الدكتور خالد حرب

جراحة الفم والوجه والفكين

الزراعة الفورية للأسنان

دائما ما كان يشكو المرضى من المده الزمنيه للانتظار بعد عمليه الزراعة وهذه المدة تتراوح ما بين 3 الى 6 أشهر وهذه المشكله كان يعاني منها أطباء العظام حيث كان في السابق عند حدوث كسر يقوم الطبيب بتجبير ذلك الكسر ومنع المريض من الحركة و اداء وظيفته لمده 3 الى 4 اشهر حتى يتعافى ذلك الجزء ثم يفك الجبيرة و يبدأ الحركة من جديد، لكن في تلك الفترة يقوم الجسم بسحب الاملاح التي يحتاجها من ذلك الجزء لأنه عديم الوظيفة مما يجعله ضعيف و عرضه للكسر.

و من هنا بدا البحث عن طريقه يمكن بها التركيب مباشره و الاستمرار بأداء وظيفه الجزء المصاب، فتوصل الاطباء الى زرعات التيتانيوم و وضعها لتصل من قشره العظم الاولى الى قشره العظم الثانيه و ان تثبت بصفيحه فيما بينها.

و قام أطباء اسنان في المانيا بتطبيق هذه المبادئ على الزراعه بالفم و التركيب مباشره بعد الزراعه و اعتبار الجسر فوق الزرعات بمثابه الصفيحة للتثبيت فيما بينها.

ما هي خواص هذه الزرعات ؟؟

هذه الزرعات ذو سطح املس يمكنها ان تتجاوزالعظم الاسفنجي حتي تصل الى العظم الصلب و اختراق هذا العظم فهي مزودة بشفرات تمكنها من اختراق قشرة العظم والثبات فيها بشكل قوي مما يجعلها مؤهله للتركيب فوقها مباشرة دون فترة انتظار و دون الحاجة الى زراعة عظم لان قشرة العظم الصلب دائما موجودة و يمكن الزراعة فيها.

وهنا السطح الاملس تكون فرصة استعمارها بالجراثيم اقل بكثير من السطح الخشن وهذا يؤدي الى ان فرصة الاصابة بالالتهاب في الزرعات الفورية تكون اقل بكثير

وأيضا تتميز الزرعة الفورية بعنق صغير يخترق اللثة مما يجعل فرص دخول الجراثيم اقل و هذا يقلل الإصابة بالتهاب ما حول الزرعة

وأيضا مكان التثبيت في الزرعة الفورية يكون في قشرة العظيم البعيدة عن وجود البكتيريا فلذلك فرص الالتهاب اقل و تكون انسب لمرضى السكري

الزرعة الفورية تكون قطعة واحدة اما الزرعة التقليدية تكون اكثر من قطعة تثبت فيما بينها بمسمار قد يؤدي فيما بعد الى رخاوة فيها وانفصال الاجزاء عن بعضها البعض.

لماذا الزرعات الفوريه؟

توضع الزرعات الفوريه من غير الحاجه الى جراحه فقط من خلال اجراء ثقب صغير نقوم بلف الزرعه حتى تصل الى المكان المقرر لها, وبذلك نتجنب فتح اللثه و رفع غشاء السمحاق و الذي عن طرقه تتم تروية العظم و عند رفعه يتأثر العظم و تحدث له تغيرات نحن في غنن عنها عوضا عن الالام التى سيترتب عليها رفع  السمحاق في الايام اللاحقه للزراعه.

قي الزراعه الفوريه لا نحتاج الى زراعه عظم فدائما يوجد القشره الاولى و القشره الثانيه و تكون الزراعه فيهما, وذلك يوفر على المريض اجراء زراعه عظم او رفع للجيب و ما يترتب عليها من تعريض عمليه الزراعه للفشل.

 الزراعه الفوريه توفر على المريض تكاليف و الالام رفع الجيب و زراعه العظم و أيضا الوقت فلا يوجد مرحله ثانيه فكل العمليه تتم خلال 3 أيام فقط يشمل ذلك التركيب.

في الزراعة الفورية يمكن قلع الاسنان والزراعة مباشرة بعد التنظيف مكان القلع. لان هذه الزرعات ذات سطح املس لا يسهل استعماره بالبكتيريا

ايضآ في الزراعة الفورية يمكن الزراعة للمدخنين لان التدخين يؤثر على الانسجة والتروية الدموية فيها فيؤثر على شفاؤها ولكن في الزراعة الفورية لا يوجد فتح للثة وايضآ الزرعات اخترقت قشرة العظم الثانيه فيكون مصدر التروية اكبر (مع العلم ان التدخين مضر بالصحة و ننصح بالامتناع عنه) و في حالة مرض السكري فإن الزرعات الفورية ذات اسطح ملساء تكون فرصه الالتهاب قليلة و أيضا لا يوجد فتح للثة.

وأيضا توضع الزرعة في قشرة العظم ذات الاملاح والتكلس العالي فعرضه للإصابة بالالتهاب تكاد لا تذكر لذا فإن الزراعة الفورية تناسب مرضى السكر

كثير من الحالات ذوات ذوبان العظم التي ترفض من قبل الاطباء ولا يكون لها علاج بالزراعات التقليدية يمكن علاجها بالزراعات الفورية بطريقة سهله ودون جراحه ولا خياطه وبالتالي الم اقل.

نقوم بعمل الزراعة الفورية تحت البنج الموضعي و على كرسي الاسنان و هذا البنج كافي و لا يشعر المريض بألم خلال عمليه الزراعة, ثم نقوم بوصف مسكن للألم يؤخذ بعد الزراعة وهكذا لن يشعر المريض بالألم و بما ان عمليه الزراعة لا يوجد بها جراحه أو فتح لثة فان المريض سيمثل للشفاء بسرعه كبيره

العلاج عباره عن ثلاث جلسات, في الجلسه الاولى يتم معظم العلاج فبعد أخذ السيره المرضيه يتم مناقشه خطه العلاج و اذا كان هناك أضراس بحاجه الى قلع يتم قلعها ثم بقوم بعمل الزرعات وأخذ المقاس و ارساله الى معمل الاسنان ليتم البدأ بصناعه الأسنان. و بعد 24 ساعه يعود المريض للعياده لعمل تجربه للمعدن الذي تم صنعه في مختبر الأسنان فيتم تجربته على الزرعات و أخذ عضه جديدة من الشمع ثم تحديد لون الاسنان حسب طلب المريض و يعاد الى مختبر الاسنان لتصنيع البورسلان , ثم يعود المريض في اليوم الثالث لتركيب الأسنان فوق الزرعات وهكذا تكون تمت عمليه زراعه الأسنان مع التركيب خلال ثلاث أيام فقط.

هل الزراعة الفوريه تصلح لجميع المرضى؟

هذا النوع من الزراعه يصلح للغالبية العظمى من المرضى اذ من النادر أن يتم رفض مريض فمثلا المريض الذي يعطى بايفوسفانيت عن طريق الوريد لا يتم قبوله للزراعة الفوريه ولكن المرضى الذين يتم رفضهم في الزراعه التقليديه مثل مرضى ذوبان العظم الشديد أو المدخن الشره أو مرضى السكر فانه يتم قبولهم في الزراعة الفوريه و ذلك لان مكان التثبيت كما ذكرنا سابقا يكون في العظم الصلب بعيد عن تواجد البكتيريا و أيضا نسبة الأملاح فيه مرتفعه يقلل فرصه حدوت الالتهاب و حيث أن قشرة العظم (cortical bone) موجوده دائما مثل العظم تحت تجويف الانف أو مكان التقاء عظم الفك العلوي مع العظم الاسفيني (pterygomaxillary buttress) فانه يمكن الزراعه في هذا العظم و لا يوجد حاجه لزراعه عظم وبالتالي توفير ذلك على المريض.

هل الزراعه الفوريه لها احصاءات نجاح موثقه؟

هناك مجموعه من الدراسات التي تم نشرها مثل ماندر(Warnaer Mander) من النمسا بنسبه نجاح 98% و دوسمني من فرنسا و كوب( SigmarKopp) من ألمانيا و ستيفان ايدي و كانت تتراوح نسبه النجاح 97 الى99%

و في الزراعه الفوريه يتم الزراغه و التركيب مباشرة فتحتسب جميع الزرعات  ولا يوجد رفض للمرضى أما في الزراعه التقليديه يتم استبعاد عدد من المرضى عن الدراسه مثل المرضى المدخنين و مرضى التهاب اللثه المنزمن أو المرضى الذين يشكون من ذوبان للعظم او الذين يرفضون العلاج لطول المده و كثير من الدراسات تحتسب نجاح الزرعه من بعد التركيب فوق الزرعه و اذا فشلت الزرعه قبل التركيب لا تحتسب في الدراسه وهنا تكون نسب النجاح غير حقيقيه في الزراعه التقليديه.

يتم الان عمل خطة يتم من خلالها وضع الزرعات على صورة الاشعة بناء على وضع الاسنان الصحيح و الاطباق الجيد حيث تحدد موقع الزرعات الصحيح ثم يتم عمل مرشد جراحي من خلاله يتم الحفر للزرعات بحيث يكون وضعها مطابق تماما للخطة المعمولة مسبقا على صور الاشعة

ما هي الاعمال الاخرى التى  تقوم بها؟

كأخصائي جراحه للفم و الوجه و الفكين أقوم بمعالجه كسور عظم الوجه و الفكين الناتج عن الحوادث بشتى انواعها و أيضا سرطنات و اورام الفم و الوجه و الفكين, أقوم أيضا بعلاج الام و اضطرابات المفصل الصدغي و أيضا الجراحات التقويميه و التجميليه للفكين.

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا