أمل الحنيطي

أخصائية الأمومة والطفولة

تقنية لاماز

ما المقصود بتقنية لاماز وما الهدف منها؟

تعد تقنية لاماز أحد الأساليب الناجحة، والتي تساعد المرأة الحامل على الاسترخاء والتحكم في التنفس اثناء الولادة في عام 1951، قدم الدكتور واخصائي الولادة فيرناند لاماز تقنية ولادة جديدة في فرنسا عن طريق دمج تقنيات رصدها في روسيا، من حصص تعليم الولادة والاسترخاء وتقنيات التنفس والدعم النفسي المستمر من والد الطفل وممرضة مدربة تدريب خاص.

تمكنت هذه التقنية من الوصول الى الولايات المتحدة الامريكية في اواخر خمسينيات القرن الماضي عن طريق مارجوري كارمل «التي انجبت مولودها الاول بمساعدة لاماز في عيادته في باريس «. فكتبت عن تجربتها مع الولادة في كتابها «شكرا يا دكتور لاماز» الذي الهم العديد من النساء كي يتعاملن مع الولادة كحدث مشترك بين الأم والأب.

تتعلم الحوامل في حصص لاماز ما تعلمته مارجوري في عيادة الدكتور فرديناند لاماز. بما ان “التنفس” كان وسمة تقنية لاماز المميزة، كان التركيز في بداية الامر على استعمال تقنيات التحكم في التنفس لمواجهة المخاض.

والهدف المعلن من لاماز هو زيادة ثقة الأم في قدرتها على الولادة؛ تساعد الفصول الدراسية النساء الحوامل على فهم كيفية التعامل مع الألم بطرق تسهل العمل وتعزز الراحة، بما في ذلك تقنيات الاسترخاء والحركة.

طريقة لاماز للولادة: بالنسبة للطريقة الخاصة بها فهي ان تتبع المرأة الحامل عند الولادة طرق معينة للتنفس تسهل عليها عملية الولادة وتخفف عنها الكثير من اوجاع الطلق والمخاض وايضا تتمكن من الولادة بأقل تدخل طبي.

فائدة طريقة لاماز للام وجنينها: بالنسبة للفوائد ومميزات طريقة لاماز للمرأة فهي تعطي لها ثقة في نفسها وايضا تجعلها تتغلب على مخاوفها من الولادة الطبيعية، تعطي لها جميع المعلومات والطرق التي تجعلها قادرة على تحمل الم الولادة وتمنحها استراتيجية تجعلها قادرة على الرد على الالم والسيطرة عليه حتى ان يتم وضع الجنين.

من حيث الايجابيات:

–           تدعم طريقة لاماز الولادة الطبيعية من دون دواء الى ابعد حدود،وتصل الى حد توفير الاستشارات النفسيثة للحامل ومساعدتها على فهم عملية الولادة وتجنب التوتر

–           تساعد طريقة لاماز في التخفيف من قلق الام وخوفها من الولادة.

–           تشرك طريقة لاماز الزوج في عملية الولادة وتعلمه كيفية توفير الدعم العاطفي لزوجته طوال فترة المخاض.

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا