الأنف والأذن والحنجرة

ترقيع غشاء طبلة الأذن

ترقيع غشاء طبلة الأذن بقلم الدكتور عماد ابو رمح  تجرى عملية ترقيع غشاء الطبلة لترميم أو سد ثقب في طبلة الأذن نااتج عن أي من الأسباب التالية: إلتهاب الأذن الوسطى الحاد أو المزمن فشل إلتئام غشاء الطبلة بعد سقوط أو إوالة انبوب التهوية في عمليات سحب سوائل الطبلة إصابة للأذن ناتجة عن : – صفعة          – ... أكمل القراءة »

Thyroid Gland تحليل هرمونات الغدة الدرقية

Thyroid Gland تحليل هرمونات الغدة الدرقية اعداد مختبر فايتل لاب    توجد الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة ، و تحتوي على خلايا معينة تسمى الخلايا التجريبية   (Follicular Cells ) و التي تقوم بتصنيع و افراز نوعين اساسيين من الهرمونات هما :- T3 Triiodothyronine  تراي ايدوثيرونين  Tetraiodothyronine T4 تترا ايدوثيرونين = الثايروكسين Thyroxin   T3 Hormone – T4 Hormone –1 ... أكمل القراءة »

أمراض الأذن والأنف والحنجرة التي لها علاقة بالمهن والعادات والهوايات

إن مبدأ (الوقاية خير من العلاج) سيبقى دوماً قاعدة رئيسية في ممارسة الطب، فتجنب المرض يبقى أفضل ألف مرة من الوقوع به والتفنن في علاجه. الوقاية تكون سهلة أحياناً، قليلة الكلفة، وأحياناً أخرى تكون صعبة التطبيق غالية الثمن، ولكن مهما غلا الثمن وصعب التطبيق فنحن نشتري بالمقابل صحة الفرد وبالتالي صحة المجتمع بكامله. ولا ننسى أن هذه التكلفة في البداية ... أكمل القراءة »

و هكذا يلتهب البلعوم!!

ربما كانت عبارة التهاب البلعوم أو مرادفاتها من أكثر المفردات تداولاً بين الناس ، و يمكن القول أنه لا يوجد أحد لم يتعرض لذلك في حياته مرة أو مرات، قد يكون الأمر إفراديا، و لكن عادة ما نصادفه و قد ألمّ بكل أفراد العائلة ، أو ربما تجاوز ذلك ليكتسح الحي و أكثر، ” التهاب البلعوم ” هو ذلك المرض ... أكمل القراءة »

أسئلة شائعة حول إنحراف الوتيرة الأنفية

  ماهو إنحراف الوتيرة الأنفية؟ إن إنحراف الوتيره الأنفيه يعني إعوجاج الحاجز الأنفي الذي يقسم الأنف إلى شقين الشق الأيمن والشق الأيسر وبالتالي تضيق أحد الشقين أو كلاهما .   مما تتكون الوتيره الأنفيه ؟ تتكون الوتيره الأنفيه من جزء غضروفي أمامي وجزء عظمي خلفي جميعها مغطاه بغشاء مخاطي (نسيج طلائي) .   إلى ماذا يؤدي إنحراف الوتيره الأنفيه؟   ... أكمل القراءة »

بحة الصوت اسبابها و علاجها

يعاني البعض من الإصابة ببحة الصّوت ، لكن ما هي بحة الصّوت ، و ما أسباب بحة الصّوت ، و ما علاج البحة في الصّوت ، بداية مصطلح بحة الصّوت هو التّغييرات التي تصيب الصّوت الطّبيعي أي نسمع الصّوت خلاف ما أعتدنا على سماعه من الشّخص و من النّاحية العلميّة يكون هناك إضطراب في الحبال الصّوتية أو الطّيات الصّوتية المسؤولة ... أكمل القراءة »

طنين الاذن وازعاجه

هل الطنين في أذنك أمر عادي؟ مطلقا .. الطنين هو هذه الضجة في الرأس وهو أمر شائع . قد يأتي ويذهب .. وقد يستمر الصوت وقد يتنوع بين صوت منخفض أو صرخة طويلة حادة أو أنين .. وقد تسمع هذه الأصوات في أذن واحدة أو الاثنتين .. وعندما يستمر الطنين قد يكون هذا . هل يمكن للأخرين سماع الضجة في ... أكمل القراءة »

اسباب وعلاج السعال

السعال الجاف هو نوع من السعال الذي لا ينتج أي مخاط أو بلغم . يحدث السعال الجاف عادة عندما يكون هناك التهابات بالجهاز التنفسي في الحلق والمجاري الهوائية العليا . السعال جاف في بعض الأحيان يمكن أن يصبح سعال قوي او كما يبدأ بالرئتين لانتاج المزيد من البلغم . في بعض الحالات، قد يشتد السعال ويمستمر إذا لم يتم التعامل معه بشكل ... أكمل القراءة »