الدكتور ابراهيم العقيل

أخصائي الأمراض الصدرية والباطنية وأمراض النوم

السعال المزمن

ماهو السعال المزمن

السعال المزمن هو أمر طبيعي فهو يساعد على اخراج المؤثرات والافرازات من الرئتين ويمنع العدوى ومع ذلك فإن السعال الذي يستمر لمدة أسابيع هو عادة نتيجة لمشكلة طبية.

فالسعال المزمن هو السعال الذي يستمر لثمانية أسابيع وأكثر عند البالغين أو أربعة أسابيع وأكثر عند الأطفال

يعتبر السعال مصدر ازعاج شديد للمريض ولمن يجلس بجوار المريض ويسبب النفور من الأهل والزملاء في العمل بالأضافة لما يترتب عليه من تعطل عن العمل ويدمر القدرة على النوم ليلا وقد يترك ضحيته ممتلئا بالغضب والاحباط والارهاق وتؤدي الحالات الشديدة من نوبات السعال الى التقيؤ أحياناوالشعور بالدوار وأحيانا فقدان بسيط للوعي مع الام في الصدر وعضلات البطن وفي الحالات الشديدة جدا قد يؤدي الى كسور في الاضلاع مع عدم القدرة على التحكم بالبول.

ماهي اسباب السعال المزمن:

أحيانا يكون من الصعب تحديد السبب الرئيسي للسعال المزمن وقد تكون الأسباب متداخلة  وأكثر الأسباب شيوعا: التدخين ومرض تضيق القصبات الهوائية الانسدادي (COPD) إفرازات وتحسس الجيوب الأنفية الربو والأرتداد المريئي.

وهناك أسباب أخرى أقل شيوعا ويجب أخذها بعين الاعتبار مثل السعال مابعد التهاب المجاري التنفسية والسعال الديكي والرشف من الحنجرة ووجود أجسام خارجية في القصبات خاصة عند الاطفال ومرضى الاعصاب وتكيس القصبات الهوائية والتليف الكيسي والأورام والتهاب القصبات الإيوزيني  وداء ساركويد والأدوية مثل بعض أدوية الضغط والمسكنات .

من هم الأكثر عرضة للسعال المزمن 

التدخين سواء المباشر أو السلبي وتعتبر النساء أكثر عرضة للسعال المزمن من الرجال بسبب زيادة حساسية الجهاز التنفسي لديهم والمرضى الذين يعانون من ضعف في المناعة يكونون أكثر عرضة للالتهابات التنفسية وما يصاحبها من سعال.

التشخيص 

يعتمد التشخيص بصورة أساسية على أخذ التاريخ المرضي للمريض والفحص السريري والتدقيق في الأعراض المصاحبة للسعال مثل سيلان واحتقات الانف الشعور بوجود افرازات في الحنجرة والحلق الآم في الحلق بحة في الصوت سماع صوت صفير أثناء النفس الاحساس بمرارة في الحلق وحرقة في الصدر وأحيانا خروج دم مع البلغم حدوث السعال أثناء فترة محددة من السنة أو بعد التهاب المجاري التنفسية العليا أو بالتزامن مع التعرض للعطور والأتربة والمواد الكيماوية.

ان اجراء فحوصات أخرى يعتمد على التشخيص المبدئي للسبب وقد يحتاج الطبيب لإجراء صور شعاعية للرئتين والجيوب الأنفية وأحيانا صور مقطعية.

اجراء فحص وظائف الرئة قبل وبعد اعطاء موسع القصبات الهوائية يساعد على تشخيص والتفريق بين حالات الربو وتضيق القصبات الهوائية الانسدادي وقد يلجأ الطبيب لإجراء فحص تحفيز القصبات الهوائية بالمحفزات المعتمدة لمعرفة تأثيرها على وظائف الرئة.

هناك فحوصات واجراءات أخرى قد يلجا لها الطبيب للتشخيص سبب السعال مثل تنظير القصبات الهوائية والحنجرة وقياس الحموضة في المرىء وفحص للبلغم وتنظير المريء والمعدة وغيرها.

العلاج:

يعتمد العلاج اعتمادا كبيرا على السبب وفي أغلب الاحيان معالجة السبب تؤدي الى وقف السعال وفي أحيان كثيرة يكون هناك أكثر من سبب في ان واحد ويجب معالجتها جميعا وهناك العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها مثل موسعات القصبات والبخاخات التي تحتوي على مادة الكورتيزون وادوية مثبطة للسعال ومزيلات الاحتقان وعلاجات مثبطات الحموضة في المعدة بالاضافة لبعض التعليمات التي تعطى للمريض للتقليل من الارتداد المريئي ومن نوبات الربو. 

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا