار السنة وعادة ما تتعلق بمسببات الحساسية الداخلية، مثل عث غبار المنزل ، والحيوانات الأليفة، بما في ذلك الطيور، أو العفن وتساهم الجينات الموروثه والتعرض العوامل البيئية في تطور الحساسية لدى الشخص بشكل كبير.

 قد تحدث الأعراض أيضًا بسبب المهيجات الكيميائية الشائعة مثل: -دخان السجائر. -الروائح القوية، مثل العطور، أو رذاذ الشعر. -مستحضرات التجميل. -منظفات الغسيل. -محاليل التنظيف مثل: الكلور، عوادم السيارات وملوثات الهواء الأخرى.

 يمكن أن يرتبط التهاب الأنف التحسسي بما يلي: انخفاض التركيز،أنشطة محدودة،انخفاض القدرة على اتخاذ القرار،ضعف التنسيق بين اليد والعين،التهيج،اضطرابات النوم و إعياء.

 وسائل العلاج:

 يرتكز علاج الحساسية الأنفية على شيئين: علاج وقائي. علاج دوائي.

 العلاج الوقائي : يستند على الابتعاد عن العناصر المسببة للحساسية، ويعنى هذا التحكم في المحيط الخارجي الذي يعيش فيه المريض وذلك بالقيام بالآتي: بالنسبة لطلع النبات والذي يكثر عادة في موسم الربيع وبداية الصيف، وينصح في مثل هذه الأوقات بقفل النوافذ بإحكام في المنزل والسيارة، والابتعاد عن الحدائق والبساتين واستعمال بخاخ الأنف المسمى بالصوديوم كروموجلايكيت، وذلك لمدة ستة أسابيع قبل بداية موسم الربيع. بالنسبة للحيوانات يبتعد المصاب عن الحيوانات التي تسبب له الحساسية مثل القطط، والخيل والطيور. بالنسبة لعثة ذرة الغبار: وهي أجسام ميكروسكوبية دقيقة حية تتغذى على خلايا الجلد التي يلفظها الجسم، وعندما تجف فضلات هذه العثة وتتطاير في الهواء يستنشقها المصاب فتظهر أعراض الحساسية عليـه. وتعيش هذه العـثة على أغطيـة الوسائد والسرر والبسط والستائر والأثاث المنجد. وللأسف لا يمكن القضاء عليها ولكن يمكن التقليل من وجودها باتباع الأتي: تغطية الوسائد بأنسجة لا تحـتفظ بالغبار، عدم استعمال الوسائد المحشوة بالريش أو استعمال البطانيات المصنوعة من الصوف، يجب غسل أغطية الوسائد والسرر مرة على الأقل أسبوعيا، تنظيف الأرضية والسجـاد بصفة منتظمة وبالمكنسة الكهربائية ويفضل الأنواع ذات الفلتر المائي ، على ألا يقوم بذلك المصاب نفسه، تنظيف قطع الأثاث بقماشة مبتلة ،التقليل قدر الإمكان من الأثاث الموجود في غرفة نوم المصاب والاستعاضة بالستائر المعدنية بدلا عن الستائر العادية،الاحتفاظ بالملابس في دولاب مقفل،عدم السماح بدخول الحيوانات لغرفة المصاب وتخفيض درجة رطوبة المنزل إلى اقل من 20% ودرجة الحرارة إلى أدنى حد محتمل.

 العلاج الدوائي : عموماً تعطى الأدوية المضادة للحساسية، واذا تأكد وجود محسس معين بعد الفحوصات، فيمكن اعطاء علاج لفترة محددة ويسمى العلاج المناعي  Desensitization Course، ويمكن تعاطي العلاجات حسب وصف الطبيب وشدة المرض. يفضل اعطاء الكورتيزون وباشراف خاص من قبل الطبيب ويعطى بأشكال كثيرة أكثرها شيوعا البخاخات الأنفية. ينصح بتنظيف الأنف بواسطة المحاليل الملحية بأشكالها والتي تساعد على ترطيب الأنف أيضا. جمع ونقح المادة العلمية.

 

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا