جراحة الفم الصغرى… ومدى الاستفادة منها

جراحة الفم الصغرى… ومدى الاستفادة منها

X

مُراسلة الطبيب

جراحة الفم الصغرى… ومدى الاستفادة منها

بقلم الدكتور عبد الفتاح البستاني

 

من ضمن الاختصاصات الطبية والجراحيـة التي نحتاجهـا تأتـي جراحـة الفم الصغرى Minor Oral Surgery والتي يجهل الكثير من الناس مدى تناولها للعديد من المشاكل التي تحيط بالفم والفكين والاسنان، ويتم اجراؤها في عيادة اخصائي جراحة الفم والاسنان بالتخدير الموضعي، باستثناء بعض الحالات المعقدة التي ربما يكون من الضروري اجرائها في المستشفى تحت التخدير العام . واهم هذه الحالات ما يلي:

  • اورام الفم السليمة المحدودة الحجم Minor Benign Tumors كالاورام الليفية والدهنية وغيرها التي تصيب باطن الخد او الشفة او الانسجة اللثوية، وعلى سقف الحلق في بعض الاحيان. وكذلك استئصال اغشية الفم البيضاء السميكة Lukoplakia التي تظهر عند المدحنين … على انه من الضروري التأكد من سلامة هذه الاورام بالفحص الباثولوجي.
  • في المراحل المتقدمة من المرض اللثوي حيث تتشكل الجيوب اللثوية وتتقيح، او في حالات انتفاخ اللثة وتضخمها Gingival Hyperplasia او ظهور اورام نازفه على اللثة خاصة في فترة الحمل عند السيدات Pregnancy Tumor وفي جميع هذه الحالات لابد من اجراء جراحة لثوية محدودة ، او انها قد تشمل جميع الحواف اللثوية.
  • القلع الجراحي لاضراس العقل المنطمره Impacted Wisdom Teeth كليا او جزئيا في زاوية الفك الاسفل او الاعلى . هذه الاضراس تسبب الكثير من المضاعفات ويجب قلعها جراحيا في العمر ما بين 17 ولغاية 21 سنه. كذلك الامر عند الكشف الجراحي للأنياب المنطمرة ، او القلع الجراحي لايه اسنان او اضراس اخرى منطمرة في الفكين .

 

  • استئصال الاكياس الفكية المحدودة الحجم التي تأخذ شكل فجوات في عظم الفك وتؤدي الى تآكل هذا العظم … قد تنشأ عن اسباب خلقية غير معروفة، او مرافقة للاسنان او الاضراس المنطمرة Dentigerous Cyst واحيانا نتيجة التهاب جذور الاسنان المتعفنة،  ويتم الكشف عن هذه الاكياس بالتصوير الشعاعي اضافة للاعراض السريرية…
  • جراحة ذروة الاسنان الامامية Apicectomy التي يتم معالجتها لبيا ( معالجة العصب ) مع وجود آفة ذروية او كيس التهابي عند ذروة السن المصاب … ويتم ذلك بقطع ذروة السن المصاب.
  • جراحة الفم والفكين التحضيرية قبل تركيب الاسنان الاصطناعية Pre-Prosthetic Surgery من مثل استئصال الزوائد العظمية، او تشذيب عظم الفك في حالة البروز العظمي، كذلك استئصال لجام الشفة العليا او لجام اللسان عندما يكون ذلك ضروريا.
  • بعض حالات كسور الفكين البسيطة Simple Fractures الناشئة عن الرض او حوادث الطرق يمكن ان تدخل ضمن جراحة الفم الصغرى، ويتم معالجتها وتثبيتها بالتخدير الموضعي في العياده … اما حالات الكسور المتعددة او التي تحركت من مكانها فتدخل ضمن جراحة الفم والفكين الكبرى التي تحتاج العمل تحت التخدير العام في المستشفى.
  • من مظاهر التقدم العلمي والجراحي خلال السنوات الاخيرة اصبحت زراعة الاسنان Dental Implants تقدم حلولا نوعية ونتائج وظيفية وجمالية على درجة عالية من النجاح… وزراعة الاسنان تتم غالبا على مرحلتين: الاولى جراحية بالتخدير الموضعي، والثانية التركيب الثابت في مرحلة لاحقة.

الخلاصة : ان جراحة الفم الصغرى تتعامل مع العديد من المشاكل والامراض التي تصيب الفم واللثة والفكين والاسنان … وتقدم الحلول الجيدة لهذه المشاكل بالتخدير الموضعي في معظم الاحيان في عيادة جراح الفم واللثة والاسنان ذو الكفاءة العالية ، وفي بعض الحالات يتم ذلك تحت التخدير العام في المستشفى، علما بأن معظم هذه الحالات بعد المعاينة السريرية  تحتاج الى التشخيص الشعاعي، والفحص الباثولوجي.

الأسنان

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*