القرنيه المخروطيه والعدسات الاصقه.

القرنيه المخروطيه والعدسات الاصقه.

X

مُراسلة الطبيب

 

بقلم الأخصائي مجدي فروخ

اختصاصي البصريات والعدسات الاصقه , اختصاصي العيون الاصطناعيه التعويضيه

مركز مجدي للبصريات

 

القرنيه المخروطيه والعدسات الاصقه,,,,

*القرنيه المخروطيه كتعريف وبشكل بسيط هي   عدم انتظام سطح القرنيه في في بعض اجزائها  نتيجة سوء تغذية القرنيه مما يؤدي الى تشويه الجوده البصريه عند المريض والقرنيه هي الجزء  الشفاف الخارجي للعين الذي يغطي  بؤبؤ العين والقزحيه او الجزء الملون من العين.

 

*لا تزال اسباب ظهور القرنيه المخروطيه غير معلمومه بشكل كامل  لكننا نعرف ايضا انها قد تكون نتيجه عوامل وراثيه او نتيجة فرك العين بشكل مستمر ولفتره طويله كما يحدث عند مرضى الرمد الربيعي في سن الطفوله .

 

 

*القرنيه المخروطيه كمرض لا يمكن ان تختفي  اما ان تظل كما هي او ان تصبح اسوء نتيجه ضعف الجدار الخارجي للقرنيه . وهذا هو الوضع السائد عند نسبه كبيره من المرضى حيث اثبتت التقارير العالميه ان ما نسبته 95بالمئه من مرضى القرنيه المخروطيه معرضين الى تراجع في حالتهم .

لذلك كان التركيز في البحوث العلميه على اكتشاف طريقه توقف تقدم القرنيه . وهذا ما كان حيث تم اكتشاف طريقه مهمه وفعاله لايقاف تقدم القرنيه. عن طريق عمليه بسيطه يتم فيها الدمج بين مادة الرايبوفلافين والاشعه فوق البنفسيجيه لكي تنتج مادة داخل القرنيه تقوم على تقوية جدار القرنيه وبالتالي توقف تقدم القرنيه . وقد كان لهذا الاكتشاف الاثر الكبير على المرضى والاطباء والمجتمع بحيث قد يخفف من عمليات زراعة القرنيه . لكن اود ان اقول بان هذه العمليه اثرها غير فعال على توضيح الرؤيه عند المريض بالتالي نبحث الان عن الحلول من اجل تحسين قوة الابصار لدى مريض القرنيه المخروطيه .

 

* احد الحلول الجيده هي استخدام العدسات الاصقه الخاصه بالقرنيه المخروطيه. هذه العدسات تساعد على التحكم بشكل القرنيه وبالتالي تحسن من قوة الابصار لدى المرضى .

تعمل العدسات الاصقه الخاصه بالقرنيه المخروطيه على استعادة النظر مره اخرى للمريض  بحيث ان يكون سعيدا بما يكفي لان حياته اصبحت طبيعيه .

 

تصوير القرنيه الطبوغرافي مهم وبشكل سنوي لمرضى القرنيه المخروطيه وذلك من اجل اعادة تقيم القرنيه بشكل دوري ومهم ايضا من اجل عمل المقاس المناسب للعدسات الاصقه لان العدسات تصمم حسب الطلب بحيث تكون مناسبه لشكل القرنيه

 

* انواع العدسات الاصقه الخاصه بالقرنيه المخروطيه عديده ولكل مريض وضعه الخاص قد يتطلب تركيب العدسات عدة زيارات في بعض الاحيان  وان الخبير المختص  وحده الذي يستطيع تثبيت هذا النوع من العدسات . بحيث يشعر المريض بالراحه المطلوبه ويشعر بشكل اساسي بوضوح

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*