التبول الدموي – منبه الجهاز البولي

التبول الدموي – منبه الجهاز البولي

X

مُراسلة الطبيب

بقلم الدكتور زهران بدير

مستشار اول جراحة الكلى و المسالك البولية و العقم و زراعة الكلى

 

التبول الدموي – منبه الجهاز البولي

ان التبول الدموي يعرف بانه وجود دم في البول سواء مرئي بالعين المجردة او غير مرئي يظهر في فحص البول الروتيني. ان وجود الدم في البول هو منبه طبيعي للانسان لوجود مرض ما في الجهاز البولي يجب تشخيصه وعلاجة وعدم تجاهله.

للتبول الدموي اسباب كثيرة جدا منها البسيط ومنها الاكثر خطورة وجدية. فمن اسباب التبول الدموي:

  1. التهابات المسالك البولية المختلفة ابتداء من التهاب حوض الكلية حيث تكون هناك الام بالخاصرة مع ارتفاع حرارة وقيء, او التهاب بالمثانة او البروستات الذي يكون مصحوبا بالم بالحوض وتبول متكرر وحرقة وهذا يتم علاجه بالمضادات الحيوية.
  2.  السرطانات المختلفة في الجهاز البولي ابتداءً من سرطان الكلية وحوض الكلية والمثانة والبروستات ويكون التبول الدموي في هذه الحالات غير مصحوب بالالم وقد يكون هذا التبول هو العرض الوحيد لوجود السرطان.
  3. حصى الكلى والحوالب والمثانة  وهذا عادةً يكون مصحوب بالم شديد او قيء وغثيان واحيانا حرقة وتردد بالبول تعتمد الاعراض على مكان الحصوةوحجمها.
  4. تضخم البروستات الحميد
  5. امراض الكلى المزمنة حيث يسبب تلف الكلية ظهور دم في البول.
  6. الاصابات والحوادث المختلفة للجهاز البولي.

 

ولكن كيف يتم تشخيص المريض؟ يتم تشخيص المريض اولا بالسيرة المرضية المفصلة له ومن ثم الفحص السريري حيث يتم البحث عن علامات ومؤشرات لمسببات الامراض.

الفحوصات المخبرية والشعاعية التي تعمل للمريض تعتمد على حالته فمثلا زراعة البول تطلب في حالات الالتهابات وفحوصات وظائف الكلى وهرمون البروستات تطلب عند اللزوم.

اما الصور الشعاعية المختلفة مثل الصورة التلفزيونية والطبقية فهي مهمة جدا للتشخيص في حالات الاورام والحصى.

من اهم الخطوات في تشخيص التبول الدموي غير المؤلم هو تنظير المثانة حيث ان هناك الكثير من الامراض لا تظهر بالصور الشعاعية ولكن يتم تشخيصها بالتنظير مثل السرطانات السطحية والالتهابات المزمنة بجدار المثانة.

لذلك يجب ان لا يستهين المريض بالتبول الدموي ومراجعة أخصائي الكلى والمسالك البولية لتشخيص وعلاج المشكلة الطبية حيث يكون علاج المشكلة في بدايتها شافيا .

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*