الدكتور فادي شنابلة

(الصداع النصفي عند الأطفال)

  الكثيرمن الناس لايعلم أن الصداع النصفي هو أكثر أنماط الصداع الحاد والمتكرر عند الأطفال ،حيث أن

الأعراض المصاحبة له تكون مثل (الغثيان وآلام البطن والقيء و قلة النوم).

وأهم ما في العلاج هو اكتشاف العوامل المسببة وتجنبها ،وتسكين الآلام بشكل فوري ، والأدوية الوقائية.

الجنس: يعتبر سن ظهور الصداع النصفي في سن مبكرة عند الأولاد أكثر من الفتيات، من الطفولة إلى سن 7 سنوات ، ويتأثر الأولاد بشكل متساوٍ أو أكثر قليلاً من الفتيات،و يزداد انتشار الصداع النصفي خلال سنوات المراهقة والشباب ،وبعد الحيض (وقت حدوث الدورة الشهرية الأولى) ، ويستمر في الزيادة حتى منتصف العمر، وتواتر الصداع النصفي ينخفض ​​في كلا الجنسين بحلول سن الخمسين.

السن: يبدأ معظم المصابين بالصداع النصفي في التعرض للنوبات قبل سن العشرين، ما يقرب من 20 ٪ يتعرضون للنوبة الأولى قبل عيد ميلادهم الخامس،وعادة ما يبدو الأطفال في سن ما قبل المدرسة الذين يعانون من نوبة الصداع النصفي مرضى ويعانون من آلام في البطن وقيء وحاجة قوية للنوم .

مرضى الصداع النصفي الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 10 سنوات يعانون من:

صداع الراس ،غثيان، التشنج في البطن، القيء، رهاب الضوء (الحساسية للضوء) ، رهاب الصوت (حساسية تجاه الصوت)، (الحساسية للروائح) ،حاجة للنوم.

الصداع النصفي عند الأطفال الأسباب والأعراض:

السبب الدقيق  للصداع النصفي غير معروف،و يُعتقد أن بعض أنواع الصداع النصفي ناتجة عن نقص مؤقت في مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ، والعديد من الأدوية الفعالة في علاج الصداع النصفي تستهدف هذه المادة الكيميائية.

محفزات الصداع النصفي الأكثر شيوعًا هي ما يلي:

الكحول ، الشوكولاتة، الجبنه، المكسرات ،المحار، السكر و مادة الكافيين.

الأورا: هي أحد الأعراض المركزة التي تحدث قبل الصداع النصفي مباشرة ،و قد تحدث الأورا بدون صداع ، أو قد تكون أكثر حدة من الصداع النصفي التالي للأورا، وعادة قبل أقل من 30 دقيقة من صداع الشقيقة وتستمر لمدة 5 إلى 20 دقيقة.

الصداع النصفي عند الأطفال والعلاج الطبي يعتمد على مايلي:

(1) تثقيف الأطفال والآباء أو مقدمي الرعاية حول مسببات الصداع النصفي .

 (2) إنشاء خطة العلاج الفوري للنوبات .

(3) التفكير في الأدوية الوقائية أو تدابير للأطفال الذين يعانون من الصداع النصفي المتكرر.

العلاج الفوري:

في وقت النوبة ، يجب على الوالدين أو مقدمي الرعاية جعل الطفل يستلقي في غرفة باردة ومظلمة وهادئة لمساعدته على النوم ، فإن النوم هو العلاج الأقوى والأفضل أثناء نوبة الصداع النصفي .

العقاقير المضادة تشمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الشائعة  (أدفيل ، إيبوبروفين ،،ونابروكسين)، ويمكن أيضًا استخدام الأسيتامينوفين (تايلينول وغيره) للتحكم في الألم. لا ينبغي استخدام الأسبرين في الأطفال أو المراهقين في مرحلة الصداع المبكر.

الوقاية والعلاج:

تتمثل الأهداف الأساسية للعلاج الوقائي في منع نوبات الصداع النصفي وتقليل تواتر وشدة النوبات. معظم أدوية الصداع النصفي الوقائية لها آثار جانبية محتملة ، بينما تقلل الأدوية من تأثير الصداع النصفي ، فإنها لا تحل الأسباب الكامنة وراءها ولن تقضي تمامًا على جميع أنواع الصداع النصفي.

الحمية:

يقدر بأن 20٪ إلى 50٪ من المصابين بالصداع النصفي  حساسون للأطعمة،و يُعتقد أن هذه المحفزات الغذائية تسبب تغييرًا يؤدي إلى نوبة الصداع النصفي.

فيما يلي بعض المحفزات الغذائية الشائعة:

يُعتقد أن منتجات الألبان المزروعة (مثل الجبن القديم والقشدة الحامضة واللبن الرائب) والشوكولاتة والحمضيات تسبب توسع الأوعية الدموية لدى بعض الأشخاص،و قد تحدث بعض أنواع الصداع النصفي عن طريق المحليات الصناعية.

المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والكاكاو والكولا قد تؤدي إلى صداع الشقيقة.

النترات والنتريت: توجد عوامل توسع الأوعية في اللحوم المحفوظة،وتشمل أمثلة الأطعمة التي تحتوي على هذه المواد الكيميائية اللحوم المصنعة ، والأسماك المدخنة ، والنقانق ، والفاصوليا والسجق ، والسلامي ، والبسطرمة ، والكبدة ، والنقانق ، ولحم البقر ، ولحم البقر ، والذرة ، ولحم البقر المقدد ، والنقانق،

الفواكه الحمضية والأفوكادو والموز والزبيب والخوخ.

المخدرات:

يمكن لكل من الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والأدوية التي تصرف بوصفة طبية أن تحفز أو تزيد من حدة الصداع النصفي. السيميتيدين (تاجاميت) ، والإستروجين (بريمارين) ، والهستامين ، والهيدرالازين (أبريسولين) ، والنيفيديبين (بروكارديا) ، والنيتروجليسرين (نيترو-بيد) ، والرانيتيدين (زانتاك) ، والريسيربين (سيرباسيل) أمثلة على الأدوية التي يمكن أن تزيد من تكرار الصداع النصفي.

error
fb-share-icon
نحب أن نسمع منك

مجلة صحة الأردن

مستشارك الطبي أينما كنت 
مجلة طبية متخصصة في نشر المقالات الطبية المفيدة لصحتكم ولقاءات الحصرية مع أفضل أطباء الأردن

تابعونا على السوشال ميديا