الدكتور خالد حرب

جراحة الفم والوجه والفكين

الجديد في الزراعة الفورية

هي زراعة توضع داخل العظم بحيث تخترق القشرة الأولى للعظم و تستمر داخل العظم الإسفنجي حتى تصل إلى القشرة الثانية أو العظم القاعدي شديد الصلابة فيكون ثباتها ميكانيكي قوي يمكن التركيب فوقها مباشرة بواسطة جسر بورسلان وهو أيضا يقوم بتثبيت الزرعات مع بعضها البعض. 

 

يتم عمل صورة أشعة ( بانوراما و صورة ثلاثية الأبعاد CBCT) وأخذ المقاسات وبعض الأحيان عمل طقم متحرك حتى يتم تصوير المريض بصورة ثلاثية الأبعاد وهو يرتدي الطقم, حتى يتسنى للطبيب عمل خطة العلاج ووضع الزرعات على صورة الأشعة بحيث تكون في الوضع المناسب في العظم و أيضا مناسبة لمكان الأسنان حسب صورة الطقم. ويكون ذلك باستخدام برمجيات مثل exoplan.

 

وأيضا تمكن الطبيب من طباعة مرشد جراحي يتم وضعه في فم المريض وقت الزراعة ليرشد الطبيب إلى مكان الزرعات المثالي حسب الدراسة المسبقة مما يجعل عملية زراعة الأسنان أسهل وتجنب حدوث مفاجآت خلال عملية الزرع وأيضا إمكانية تجهيز التركيب في أقل وقت.

 

يتم التصوير داخل الفم intraoral scanning وعمل تصميم الأسنان على برمجية exocad ثم يتم خرط الأسنان بواسطة CATCAM وتثبيتها في فم المريض. 

 

الزراعة الفورية أسهل على المريض حيث يتم وضع الزرعات دون الحاجة إلى فتح اللثة وذلك بعمل حفرة صغيرة يتم لف الزرعة من خلالها حتى تصل في العظم للمكان المطلوب، ولا نقوم بزراعة عظم حتى في حالات ذوبان العظم ولا نحتاج إلى رفع الجيب الفكي ولكن توضع الزرعات على جانبي الجيب وفي العظم الصلب.

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا