تحويل مسار المعدة

تحويل مسار المعدة

X

مُراسلة الطبيب

 

تحويل مسار المعدة

بقلم الدكتور إياد قرقز 

 

السمنة  تعنى الانسان الذي يملك انسجة دهنية زائدة ، و هى واحدة من الحالات الطبية الاكثر شيوعا في مجتمعنا اليوم

والسمنة مسئولة عن الكثير من الأمراض التي تودي بحياة كثير من الأفراد. بالرغم من أن العديد من الأشخاص لا يأخذونه على محمل الجد، فإن السمنة المفرطة مرض في غاية الخطورة، فهو يؤثر على وظائف الجسم الحيوية مما يؤدي إلى أمراض القلب و الشرايين، السكري، العقم و إرتفاع ضغط الدم. السمنة المفرطة لها تأثير على الخصوبة، فالسيدات اللواتي يعانون من السمنة هن عرضة للإصابة بمشاكل على المبيض و العقم. إضافة إلى ذلك، مع كل 10 كج زائدة تنخفض نسبة القدرة على الإنجاب بمعدل 10%.

 

أكثر المخاطر التي قد تنجم عن السمنة المفرطة هي:

1.السكتة الدماغية.

2.أمراض القلب والرئة و ارتفاع ضغط الدم و الجلطات

3.الإصابة بالحصوات المرارية

  1. أمراض الجهاز التنفسي و الأمراض التناسلية و العقم

5.النقرس

  1. أمراض الأوردة و تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم

7.الإصابة بمرض السكري والكولسترول

  1. التهاب العظام و المفاصل

9.التسرب الدهني إلى الكبد وتشمّعه

  1. أمراض الكبد
  2. مرض ارتجاع الحمض
  3. انقطاع التنفس اثناء النوم
  4. عدم انتظام الدورة الشهرية

 

ما هون مقياس البدانة؟

– تتشخص البدانة المفرطة على أنها زيادة بمقدار 50 كجم أو أكثر عن الوزن المثالي.

– حدد الأخصيائيون مقياس البدانة بضيغة تدعى “مؤشر كتلة الجسم”BMI

وحساب مؤشر كتلة الجسم، من خلال نسبة معينة بين الطول والوزن و هى الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالامتار

– 18-24.9 وزن طبيعى

– 25-29.9 وزن زائد

– 30-34.9 سمنة من الدرجة الأولى

– 35-39.9 سمنة من الدرج الثانية

– ≥40 سمنة مفرطة وشديدة الافراط

 

علاج السمنة يتطلب اتباع نظام غذائى خاص يهدف إلى إنقاص السعرات فى الطعام وممارسة الرياضة البدنية والنشاط الجسمانى والمتابعة والمراقبة الذاتية. يمكن علاج السمنة جراحياً كعملية تدبيس المعدة وصولاً الى عمليات تحويل المسار واستئصال جزء كبير من المعدة.وينصح بعلاج السمنة جراحياً لمن هم يعانون من زيادة شديدة بالوزن ويحتاجون الى انقاص الوزن بصورة سريعة

 

اكثر الأجرائات المستخدمة شيوعا هي

تكميم المعدة بالمنظار 

يطلق عليها التدبيس الطولي او القص الطولي للمعده او التدبيس الحديث للمعده او السلييف.

– و تعد احدث عملية لمعالجة السمنة المفرطة , من الحلول الجراحية التى تساعد على التخلص من السمنة بصورة نهائية، لأن الغرض منها هو تصغير حجم المعدة إلى أقل من  15%  من الحجم الطبيعى، كما أنها تقوم بإزالة الجزء الخاص بإفراز 75% من الهرمون الذى يحفز الإحساس بالجوع (هرمون الجريلين), حيث تصبح المعدة على شكل أنبوب مع عدد أقل من الخلايا المنتجة لهرمون الجريلين الذي يساعد على الشعور بالشبع مع كمية أقل من الطعام. ويمكن عمل الجراحة عن طريق الجراحة أو المنظار الجراحى.

– نتيجة لتدبيس المعده الطولي يفقد الجسم حوالي 60%  من الوزن الزائد و تزيد هذه النسبة أو تنقص على حسب مدى الإلتزام بالتعليمات المقدمة.

– وبعد العملية يشعر المريض بالشبع مع كميات قليلة من الطعام، و تقلل عدد الوجبات في اليوم , كما يستطيع تناول معظم أنواع الطعام، ولكن بكميات قليلة، و تساعد بشكل فعال المريض على انتقاء الأطعمة الصحية و تجنب الأطعمة العالية السعرات الحرارية

– تتم الجراحة في وقت أقل من بعض عمليات السمنة الأخرى، كما تقل مدة إقامة المريض بالمستشفى( يوم واحد في المتوسط).

– تناسب جراحة تكميم المعده مرضى السمنه من الدرجه الثانيه و الثالثه و الذين يرغبون في انقاص وزنهم 50 كجم او اقل اذا كانت أسباب السمنة لديهم هي إفراط في كميات الطعام بدون الإفراط في الحلويات والسكريات المعقدة، و لديهم مواعيد منتظمة الى حد مقبول لتناول الوجبات و يفضل من لديهم تجارب ناجحه لانقاص الوزن في الخمس السنوات السابقه كما يفضل ان لا تكون السمنة لديهم من سن الطفولة و ان يكونون من الناس الذين لديهم ثقة في أنفسهم ولديهم إرادة قوية ولكنهم يحتاجون إلى المساعدة

– وينصح المريض بأن يقوم باستشارة الطبيب المختص؛ لاختيار العملية التى تناسب حالته الصحية و عاداته الغذائيه.

