main-5922

كيف تحمي نفسك من سرطان القولون

كيف تحمي نفسك من سرطان القولون ؟

بقلم د.شذى الخطيب 

  • راجعتني إحدى المريضات الأسبوع الماضي (وهي بالمناسبة صيدلانية من البحرين على درجة عالية من الثقافة) حيث كانت تشكو من إسهال مزمن مع نزول دم مع البراز. و قد تلقت علاجات مختلفة على مدى 6 أشهر ولكن دون فائدة.
  • وعندما أجريت لها عملية تنظير سفلي وجدت كتلة سرطانية كبيرة في القولون المستعرض تكاد تسبب انسداد كامل فيه !! (الصورة الأولى).

 

  • فما هي الإجراءات التي يمكن أن تحمي المرء من الوصول إلى هذه المراحل المتقدمة أو حتى تمنع الإصابة بسرطان القولون من الأساس ؟

 

  • إن إجراء منظار واحد للقولون على عمر 45 – 50 سنة مدته أقل من نصف ساعة قد يحميك بمشيئة الله من سرطان القولون.
  • والسبب أن سرطان القولون (كما في حالة المريضة السابقة) يتطور ببطء من زوائد لحمية صغيرة على السطح الداخلي للقولون (الصورة الثانية). وهذه الزوائد لا تتسبب بالعادة بأية أعراض. لكن من الممكن تشخيصها واستئصالها قبل أن تتحول إلى سرطان بواسطة عملية تنظير القولون.
  • يجدر بالذكر أن الشخص الذي لديه قريب من الدرجة الأولى مصاب بسرطان القولون عليه إجراء التنظير المسحي على عمر أبكر من المذكور ( عشر أعوام أصغر من العمر الذي أصيب به قريبه, فمثلا المريضة التي ذكرتها لكم في الحالة السابقة أصيبت على عمر 52 سنة. فعلى أقربائها إجراء التنظير على عمر 42 سنة)

 

 

 

 

 

 

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>