علاج الأورام الليفية بالقسطرة

علاج الأورام الليفية بالقسطرة

X

مُراسلة الطبيب

بقلم الطبيب فريد الادهم

إسـتـشـاري الأشـعـة التـداخـلـية والـقسطرة العـلاجية لـلأوعية الدمـوية و أمراض شـرايين الـدمـاغ

 

 

علاج الأورام الليفية بالقسطرة,,,,,

ما هو ورم ألياف الرحم ؟

11180048_10205257233162685_335466771_n

 

ألياف الرحم هي عبارة عن أورام حميدة تُصيبْ جدار الرحم , وتُصيب هذه الأورام حوالي 30-40 % من النساء وتُعتبر من أكثر الأمراض التي تُصيب الجهاز التناسلي للمرأة .

معظم الأورام الليفية ليس لها أعراض , وليس لها مخاطر صحية . ولكن في بعض الحالات قدْ تُسبب بعض الأعراض ويعتمد وجود هذه الأعراض على موقع هذه الأورام وحجمها .

أعراض ألياف الرحم :

  • نزيف شديد خلال الدورة الشهرية وزيادة في مُدتها عن الوضع الطبيعي  .
  • ألم وثِقل في الحوض .
  • ألم في أسفل البطن والساقين .
  • ألم في المثانة وتكرار التبول .
  • ضغط على الأمعاء والإمساك .
  • إنتفاخ في البطن .

 

 

 

 كيف يتمْ تشخيص الأورام الليفية ؟ 

 

يتم تشخيص  الأورام الليفية  بواسطة تصوير الموجات فوق  الصوتية , أو التصوير بالرنين المغناطيسي .

 

 

 

 بعض الوسائل العلاجية التقليدية لعلاج الأورام الليفية  ,,,

 

طريقة المعالجة تعتمد على حجم وموقع الألياف وشدة الأعراض . في بعضْ الحالات تُعالج هذه الأورام هرمونياً بتناول الأقراص أو الحقن بالإبر , ولكن إستمرار المعالجة الهرمونية قد يكون له أعراض جانبيّة , مما يستدعي اللجوء لبعض الوسائل العلاجية التقليدية منها :-

1)      جراحة إستئصال الورم الليفي : في هذه الحالة يتم إستئصال الأورام الليفية وليس الرحم بأكمله وهذه الطريقة لا تتناسب مع جميع الحالات وقدْ تؤدي في النهاية الى ضرورة إستئصال الرحم نتيجة فقدان كميات كبيرة من الدم خلال العملية .

2)      إستئصال الرحم : تُعتبر أحد الوسائل العلاجية الفعّالة والأكثر شيوعاً لعلاج الأورام الليفية ولكنها تُعتبر من العمليات الكبرى وتحتاج المريضة لفترة نقاهة لا تقلْ عن إثنين أو ثلاثة أشهر لتتمكن المريضة من التعافي تماما ً , ولكن قدْ تُسبب هذه الوسيلة بعض المُضاعفات التي قد تؤدي الى إصابة المريضة ببعض الأمراض الخطيرة , وقد يحدث أحياناً بعض حالات الوفاة نادراً .

3)      هناك بعض التقنيات العلاجية الحديثة ، تتمثل في علاج الأورام الليفية بواسطة الموجات فوق الصوتية الموجه بأشعة الرنين المغناطيسى(MR-HIFU) . هذه الوسائل تقوم بإحداث حرقاً داخل الورم الليفي والذي يتحول فيما بعد إلى ندباً . ولكن هذه الوسائل لا تتمكن من معالجة إلا القليل من الأورام الليفية . كما أنها تحقق نجاحاً قصير الأمد ، حيث أن هذه الأورام قد تستعيد نموها مرة أخرى .

 

 

 

 

ما هو علاج الأورام الليفية بالقسطرة العلاجية ؟

ويُعرف أيضاً بإسم   “إنصمام الورم الليفي” ، ويُعد من  أحدث الطرق العلاجية التي يعود أول إستخدام لها إلى فترة التسعينيات في القرن الماضي , إن إجراء مثل هذه الإنصمامات يتطلب توافر بعض التقنيات الحديثة ، بالإضافة إلى خبرة واسعة في هذا المجال .

يقوم طبيب الأشعة التداخلية بوضع المريض تحت التخدير الموضعي ومُخدر وريدي بسيط  ، ثم يقوم بإدخال أنبوب رفيع جداً يسمى القسطرة إلى الشريان الذى يقع أعلى الفخد , ومن ثم الوصول الى شرايين الرحم يتم حقن جزيئات طبيّة مخصصة لإغلاق الشرايين  داخل الشرايين  المغذيّة لألياف الرحم , بحيث تصل هذه الجزيئات إلى الشرايين التي تقوم بتغذية الأورام الليفية وسدها . إن هذه الجزيئات تساعد على القضاء على الأورام الليفية وتقليص حجمها في النهاية ، كما أنها لا تعد مواداً ضارة ، حيث يتم إستخدامها لسد العديد من الشرايين بمختلف أنحاء الجسد , يمكث المريض عادةً ليلة واحدة فقط في المستشفى , ويستطيع خلال فترة قصيرة من التعافي والعودة الى حياته الطبيعية .

تتمثل المتابعة الطبية بعد إجراء إنصمام الورم الليفي في إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية بعد  ستة أشهر والتصوير بالرنين المغناطيسى بعد إثني عشر شهراً .

 

 

 أكثر ما يميّز علاج الأورام الليفية بالقسطرة عن الوسائل العلاجية الأخرى ؟ 

 

أكثر ما يميّز قسطرة الأورام  الليفية عن غيرها من الوسائل العلاجية الأخرى :

– يتمثل العلاج بالقسطرة في إجراء إنسداد للأوعية الدموية التي تُغذي الأورام الليفية بالرحم ، مما يؤدي إلى إنكماشها تدريجياً , جزء كبير من الألياف يختفي وبعضها يتقلّص حجمه بشكل كبير.

– إن أهم ما يميز العلاج بالقسطرة  هو أنه لا يتطلب إحداث جرحاً غائراً ، ويصاحبه القليل من المضاعفات ، كما أنه يتطلب المكوث ليوم واحد بالمستشفى ، وبعد ذلك يستطيع المريض إستعادة نشاطه وحيويته في أسرع وقت .

– أثبتت الدراسات الطبية أن حوالي  90 % من النساء اللاتي أُجري لهن علاج الألياف بالقسطرة قد شعرن بتحسن كبير في النزيف و الأعراض المُصاحبة للورم الليفي .

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*