 

 

تحويل مسار المعدة

– هى الجراحة الأولى فى العالم للسمنة. هذه الجراحة تلقب حاليا بالمعيار الذهبى لجراحات السمنة حيث أنها فعالة جدا فى النزول فى الوزن ومصحوبه بطريقة مريحة لتناول الطعام وإحساس أكثر بالشبع مع فاعلية عالية مع أكلى الحلويات والسكريات.

 

هدف العملية

– هدف عملية تحويل مسار المعدة هو اولا تصغير حجم المعدة المستقبل للطعام عن طريق قص المعده الى جيب صغير، و ثانيا تمكين الغذاء من تجاوز قسم من الامعاء الدقيقة عن طريق توصيل جيب المعده المستقبل للطعام بالامعاء الدقيقه. ستشعرون بالشـبع والامتلاء خلال وقت اقصر مما كان يلزمكم حين كانت معدتكم بحجمها الاساسي، الامر الذي يقلل كمية الطعام التي تاكلونها، ويخفض عدد السعرات الحرارية التي تستهلكونها. كذلك، يؤدي تجاوز قسم من الامعاء بواسطة تحويل مجرى المعدة لامتصاص الجسم لعدد اقل من السعرات الحرارية، مما يؤدي لفقدان الوزن.

– تجرى هذه العملية عن طريق المنظار الجراحي حيث يفتح أربع ثقوب في جدار البطن (يقدر كل ثقب ب 1سم) تحت تخدير كامل.

 من النتائج المترتبة على هذا الاجراء

  • انخفاض ملحوظ في كمية الغذاء المستهلك
  • تعديل معتدل لالية امتصاص الغذاء
  • يتمكن الشخص من انقاص  70% من الوزن الزائد

و على المريض ان يتناول بعض المكملات الغذائية بجانب وجبات الطعام الرئيسية و هي

  • فيتامينات متعددة
  • كالسيوم
  • فيتامين B12
  • حديد

مزايا عملية تحويل المعدة 

1- تناسب جميع انواع السمنة المفرطة .

2-تصغير حجم المعدة مما يؤدى إلى تقليل كمية الطعام المتناولة

3- تقليل معتدل في امتصاص ما يتم تناوله وتفيد المرضى مدمني الطعام الذين لا يستطيعوا الاستغناء عنه و كذلك مدمني الحلويات و السكريات

4- تجاوز الاثني عشر يقلل بدرجه فعاله من هرمون الجوع ويعطي الإحساس بالشبع.

5- من الممكن اجرائها بالمنظار, مما يؤدى إلى تقليل الآلام ومشاكل الجروح الكبيرة والالتهابات الصدرية، إلى جانب سرعان ما يعود المريض إلى ممارسة حياته الطبيعية

6- تعطى نتائج ممتازة طويلة الأمد.

7- قله حدوث القيئ بعد العمليه مقارنه بالجراحات الاخرى و ذلك لوجود التحويله

8-يمكن إجراؤها لكل الأحجام والأوزان العالية.

9- لها تأثير ايجابي عل مستويات  الدهون بالدم، حيث أن نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول والدهون الضارة تقل، و تزداد نسبة الدهون الصحية و بالتالي تخفيض ضغط الدم في مرضى ارتفاع ضغط الدم و كذلك تقلل من نسب حدوث الجلطات بالقلب و المخ.

9-أما بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني فهو يؤدى إلى تقليل نسب السكر بالدم، وكذلك زيادة نسبة الأنسولين، مما يؤدى إلى الشفاء الكامل من مرض السكري في 88% من المرضى.

 

بالون المعدة
– هو بالون من لدائن معينة لا تتأثر بحمض المعدة يتم وضعها فى المعدة عن طريق منظار الجهاز الهضمى بدون الحاجة إلى جراحة عن طريق الفم وباستخدام تخدير بسيط وتستغرق تلك العملية نحو 20 دقيقة.

– تستغرق تلك العملية نحو 20 دقيقة من الممكن عدم تسميتها عملية بل منظار، تملأ محلول ملحى معقم

– يمكن إستخدام البالون للأفراد الذين يعانون من زيادة فى الوزن تفوق 40 % من الوزن المثالى او الذين فشلو لمرات عدة فى إنقاص الوزن باستخدام أنظمة غذائية.

 

من الذي يستطيع الإستفادة من بالون المعدة؟

– لقد تم تصميم نظام بالون المعدة ليساعدك للتخلص من الزيادة فى وزنك بنسبة 40% وكذلك الأشخاص الذين يفشلون في إنقاص الوزن أو الحفاظ عليها لفترة طويلة باتباع برامج إنقاص الوزن الأخرى ويستخدم بالون المعدة ايضا قبل جراحة السمنة المفرطة للذين يعانون من زيادة شديدة في الوزن لتقليل خطورة التخديروالعملية الجراحية نفسها.

السمنة والمنظار

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*