أمراض القلب

فشل القلب heart failure

فشل القلب heart failure بقلم الدكتور محمد الجعبري    فشل القلب heart failure فشل القلب الاحتقاني   congestive cardiac failure – CCF أو Congestive heart failure – CHF فشل القلب الاحتقاني الحاد acute Congestive heart failure   فشل القلب الرجعاني backward heart failure فشل القلب القدماني forward heart failure فشل القلب العالي النتاج high output heart failure فشل البطين الأيسر left ... أكمل القراءة »

القلب و وظائفة

القلب و وظائفة بقلم د.محمد الجعبري القلب هو ذلك العضو العضلي الحيوي في حجم القبضة يقع وراء عظمة القص و يتوسط الصدر و لكن يميل الى الجانب الايسر قليلا و يحتوي القلب على اربع حجيرات و عدد من الصمامات القلبية التي  تضمن سريان الدم الوارد من اعضاء الجسم المختلفة لتدفعه الى الرئتين لتنقية عن طريق التنفس ثم لاستخلاص الاكسوجين من ... أكمل القراءة »

الحياة مع قلب ودورة دموية سليمة

يعد القلب من اغلى ما نملك ، فهو المحرك الاساس ، الذي بنبضه تستمر الحياة ، لكن ما ان يصاب بمشكلة ، حتى يتغير طعم الحياة . وللمحافظة على صحته وعافيته ، لابد من التعرف عليه وعلى احتياجاته للمساعدة في تجنب عوامل الخطر التي تحيط به . فهناك العديد من العوامل المعروفة تؤثر في الدورة الدموية ، والتي تنبأ بالاصابة ... أكمل القراءة »

القلب في خطر ,,,,, متلازمة انقطاع التنفس اثناء النوم والشخير

لقد لا يدرك أولئك الذين يبددون هدوء الليل بصخب شخيرهم و يقضٌون مضاجع شركائهم بالفراش أنهم يعانون من مرض خطير يتربص بقلوبهم و يهدد حياتهم حين يخلدون للنوم. مرض الشريك!! لقد دعاه البعض بمرض الشريك وهو داء يصيب الرجال أكثر من النساء و يتظاهر بنوب توقف التنفس أثناء النوم ثم عودته بشكل صاخب ندعوه الشخير ، و الذي أصبح يعد ... أكمل القراءة »

أمراض صمامات القلب

أمراض صمامات القلب   مقدمة و ظيفىة جهاز الدورة الدموية  الاساسية هي نقل الاكسجين من الرئتين و ايصالة الى كل خلايا الجسم. الدم هو الناقل الذي يحمل الاكسجين . تتكون الدوره الدموية من مضخة هي القلب  الذي  يضخ الدم في الانابيب ( الشرايين و الاوردة و الشعيرات الدموية ) التي توصل الدم الى كل خلايا الانسان. يوجد في القلب (المضخة) ... أكمل القراءة »

عيوب القلب الخلقيه

 يبتلى العديد من الأطفال بأمراض تصيب قلوبهم الطرية وتتراوح هذه الأمراض والحالات بين بسيطة ومعقدّة ، بين التي يكون علاجها سهلاً والأخرى صعباً ، بين التي تحتاج تداخل جراحي والأخرى لاتحتاج، ولكن في جميع الأحوال فأن حالات كثيرة جداً قد تحسنت بسبب سرعة التشخيص والعلاج .  ومما يجدر أن نذكره أن علاج أمراض القلب لدى الأطفال تقدم جداً بحيث تم ... أكمل القراءة »

عملية تطعيم الشرايين التاجية :

(بقلم الدكتور : غسان مصلح) عملية تطعيم الشرايين التاجية يقوم القلب بضخ الدم الى الشريان الرئيسي المسمى بالشريان الابهر و الذي يبلغ قطرة حوالي 2.5 سم . يتفرع من ألابهر شرايين عديدة تقوم بتوصيل الدم الى كافة  أنحاء الجسم. أول هذة التفرعات  الشريانية  يختص بتغذية عضلة القلب و تسمى الشرايين التاجية وهما اثنان التاجي الايمن و التاجي الايسر. يتفرع التاجي ... أكمل القراءة »