اضطراب عمل مفصل الفك الاسفل… الاسباب والعلاج

اضطراب عمل مفصل الفك الاسفل… الاسباب والعلاج

X

مُراسلة الطبيب

اضطراب عمل مفصل الفك الاسفل… الاسباب والعلاج

بقلم الدكتور عبد الفتاح البستاني

يعاني الكثير من الناس هذه الايام من الم مبهم في الرأس والرقبة وامام الاذن ، ويكون اكثر وضوحا في منطقة العضلات الماضغة للفك السفلي ومرافقة لحركة المضغ: هذه الاعراض غالبا ما تكون ناشئة عن اضطراب عمل مفصل الفك الاسفل الذي يقع امام فتحة الاذن مباشرة  والذي يدعى المفصل الفكي الصدغي. ان اضطراب عمل هذا المفصل يصيب كافة الاعمار في كلا الجنسين، وان كان أكثر انتشارا بعد عمر الثلاثين خاصة بين النساء.

توجد خمسة مجموعات من عضلات المضغ في كل جانب من الوجه تساعد الفك الاسفل في حركاته المختلفة، كما توجد مجموعة اربطة وغضروف مفصلي في كل جانب. ان أي خلل او تشنج يصيب عمل العضلات الماضغة سيؤدي بالتالي الى خلل في عمل الاربطة والغضروف المفصلي… مما يسبب اضطراب في عمل المفصل الفكي الصدغي في جانب واحد من الوجه او في كلا الجانبين معا، ومن ثم يؤدي الى ظهور الآلم في تلك المنطقة.

الاعراض المرافقة لاضطراب عمل المفصل الفكي الصدغي تتمثل فيما يلي:

  • ألم امام فتحة الاذن قد ينتشر الى عضلات الوجه المجاورة.
  • الم يصيب عضلات المضغ عند زاوية الفك الاسفل. 
  • الم عند المضغ او التثاؤب.
  • صوت فرقعة امام الاذن عند المضغ او فتح الفم واغلاقه.
  • صعوبة في فتح الفم وفي حركة الفك الاسفل.  
  • الام مبهمة قد تصيب الرأس او الرقبة.

 

 

اسباب اضطراب عمل المفصل الفكي الصدغي وأهمها:

  • عادة صك الاسنان خلال النهار او اثناء النوم مما يتعب عضلات المضغ والقرص المفصلي، ويؤدي فيما بعد الى الألم. ان صك الاسنان ظاهرة مرافقة للقلق والتوتر الذي يصيب الكثيرين هذه الايام.
  • سوء اطباق الاسنان على الفكين العلوي والسفلي، مما يؤثر على عمل مفصل الفك السفلي.
  • بعض الاصابات الرضية التي يمكن ان تصيب الفك الاسفل قد تؤدي الى اضطراب عمل المفصل الفكي الصدغي.
  • يمكن ان يصاب المفصل الفكي الصدغي ببعض الافات الروماتيزمية مما يسبب الألم ، ويمكن تشخيص هذه الحالة بالاشعة.

ما العمل لمعالجة اضطراب المفصل الفكي الصدغي…؟؟

تعتمد معالجة هذه الظاهرة على حالة المفصل وعلى شدة الاعراض والالم المرافق لها: ففي الحالات البسيطة يمكن لطبيب الاسنان ان يقوم بتصحيح الاطباق واعطاء الادوية المسكنة، وفي الحالات المتوسطة ربما يقوم بعمل جهاز العضة الليلية للمساعدة في امتصاص شدة صك الاسنان خلال الليل، اضافة لأعطاء بعض الادوية المهدئة وتلك التي تريح عضلات المضغ. وفي جميع الحالات يتم ارشاد المريض للسيطرة على التوتر، وتجنب مضغ العلكة والاطعمة القاسية. اما الحالات المتقدمة والمستعصية من اضطراب عمل المفصل الفكي الصدغي فقد يلجا جراح الفم والفكين الى اجراء جراحة خاصة على المفصل الفكي لامجال هنا لبحث تفاصيلها.

والخلاصة: ان اضطراب عمل المفصل الفكي الصدغي ظاهرة آخذة في الانتشار ، بسبب القلق والتوتر في حياة الناس هذه الايام… واحيانا بسبب سوء الاطباق او الرض. وتتصف بألم مرافق للمضغ وحركات الفك الاسفل، قد ينتشر الى اجزاء من عضلات الوجه والراس والرقبة احيانا. يمكن لطبيب الاسنان وجراح الفم والفكين معالجة هذه الحالة بوسائل متعددة تحتاج الى خبرة واسعة في هذا المجال، كما انها تحتاج لفترة طويلة نسبيا من الزمن وتعاون مستمر بين الطبيب والمريض المصاب بهذا الاضطراب

الأسنان

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*