الدكتور ابراهيم العقيل

أخصائي الأمراض الصدرية والباطنية وأمراض النوم

اعراض الجهاز التنفسي بعد الحج

السعال بعد الحج يكون في العادة قصير المدى (أقل من ثلاثة أسابيع)، وأكثر أسباب السعال بعد الحج تكون ناتجة عن :

  • الإصابة بالتهاب فيروسي (مثل فيروس الإنفلونزا) في الجهاز التنفسي العلوي قد يصاحبه التهاب في الجيوب الأنفية. وينتج عن ذلك زيادة إفرازات الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى تدفق الإفرازات الأنفية إلى البلعوم والحنجرة ويسبب ذلك السعال. واذا استمر ذلك لفتره اطول من اسبوع قد يكون صاحبه التهاب بكتيري وغالبا يكون طويل سعال مزمن.
  • تهيج القصبات الهوائية ومجاري الهواء نتيجة التعرض لالتهاب فيروسي أو زيادة تحسسها نتيجة ذلك الالتهاب. وقد تظهر هذه المشكلة كزيادة في الأعراض عند مرضى الربو أو المدخنين، وقد يكون ظهورها للمرة الأولى عند الأشخاص الذين لم يكونوا مصابين بأمراض الصدر. إذ أن الالتهابات الفيروسية هي أحد مسببات تهيج القصبات وزيادة تحسسها.
  • التهاب الحويصلات الهوائية (ذات الرئة) الناتج عن التهاب بكتيري أو فيروسي، ويصاحب هذا المرض ارتفاع في درجة الحرارة ونزول الاكسجين في الدم وضيق نفس وقد يشكو المريض من آلام حادة في الصدر، وقد يكون السعال في بعض الأحيان مصحوبًا بدم، وفي حال وجود أي من هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب مباشرة نظرا لخطورة المرض.

نصائح تنفسية للحجاج:

ويتساءل الحجاج عن الاحتياطات التي يجب عليهم اتباعها خلال الحج.

أولاً: الحصول على لقاح الإنفلونزا والكورونا ولقاح التهاب السحايا بما لا يقل عن 10 أيام قبل الذهاب للحج حتى يتمكن الجهاز المناعي من تكوين الأجسام المضادة اللازمة للدفاع عن الجسم. ولا توجد لهما آثار جانبية تذكر، ويعملان بمشيئة الله على حماية الجسم من الإصابة بالمرض بنسبة كبيرة او تخفيف الاعراض في حاله الاصابه.

ثانياً: الابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن الضيقة سيئة التهوية، والحرص على السكن في أماكن جيدة التهوية؛ مما يقلل من تركيز الميكروبات في الهواء المستنشق ومن ثم يقلل من احتمال الإصابة بالعدوى.

ثالثاً: عند الاصابة بارتفاع في الحرارة أو السعال يجب أن يراجع الحاج أقرب مركز صحي أو طبيب حملة الحج المرافق ولا يتأخر حتى يتجنب المضاعفات لا سمح الله.

رابعاً: استخدام الكمامات الواقية المتوافرة في الأسواق والتي تغطي الأنف والفم للحجاج المصابين بالإنفلونزا أو الزكام؛ لأن هذا قد يقلل من فرص نقلهم العدوى للحجاج الآخرين. ولا أرى ضررًا من استخدام الكمامات لبقية الحجاج لأنها قد تساعد على الوقاية من العدوى.

رابعا: الحج فرصة أخرى للمدخنين للإقلاع عن التدخين.

خامسا: المحافظة على غسل اليدين بصورة متكررة بالماء والصابون أو بأحد المحاليل الكحولية كلما سنحت الفرصة لذلك.

سادساً: المحافظه على التغذيه السليمه والاكثار من شرب السوائل والمرطبات للمحافظه على المجاري التنفسيه رطبه للتقليل من تهيجها

سابعا: الحج فرصة أخرى للمدخنين للإقلاع عن التدخين.

نصائح للحجاج المصابين بأمراض تنفسية:

إن المرضى المصابين بأمراض التنفس المزمنة مثل الربو وانسداد الشعب الهوائية المزمنة وتكيسات القصيبات الهوائية ممن ينوون أداء مناسك الحج فإن عليهم:

  1. مراجعة أطبائهم قبل السفر إلى الحج بفترة كافية للحصول على الإرشادات اللازمة، ووضع خطه علاجيه في حال لاسمح الله تفاقمت الأعراض كل حسب حالته.
  2. ضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا والكورونا قبل الذهاب للحج؛ لأن احتمالات الإصابة الشديدة لديهم أعلى من غيرهم، كما أن احتمال ظهور مضاعفات العدوى تكون أكثر من غيرهم من الأصحاء.
  3. التأكد من أخذ أدويتهم كاملة معهم خلال الحج والتأكد من أخذها بصورة منتظمة حسب توصيات الطبيب وبالأخص البخاخات التي تحتوي الكورتيزون .
  4. أن يحصل المريض على تقرير مختصر عن حالته الصحية والأدوية التي يتناولها، وأن يحمل هذه التقارير معه بصورة مستمرة أو أن يحمل بطاقة خاصة تبين تشخيص المرض لكل مريض مصاب بمرض معين لتسهيل عملية إسعافه في حالة إصابتهم بمكروه، لا قدر الله.
  5. في حال وجود طبيب خاص مرافق للحملة فإن على المريض أن يعطي الطبيب معلومات كاملة عن حالته قبل بدء الحج.
  6. يجب على الحاج الحصول على قدر كافٍ من الراحة قبل وبعد عمل أي منسك من مناسك الحج.
  7. يُنصح مرضى الربو بتناول البخاخ الموسّع للشعب قبل القيام بأي جهد، وأن يكون البخاخ في حوزتهم بصورة مستمرة لاستخدامه في حال ازدياد الأعراض.
  8. التوجه إلى أقرب مركز صحي مبكرًا في حال ازدياد الأعراض وعدم تجاهل الأعراض الأولية؛ لأن التأخر في الحصول على العناية الطبية قد يكون له آثار خطيرة جدًا.
  9. على الحجاج الذين يستخدمون أجهزة مساعدة للتنفس أو الأوكسجين المنزلي أن يستمروا في استخدامها خلال الحج، وأن يتم ترتيب ذلك مبكرًا مع بعثة الحج.
  10. يُنصح مرضى الجهاز التنفسي بتجنب التغير السريع في درجات الحرارة. مما قد يؤثر على التنفس.
  11. تناول السوائل وتجنب الجفاف؛ لأن الجفاف يزيد من أعراض الجهاز التنفسي.
  12. محاولة أداء مناسك الحج في الفترات التي يخف فيها الإزدحام قدر الإمكان.

 

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا