أمراض عامة

علاج الألم

علاج الألم بقلم الدكتور عمار أبو صبح  إن تطور الفهم الذي حدث مؤخراً للميكانيكات الرئيسية لنقل وتغيير إشارات الألم زادت من تطور أدوات التقييم والعلاج التي أدت لعناية أكبر بمرضى الألم. معظم مختصي علاج الألم في بريطانيا هم من أخصائيي التخدير حيث أنه في بداية هذا العمل كانت عيادات الألم فقط تستخدم طرق تثبيط العصب ( حقن العصب عن طريق ... أكمل القراءة »

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع “الشخصية السيكوباتية”

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع “الشخصية السيكوباتية” دكتور/ وليد شنيقات  هو طراز شامل من الاستهانة بحقوق الإنسان و انتهاكها يحدث منذ سن الخامسة عشر. و تتميز تلك الشريحة من الناس بعدم مقدرتهم على مواكبة أعراف المجتمع و التي تحكم الكثير من جوانب شخصية و سلوك المراهق و الرجل الكبير، مما يضطرهم إلى أفعال عدائية أو أعمال إجرامية. وتبلغ نسبة هؤلاء الأشخاص ... أكمل القراءة »

المسؤولية الإجتماعية للطبيب

  المسؤولية الإجتماعية للطبيب بقلم الدكتور بشير بني مصطفى  لقد حظي الاطباء منذ أقدم العصور بإحترام المجتمعات حيث كان ينظر إليهم على أنهم من أكثر أفراد المجتمع إحتراماً وتقديراً وذلك بسبب تفانيهم في أداء واجباتهم وخصوصية المهنة التي يقومون بها من حيث إلتصاقها بأرواح وأجساد البشر على إختلاف أحوالهم في الصحة والمرض وبالرغم مما شاب هذه النظرة من ملابسات فإنها ... أكمل القراءة »

تشوهات الأوعية الدموية (الوحمات الدموية ) (Vascular malformation)

تشوهات الأوعية الدموية  (الوحمات الدموية ) (Vascular malformation) بقلم الدكتور فريد الادهم  تشوهات الأوعية الدموية / اللمفاوية تنتج في معظم الأحيان عن تجمّع غير طبيعي لهذه الأوعية الدموية / اللمفاوية بطريقة غير منتظمة خلال تكوّن الجنين , قد لا تظهر أعراض هذه التشوهات لشهور أو حتى لـسنوات طويـلة بعد الولادة . هنـاك أنـواع عديدة من تشوهات الأوعية الدموية منها : ... أكمل القراءة »

ريبورتاج مواجهة “المرض الصامت”

مواجهة “المرض الصامت”   رحلة نضال من أجل الطفولة.. عمان – صحة الأردن /  تقرير : دارين اللويسي “ ليس هناك ما يبرر تقاعس المرأة وترددها عن حماية نفسها وأسرتها من خطر سرطان الثدي؛ طالما أن علاجه والشفاء منه بات مرهوناً بكشفه مبكراً “، هكذا أجابت (أروى) ابنة الأربعين عاماً مجلة (صحة الأردن) عن الأسباب التي دفعتها إلى الحضور إلى ... أكمل القراءة »

الأرقُ

الأرقُ بقلم دكتور/ وليد شنيقات مستشار الطب النفسي   الأرقُ هو اضطرابٌ يمكن أن يجعل بدء النوم، أو الاستمرار فيه، أمراً صعباً. ويحتاج أكثر الأشخاص البالغين إلى مدة نوم ليلي تتراوح من سبع ساعات إلى ثماني ساعات. لكنَّ الأرقَ يجعل الحصول على كمية النوم المناسبة أمراً صعباً. ومن الممكن أن يصيبَ الأرقُ عشرة بالمائة من الأشخاص. من الممكن أن يسبِّبَ الأرق ... أكمل القراءة »

دور الأخصائين في المراكز ?

دور الأخصائين في المراكز إعداد مركز concept pluse لخدمات تطور الطفل والمراهقين  مركز Concept Plus مركز ذو منهج بريطاني فريد متعددة التخصصات، يتخصص بأعلي مستوى في التشخيص والتقييم والعلاج التأهيلي للأطفال والمراهقين الذين يحتاجون إلى برامج دعم بإشراف اخصائيين محترفين وبإشراف طاقم ومركز تأهيلي في المملكة المتحدة Active Autism . 1. دور الأخصائين في المراكز ? يقوم الأخصائي النفسي بالدرجة ... أكمل القراءة »

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (Platelet Rich plasma(PRP

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية      (Platelet Rich plasma(PRP تعتبر تقنية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية   من التقنيات الحديثة التي تستخدم في علاج العديد من الحالات المرضية وهذه التقنية تعتمد على فصل البلازما من عينة دم تؤخذ من المريض وتكون هذه البلازما المصدر للصفائح الدموية المركزه ، ومن ثم تحقن في المكان المراد علاجه. حيث انها تحتوي على ... أكمل القراءة »