تكميم المعدة

تكميم المعدة

X

مُراسلة الطبيب

قلم الدكتور محمد الزيتاوي

تكميم المعدة

التكميم او التدبيس او القص للمعدةهي اسماء تطلق لعملية جراحية واحدة و تتعدد المسميات و المقصود واحد, و الهدف هو فقدان و إنزال الوزن المفرط حيث ان المعلوم إن زيادة الوزن سبب رئيسي لإرتفاع الضغط الشراياني و مرض السكري و مشاكل القلب و تعد السمنة المفرطة مرض العصر و السبب هو لتغير طريقة الحياة النمطية و اسلوب التغذية و الحداثه في جميع (مجالات الحياة) ,و توصل الباحثون بعد دراسات متواصله بتركز على المعدة في إنقاص حجمها حتى لا تستوعب كمية كبيرة من الطعام و ليصبح حجمها أصغر و يتم بهذه العملية إستئصال ما بين 75% – 85%  من حجم المعدة , و ذلك حسب وزن المريض و طوله و ما يسمى بمؤشر كتلة الجسم المعروف BMC.

و الجزء الذي يترك من المعدة يشبه حبة الموز فيصبح بالأمكان الحد من كمية الطعام المتناولة مع الشعور بالشبع خلال فترة قصيرة و بالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية التي يمكن ان تؤكل دون تجاوز الأمعاء و بالتالي أقصاصها.

و تعد المعرفه الجيدة بالجهاز الهضمي أمرا ضروريا من أجل فهم  جراحة تكميم المعدة حيث ينتقل الطعام  بعد مضغه الى المرىء و من ثم المعدة و حمض المعدة يقوم بمتابعة عملية الهضم و في العادة تستوعب المعدة ما بين لتر الى لتر و نصف من الطعام في كل مرة فلذلك الهدف من العملية تقليل هذا الحجم حتى تستوعب كمية أقل.

يقوم الجراح بعد التأكد ان المريض مؤهل للخضوع  لجراحة السمنه ,و يشرح مخاطرها و منافعها و ما الذي يمكن توقعه بعد العملية ,و بعد إدراك المريض لهذه التفاصيل و التغيرات التي يجب ان يقوم بها المريض في نمط حياتة بعد العملية و من المهم إدراك ان جراحة السمنة و التقليل الغذائي ليست جراحة تجميلية و لا تتضمن ازالة الانسجه الدهنية من خلال القص او الشفط. و هذه العملية تجري تحت التخدير العام و هذا يعني ان المريض يكون في حالة نوم عميق و لا يشعر بأي الم.

و سابقا كانت تجري بواسطة الشق الجراحي و الأن تجري بواسطة جراح المنظار أو الثقوب  الصغيرة في جدار البطن .

و ميزتها أن الألم أقل, و تجميليا اقل ندبا و تمكن مغادرة المستشفى في وقت أقل.

المرضى الذين سبق أن خضعو العمليات جراحية متعددة في البطن قد لا يكونو مؤهلين لعمليات جراحة المنظار حيث ان البطن ملىء بالالتصاقات التي تحول دون إجراء جراحة المنظار.

الفوائد:

أظهرت الدراسات أن المرضى الذين يخضعون لإجراء عملية تكميم المعدة إستفادوا منها بالآتي :

 

  1. 77% تحن في نسبة إرتفاع الكوليسترول.
  2. 68-75% تحسن و شفاء كامل من مرض السكري.
  3. 50% شفاء كامل من إرتفار ضغط الدم.
  4. 60% علاج حالة إنقطاع التنفس الإنسدادي خلال النوم علي مدار متابعة من عام الى خمسة اعوام.

أظهرت الدراسات السريرية كذلك على وجود نوعية حياة أفضل لهؤلاء المرضى و إستفادوا من تعزيز الإنتاجية و الفص الإقتصادية و القيام بأنشطة ترفيهية و جسدية و أصبح لديهم المزيد من الثقة بالنفس عما كانت قبل العملية.

العملية ليست كافية لإنقاص الوزن  إلا إذا  صاحبها تغيير في نمط حياة المريض و التزامات بتعليمات الطبيب  .

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*