الدكتور شادي الخطيب

استشاري تقويم الانسان

التقويم الشفاف و التقويم المعدني و الفرق بينهما

هل التقويم الشفاف مناسب لك ؟

و ايهم افضل التقويم الشفاف ام المعدني لاسنانك ؟ و هل هناك طرق أخرى

يسعى الكثيرون للحصول على ابتسامة جذّابة بتقويم أسنانهم وإصلاح الخلل الذي أتلَف ابتسامتهم وخلخل الاصطفاف الطبيعي للأسنان، إذ يُعدّ التقويم الشفّاف للأسنان أحَد الحلول التي أتاحت الفرصة لإعادة اصطفاف الأسنان إضافة إلى ميّزته الرئيسيّة بصفته شفّافًا لا يبدو واضحًا على الأسنان كما التقويم المعدنيّ التقليدي الذي قد يزعج البعض بمظهره.

تحدد خطة العلاج الآلية التي تحتاجها أسنانك للتحول والمدة التي ستستغرقها لمحاذاة أسنانك بشكل صحيح. يتم إرسال صور الأشعة السينية والنموذج ثلاثي الأبعاد وصور أسنانك إلى المختبر حيث يتم تصنيع أدوات التقويم المخصصة الخاصة بك. سيسمح لك النموذج ثلاثي الأبعاد لأسنانك بمعرفة كيف سيقوم Invisalign بتصحيح مشكلات تقويم الأسنان بشكل تدريجي

يُعد تقويم الاسنان الشفاف هو البديل التجميلي لتقويم الأسنان العادي؛ إذ غالبًا ما يعاني المرضى المُستخدمون للتقويم المعدني من الحرج عند الابتسام أو التحدث بسبب ظهور أسلاك التقويم.

يعتبر تقويم الأسنان الشفاف وسيلة جديدة ومتطورة في علاج مشاكل الأسنان، حيث يعتمد هذا النوع من العناية بالأسنان على أسلوب غير تقليدي لإصلاح محاذاة وإصطفاف الأسنان بشكل غير مرئي فعلياً وبكفاءة عالية.

ويتم في هذا العلاج استخدام التقويمات الشفافة الصحية في المقام الأول كعلاج لتقويم الأسنان. كما توفر تقنية SmartForce القدرة على تخصيص التقويم الشفاف القابل للإزالة والذي يكون مميزاً لأسنان أي مريض يتيح لك هذا النوع من العلاج إعادة تنظيم أسنانك باستخدام تقويم شفاف قابل للإزالة. لكن من الضروري جداً أن تعلم أنك ستحتاج إلى ارتداء هذه التقويمات لمدة تتراوح بين 20 إلى 22 ساعة في اليوم. فموضوع الإلتزام بإرتداء التقويم ضروري للغاية للحصول على نتائج أكيدة

هل مدة التقويم الشفاف واحدة؟

إن مدة وضع التقويم تعتبر من أهم النقاط التي يتساءل الناس عنها عندما يفكرون في هذا الإجراء سواء لهم أو لأبنائهم، وتختلف هذه المدة تبعاً لبعض العوامل كما يلي:

  • حالة الأسنان ومدى حاجتها للعلاج.
  • ما إذا كانت توجد إجراءات أخرى مصاحبة للتقويم مثل خلع الأسنان أو الضروس أو قص اللثة أو أي إجراءات أخرى.
  • نوع التقويم المُستخدم.
  • مدى استجابة الأسنان للتحرك مع التقويم.
  • سن الشخص الذي يقوم بإجراء التقويم.
  • مدى الالتزام بزيارات المتابعة مع الطبيب أثناء فترة التقويم.

ما هي المادة التي يصنع منها التقويم الشفاف؟

يتم صنع التقويم الشفاف من مادة بلاستيكية خالية تماماً من مادة BPA ، وهي تعتبر مريحة أكثر بكثير من الأقواس المعدنية التقليدية. تُستخدم هذه المصففات الشفافة لتقويم الأسنان ومنح المريض الابتسامة الجميلة التي طالما أرادها. قبل أن يتم تطبيق التقويم الشفاف Invisalign ، سيكون لديك استشارة معنا لمناقشة أهداف ابتسامتك بالإضافة إلى ما يمكنك توقعه من علاجك.

من هم الأشخاص الذين يمكنكهم الإستفادة من التقويم الشفاف؟

لكل من المراهقين والبالغين من مختلف الفئات العمرية الإستفادة من التقويم الشفاف. حيث يتم استخدام هذه الأقواس الشفافة لسد الفجوات بين الأسنان ، بالإضافة  اكتظاظ الأسنان. بعد الفحص والأشعة السينية لأسنانك ، يمكننا مناقشة ما إذا كان التقويم الشفاف هو العلاج المناسب لتقويم الأسنان.

فا يسأل المرضى في معظم الأحيان عن ما إذا كان العلاج بالتقويم الشفاف مناسب لهم ، وهل من الأفضل أن يختاروه بدلاً من تقويم الأسنان العادي (المعدني ). لكن الإجابة المناسبة تعتمد على طبيعة الحالة ومدى صعوبتها و يقوم بذلك طبيب اختصاص التقويم بمساعدة ادوات تشخيص خاصه ان  حيث أن علاجات الإنفزلاين في الحالات المتوسطة والمباشرة ،لا تعطي غالباً  نتائج أفضل وأسرع من تقويم الأسنان التقليدي. أما بالنسبة للحالات الصعبه والمعقدة ، فإنها تحتاج إلى تقييم مناسب قبل استخدام علاج الإنفزلاين. على سبيل المثال ، في الحالات التي يخسر فيها المريض عدة أسنان ، سيكون من الصعب سد هذه الفجوة باستخدام Invisalign.

وان مثبتات الأسنان ضرورية بعد العلاج بالتقويم في كل أنواعه

عندما يتم إزالة القوة المطبقة على الأسنان والتي تسببت في حركتها لتنظيم محاذاتها ، فإن الذكريات الموجودة في الأربطة تعمل على إعادة أسنانك إلى وضعها الأصلي. ولمنع حدوث ذلك ، ستحتاج إلى استخدام قوة سلبية للحفاظ على وضعية أسنانك في مكانها الصحيح. وهذه هي وظيفة مثبتات الأسنان

مثبتات الأسنان هي جزء رئيسي من عملية العلاج ، سواء في تقويم الأسنان الشفاف أو التقليدي. هناك أنواع مختلفة من المثبتات ، ولكل نوع منها أغراض مختلفة تناسب الاحتياجات المختلفة. لذلك ، تحدث إلى طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان حول نوع المثبت الذي ستحتاجه بالإضافة إلى الوقت الذي تحتاجه لارتدائها

علاج التقويم الشفاف يعتبر ابتكار مهم في محاذاة الأسنان والعناية بها. في معظم الحالات تعطي التقويمات الشفافة القابلة للإزالة نتائج مذهلة عند مقارنتها بالأقواس المعدنية التقليدية. ومع ذلك ، قد تحتاج بعض الحالات المعقدة والخطرة إلى استخدام الأقواس العادية

في جميع الأحوال من الأفضل زيارة لطبيب اختصاص التقويم بمساعدة ادوات تشخيص خاصه  والحصول على استشارة منه  للتأكد من حصولك على أفضل خيار لتقويم أسنانك والحصول على الإبتسامة التي تحلم بها .

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا