الجهاز الهضمي

تكميم المعدة

تكميم المعدة بقلم الدكتور محمد الزيتاوي التكميم او التدبيس أو القص للمعدة هي اسماء تطلق لعملية جراحية واحدة وتتعدد المسميات والمقصود واحد والهدف هو فقدان وانزال الوزن المفرط حيث ان المعلوم ان زيادة الوزن سبب رئيسي لارتفاع الضغط الشرياني ومرض السكري ومشاكل القلب وتعد السمنة المفرطة مرض العصر والسبب هو لتغيير طريقة الحياة النمطية وأسلوب التغذية والحداثة في جميع مجالات ... أكمل القراءة »

النزيف الهضمي

النزيف الهضمي بقلم الدكتور محمود الشيخ    يتألَّفُ جهازُ الهضمِ من المَريءِ والمَعِدَةِ والأمعاءِ الدقيقةِ والأمعاءِ الغليظةِ، أو القولون، والمستقيمِ والشَّرج. يمكنُ أن يحدثَ النَّزفُ في منطقةٍ أو أكثرَ من جهازِ الهضم. كما يُمكنُ أن يكونَ هذا النزفُ بسيطاًً إلى حدِّ أنَّه لا يمكنُ كشفُهُ إلاَّ بالتحليلِ المختبري. النزفُ الهَضميُّ ليسَ مرضاً، بل عَرَضٌ لمرض، لأنَّ هناكَ الكثيرَ منَ الأمراضِ ... أكمل القراءة »

تحويل مسار المصغر

تحويل مسار المصغر بقلم الدكتور أسامة ضمره  وصف قبل 15 عام  روبرت روتلجد (جراح امريكي) العمليه و لكن لم تلقى كثير من المؤيدين و انتشرت ببطئ شديد حول العالم . ولكن لوحظ تزايد في قبول هذه العملية في الخمس سنوات الماضية بسبب تواتر الدراسات من مختلف انحاء العالم و التي اجمعت على انها عملية آمنة و سريعة و فعالة في ... أكمل القراءة »

كبسولة التنظير الذكية

كبسولة التنظير الذكية بقلم د.شذى الخطيب   يعتبر اكتشاف الكبسولة Wireless video endoscopy or video capsule endoscopy من التحولات المثيرة في مجال الكشف لكل القناة الهضمية وخصوصا تلك المناطق التي لا يمكن الوصول لها بواسطة المناظير التقليدية مثل معظم أجزاء الأمعاء الدقيقة، حيث تسمح بفحص الامعاء الدقيقة والتي يبلغ طولها حوالي الستة أمتار، والتي لا يمكن فحصها بمنظار المعدة ومنظار ... أكمل القراءة »

عملية الفتق

يمكن تعريف الفتق ( Hernia) بأنه بروز جزء من أحشاء البطن (وبخاصة الأمعاء الدقيقة) من فتحة ناشئة في تجويف (البريتون) الذي يحوى هذه الأحشاء، ويحدث الفتق >عادة< نتيجة وجود نقطة ضعف في جدار البطن فتنتهز الأمعاء تلك الفرصة وتنساب من خلال هذه النقطة الضعيفة وتبرز تحت الجلد . ومعروف أن البطن عبارة عن تجويف يحتوى على الأحشاء الممثلة في الأمعاء ... أكمل القراءة »

أسباب انتفاخ المعدة وطرق علاجه

لانتفاخ هو حالة تمدد في المعدة أو الأمعاء، فإذا كان الانتفاخ لا يصاحبه إلا تجشؤ  والألم يتركز في أعلى البطن، فهو ألم انتفاخ المعدة، أما في حالة إذا ما كان الألم  مصاحباً اضطرابات في الإخراج وخروج ريح فهذا هو انتفاخ القولون، كما أن انتفاخ  المعدة يحدث بعد الأكل مباشرة أما انتفاخ القولون فيحدث في أي وقت . وإليكِ أهم أسباب ... أكمل القراءة »

تخلّص من حرقة المعدة لمدى الحياة

من منّا لم يتعرّض للإصابة بحرقة المعدة، وغالبا بعد تناول وجبة كبيرة مليئة بالبهارات؟! إنّها مشكلة شائعة يتكرّر حدوثها لدى معظم الناس لأسباب مختلفة، وقد تكون النساء الحوامل بشكل خاص أكثر عرضة لهذه المشكلة. حرقة المعدة هي الشعور بحرقة في منطقة الصدر تحت الأضلاع بسبب ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء. بالنسبة للبعض فالمشكلة مؤقّتة وسرعان ما تزول مع زوال السبب، ... أكمل القراءة »