جراحة تنظير المفاصل

جراحة تنظير المفاصل

X

مُراسلة الطبيب

لقد حدثت تطورات هائلة في المجالات الطبية على صعيد التقنيات الجراحية وغير الجراحية و هناك نصيب كبير لجراحة العظام من تلك التطورات , خصوصا في  تنظير المفاصل حتى أصبحنا نعالج كما وفيرا من أمراض المفاصل بواسطة المنظار , والى وقت قريب كانت تلك العمليات تحتاج الى فتح المفصل بجروح واسعة.

ولا شك أن الفرق بين الإجرائين في كثير من الأحيان كبير من حيث توفير المعاناة على المريض ثم التقليل من كلفة العلاج ناهيك عن الدقة في الإجراء  , وإعطاء نتائج باهرة قد لا نصل إليها في العلاج الجراحي المفتوح للمفاصل .

وقد أصبحت جراحة المناظير  تغزو جميع المفاصل العظمية في الجسم .

منظار الركبة

أما أهم وأكثر التطورات في هذه الجراحة حصلت في مفصل الركبة , وسبب هذا يعود إلى كثرة الحالات التي تحتاج إلى جراحة مفصلية في الركبة من ناحية الأمراض الاعتيادية , بل وأكثر من ذلك في الاصابات الرياضية التي ينتج عنها تمزق في الأربطة الصليبية أو الأربطة الجانبية أو الغضاريف الهلالية .

وفي طبيعة الحال إن عمليات التنظير هذه قللت من المضاعفات التي كانت تصاحب الجراحة المفتوحة ناهيك عن شفاء المريض العاجل ورجوعه إلى أعماله بشكل أسرع .

نكاد نستطيع إجراء أي عملية جراحية لمفصل الركبة عن طريق المنظار عدا المفاصل الاصطناعية والكسور .

نستطيع ترميم وخياطة الغضاريف الهلالية بواسطة المنظار  إذا لم تكن متهتكة , وحتى إذا كانت متهتكة نقوم باستئصال الجزء المتهتك فقط بدون استئصال الغضروف كاملا ًوكل ذلك عن طريق المنظار , والآن التقنية أصبحت متوفرة لجراحة الغضاريف الهلالية كاملة عن طريق المنظار ولا ننسى أن التشوهات الخلقية كذلك الموجودة في الغضاريف الهلالة (discoid meniscus ) نستطيع ترميمها وعمل ما يسمى ” تصحين الغضروف  “suzerization “.

أما الأربطة الصليبية( المتصالبة )  posterior and anterior cruciate ligament  إن كانت أمامية أم خلفية نستطيع ترميمها عن طريق المنظار بوقت قياسي وبأفضل طريقة ناهيك عن بعض الحالات التي نستطيع بها تدعيم الرباط برباط آخر , كل ذلك عن طريق المنظار .

كذلك نستطيع إجراء عمليات زراعة غضروفية للانقشاعات العظمية الغضروفية Mosaicoplasty”” , وبهذا  تعالج الكثير من حالات التقرح الغضروفي العظمي(osteochondritis dessicants ) لمفصل الركبة .

وهناك استخدامات أخرى حتى في حالات الاحتكاك المبكر للركبة وذلك بواسطة فتح ثقوب صغيرة في المنطقة الغضروفية العظمية المهترئة , وذلك لإخراج الخلايا الجذعية المتكدسة في النخاع العظمي القريب من المفصل ” Microfracture”.

يوجد هناك استخدامات أخرى لمنظار الركبة منها إزالة الأجسام الغريبة وتفريغ المفصل من الالتهابات المتعفنة “Septic arthritis ” , وإزالة التليفات التي قد تتكون داخل المفصل , وإزالة الغشاء اللاقط الملتهب وتحرير مفصل الصابونة من التليفات المحيطة به ,وجميع الإجراءات سابقة الذكر نستطيع الآن إجراءها عن طريق المنظار , و التي كانت في السابق تحتاج لفتح مفصل الركبة كاملة , ولإجراء هذه العمليات التنظيرية لابد من إدخال المريض كحالة يومية إلى  المستشفى وتجرى العملية إما تحت التخدير العام أو النصفي .

مما سبق يتبن لنا ان جراحة التنظير قد تطورت تطورا كبيرا ولكن لابد من اجراءها من قبل جراح عظام حاصل على شهادة اختصاص فرعي في تنظير المفاصل من مراكز معتبرة.

ولحسن الحظ أن جميع هذه العمليات لا يوجد لها تعقيدات تذكر , ومن المؤكد أن التنظير بحد ذاته لا يزيد من معاناة المريض ولايزيد من مرضه الذي يعاني منه  والذي أجريت من أجله عملية التنظير .

1472939741

 

 

 

 

 

 

 

الدكتور حاتم الرواشدة

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*