الدكتور أحمد شعبان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية والعقم وجراحة المنظار

البيلة الدموية

تنتج البيلة الدموية العيائية بولا لونه وردي أو أحمر أو بلون الكولا بسب وجود خلايا الدم الحمراء يتطلب الامر القليل من الدم لانتاج البول الاحمر وعادة مايكون النزيف غير مؤلم ولكن خروج جلطات الدم من جسمك في البول قد يكون مؤلما . غالبا مايحدث البول الدموي دون علامات أو أعراض أخرى.

الأسباب

  • التهابات الجهاز البولي 
  • عدوى الكلى (التهاب الحويضة والكلية )
  • حصوات المثانة أو الكلى 
  • تضخم البروستاتا 
  • السرطان:يمكن أن يكون الدم المرئي في البول علامة على سرطان الكلى أو المثانة أو البروستاتا المتقدم.
  • إصابة الكلى : يمكن لضربة أ إصابة أخرى تصيب الكلى نتيجة حادثة أو الاحتكاك في الرياضات أن يؤدي الى الدم المرئي في البول 
  • الأدوية: يمكن لعقار سيكلوسفاميد المضاد للسرطان والبنيلين أن يؤدي الى النزيف في البول يحدث الدم  المرئي بالبول أحيانا إذا تناول المريض مضادات التخثر مثل الأسبرين وهيبارين تسييل الدم.

عوامل الخطر 

غالبا ما يكون لدى أي شخص بما في ذلك الاطفال والمراهقون وجود خلايا دم حمراء في البول وتتضمن العوامل التي تجعل من ذلك أكثر ترجيحا 

العمر: يعاني العديد من الرجال فوق 50 عاما البيلة الدموية العرضية بسبب تضخم غدة البروستاتا.

عدوى حديثة: يعد التهاب الكلى بعد الاصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية (التهاب كبيبات الكلى التالى للعدوى ) أحد الأسباب الرئيسية لدم البول المرئي لدى الاطفال .

التاريخ العائلي: قد تكون أكثر عرضة للنزيف البولي إذا كان لديك تاريخ عائلي من مرض الكلى أو حصوات الكلى .

أدوية معينة : من المعروف أن كل من الأسبرين ومسكنات الألم غير الستيرويدية االمضادة للالتهاب والمضادات الحيوية مثل البنسليين تزيد من خطر الاصابة بالنزيف البولي 

التدريبات الشاقة: عداؤو المسافات الطويلة تحديدا أكثر عرضة للاصابة بالنزيف البولي الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية وفي حقيقة الأمر أحيانا ماتعرف الحالة باسم البيلة الدموية للعدائين ولكن يمكن إصابة أي شخص يمارس المارين الرياضية بلأعراض.

كيف يتم تشخيص الدم في البول؟

يشمل تشخيص الدم في البول على مرحلتين وهما:

التشخيص سريريا

يجب ملاحظة الصحة العامة للمريض وذلك لمعرفة درجة تأثير المرض وشدته عليه حيث أن النوع الحاد من البيلة الدموية أو مسبباتها يمكن أن يسبب هبوطا في الدورةالدموية أما المتوسط منه والمتكرر يمكن أن يسبب شحوب في الجلد وفقر في الدم بسبب النزيف.

الفحوصات المخبرية

تشمل الفحوصات المخبرية اللازمة لتشخيص البيلة الدموية المجهرية أو أسباب البيلة الدموية بشكل عام على مايلي:

تحليل البول: لاكتشاف وجود خلايا الدم الحمراء في البول ويمكن أن تكون نتيجة هذا الاختبار ايجابية خاطئة إذا كانت المرأة تمر في فترة الحيض

فحص الدم: يجري للكشف عن أسباب البيلة الدموية اذا قد تشير المستويات المرتفعة من الكرياتين الى انهيار العضلات الذي ينجم عن امراض الكلى وقد تظهر فحوصات الدم أيضا علامات أخرى قد تسبب نزول دم من فتحة البول مثل سرطان البروستاتا أو الذئبة.

التصوير المقطعي المحوسب:يستخدم التصوير المقطعي لإنشاء صور للكلى والمسالك البولية. وقد تكون هناك حاجة في بعض الاحيان الى استخدام صبغات خاصة قبل اجراء التصوير المقطعي للحصول على صورة أوضح للمسالك البولية للكشف عن وجود الحصوات والتشوهات الخلقية في بنية الكلى والخراجات والاورام والاصابات الرضحية.

تنظير المثانة: يستخدم أنبوب مرن مزود بكاميرا يدخل الى  المسالك البولية للكشف عن أسباب وجود دم في البول مثل سرطان المثانة.

خزعة الكلى:تتضمن الخزعة على أخذ عينة من أنسجة الكلى للكشف عن أمراض الكلى التى تسبب البيلة الدموية.

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا