الدكتور رامي الجهماني

جراحة العظام، تطويل العظام

تقويم التشوهات العظمية

أحدث تقنيات تطويل القامة “مسمار بريسايس”

تطويل القامة عملية حديثة نسبيا، عادتا تتم عن طريق زرع مثبت خارجي يعمل على إطالة العظم، العملية ابتكرها الطبيب الروسي “اليزاروف” في عام 1951 وطورها الطليان من بعده في عام 1985، وبعد ذلك قام الطبيب المريكي “درور بالي” باقتراح دمج المثبت الخارجي مع مسمار نخاعي وذلك لتسريع مدة التطويل (مع وجود المسمار النخاعي من الممكن إزالة المثبت الخارجي مبكراً بعد مضي شهرين بدل من ستة أشهر). صورة 1،2،3 توضح عمليات تطويل الفخذ بواسطة الطرق الثلاث. لاحظ وجود المثبت الخارجي.

 

حديثاً، في عام 2011 قامت الشركة الأمريكية ” يليبس ” بتطوير مسمار يتم زرعه داخل العظم عرف باسم    ” مسمار بريسايس” (صورة رقم 4).   مسمار بريسايس هو مسمار تيليسكوبي يتكون من جزئين (ذكر وأنثى)، يتمدد هذا المسمار داخل العظم تدريجبا بمقدار 1 ملم يوميا عن طريق تعريضه لمجال مغناطيسي ساحبا العظم معه، تطويل القامة باستخدام المسمار النخاعي المغنطيسي ” بريسايس” له عدة ميزات مقارنة مع طريقة المثبت الخارجي، طريقة برسايس تترك ثلالث ندب جلدية صغيرة فقط لا يتجاوز طول الواحد منها 1.5 سم، يمكن لبس الملابس الاعتيادية خلال عملية التطويل، إضافة إلى ذلك، التطويل عن طريق مسمار بريسايس أكثر راحة للشخص حيث لا وجود لأي أجهزة خارجية.

 

مسمار بريسايس فيه مدى تطويل يصل إلى 8 سنتيمترات، يمكن تطويل عظم الفخذ أو الساق. في العادة يمكن تطويل عظم الفخذ 8 سم وعظم الساق 7 سم. إذا أراد الشخص طول أكثر من الممكن تكرار العملية والحصول على زيادة في الطول تصل إلى 15 سم، مثلا نقوم أولا بتطويل الفخذ 8 سم ثم الساق 7 سم. لإطالة 8 سم يحتاج الجهاز إلى فترة 80 يوم (كل يوم واحد ملم). خلال فترة التطويل يستطيع الشخص المشي داخل المنزل مسافات قصيرة لقضاء حاجاته ويستطيع الاستحمام وممارسة حياته الطبيعية داخل المنزل. بعد الانتهاء من فترة التطويل (80 يوم ل 8 سم و60 يوم ل 6 سم) يستطيع الشخص العودة إلى عمله وممارسة رياضة المشي. بعد شهرين من الانتهاء من فترة التطويل يستطيع الشخص ممارسة الرياضة بحرية تامة.  من الضروري خلال فترة التطويل عمل علاج طبيعي مكثف 5 جلسات أسبوعياً وزيارة الطبيب مرة كل عشرة أيام. لا يسبب التطويل عدم تناسق في شكل الجسم، على العكس الحصول على سيقان طويلة يضيف صبغة جمالية للجسم. يمكن إجراء عملية التطويل بأي عمر بين ال 15-60 شرط ألا يكون مصابا بأمراض مزمنة. ومن الضروري أيقاف التدخين قبل النية بعمل عملية التطويل. نستطيع إزالة المسمار النخاعي بعد سنتين من إجراء عملية التطويل. العظم الجديد هو عظم طبيعي (نفس التركيب ونفس القوة). العملية بشكل عام آمنة ولكن لا تخلو من المضاعفات (مثلها مثل أي إجراء جراحي آخر). المسمار النخاعي متوفر في الأردن ونملك الخبرة والدراية التامة في هذا الإجراء الجراحي.

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا