اخصائية هبة الله المشارفه

أخصائية علاج طبيعي /مركز فيزيوون

الجنف (انحراف العمود الفقري)

الجنف هو ميلان جانبي غير طبيعي يحدث في العمود الفقري نتيجة ضغط عمودي غير متساوي يؤثر على العمود الفقري. يبدأ الجنف عادة كتغيرات في وضعيات الجسم ثم مع الوقت تبدأ هذه التغيرات بالحدوث على مستوى العمود الفقري والجذع والفقرات والدسك والقفص الصدري. ومع الوقت يحدث محدودية في حركة الفقرات الامر الذي يؤدي الى التفاف ودوران الفقرات. ما يميز هذه التشوهات انها تحدث على ثلاث محاور. المحور الأمامي حيث يحدث الانحراف الجانبي، والمحور العرضي والذي يحدث فيه التفاف الفقرات كما ويصاحب هذه التغيرات، تغيرات في الإنحناءات الطبيعية العمود الفقري كزيادة  تقوس في  الفقرات القطنية او نقصان في تقوس الفقرات الصدرية وغيرها .

 و للجنف أنواع عديدة، احد اشهر أنواعه هو (idiopathic scoliosis)  وهو غير معروف السبب حيث يشكل نسبة 80-90% من حالات الجنف . ويقسم الى أنواع فرعية تعتمد على الفئة العمرية التي تظهر فيها الاعراض.  اما النسبة المتبقية فيتسبب في حدوثها امراض عصبية او خلقية.

ويعد الكشف المبكر عن الجنف من العوامل المهمة في العلاج حيث ان هنالك علامات و مؤشرات قد تساهم في الكشف المبكر عن الجنف مثل عدم تساوي الاكتاف , ظهور بروز في الظهر وخاصة عند الانحناء للامام , بروز جزء من القفص الصدري وخاصة الاضلاع السفلية , بروز احد الواح الكتف , و ميلان في الحوض او الجذع .

واما تشخصيه فعادة ما يتم عن طريق صور الاشعة والتي يتم خلالها قياس درجة الانحناء، (cobb angle ) والتي تأخذ بعين الاعتبار.  كما ويتم استخدام ( scoliometer)  وهي أداة تستخدم لقياس درجة التفاف الفقرات .

يتم عادة علاج الجنف اما بالطرق الجراحية، او بالطرق التحفظية. ويعد العلاج الطبيعي احد اهم الطرق المستخدمة لعلاج الجنف. لما له من اهمية التخفيف من اعراضه وتحسين المظهر الجمالي للجسم، ومنع زيادته وتطوره . كما ويساهم في تجنب التدخل الجراحي في بعض الحالات. وتعد طريقة (schroth method) احد اكثر الطرق فعالية في علاج الجنف، والتي تم تأسيسها في المانيا عام 1921 من قبل كاثرينا شروث والتي كانت تعاني من الجنف. حيث قامت هي وابنتها بتأسيس عيادة خاصة بعلاج الجنف بطريقة شروث عام 1983. تقوم هذه الطريقة على مجموعة تمارين ثلاثية الابعاد مخصصة لكل شخص بناء على نوع الانحراف. وتكمن فعالية طريقة شروث في علاج التغيرات والتشوهات الحادثة في المحاور الثلاثة وما ينجم عنها من مشاكل أخرى مثل مشاكل التنفس وقلة السعة التنفسية عند مرضى الجنف، وذلك عن طريق العلاج اليدوي المخصص وتمارين تنفس تصحيحية. كما وتوفر تمارين مخصصة داخل الجبيرة المصححة للعمود الفقري في حال تطلبت الحالة وجود جبيرة.

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا