أمراض الأطفال

الشلل الدماغي عند الأطفال

الشلل الدماغي عند الأطفال بقلم الدكتور حاتم الرواشده  الشلل الدماغي هو الإعتلال غير المتطور بخلايا الدماغ المسؤولة عن الجهاز الحركي والتنسيقي والتوازني في جسم الإنسان. ان الشلل الدماغي ينجم عن مجموعة من اسباب وعوامل حصلت في زمن الطفولة بعضها بعد الولادة مباشرة واخرى خلال مراحل النمو, ولكن السبب المباشر لإعتلال الدماغ هو: نقص الأكسجين الناجم عن قلة التروية الدموية للدماء. ... أكمل القراءة »

كيف يمكنك منع وقوع الحوادث عند الاطفال؟

بقلم الدكتور حسين المغربي اختصاص طب الاطفال و لرعاية حديثي الولادة كيف يمكنك منع وقوع الحوادث عند الاطفال؟ ان الحوادث الشائعه عند الاطفال و اليافعين مثل السقوط, الاختناق, الحروق, التسمم, الغرق, واخيرا و ليس اخرا الصعقة الكهربائية يمكن تفادي وقوعها  بالانتباه والحضور واتخاذ الاجراءات الاحترازية المناسبة. الاطفال دون السنة الرابعة من العمر يقضون معظم اوقاتهم داخل المنزل, و فيه يتعرضون ... أكمل القراءة »

خلع الورك عند حديثي الولادة “الوراثي”

بقلم الطبيب :طاهر العضيبات استشاري جراحة العظام و المفاصل خلع الورك عند حديثي الولادة “الوراثي”   يعتبر خلع الورك الوراثي عند حديثي الولادة من المشاكل الشائعة والتي تدل على عدم استقرار وثبات رأس عظم الفخد في مفصل الورك(الحقٌ) وتكون النسبة ما بين 5 الى 20، لكل 1000 حالة عند الولادة، لتصبح 1-2 لكل ألف حالة بعد 3 أسابيع من الولادة. – ... أكمل القراءة »

اضحك مع طفلك .. تبتسم لك الحياة

* بسمة الطفل لا تسعده وحده بل هي ربيع يسر من يراه . * شدة الضحك تتوقف على درجة الفرح وتبدأ من الابتسامة إلى القهقهة * الرضيع يعبر عن سروره بأصوات المناغاة أثناء الضحك . * بعض الناس لا يبتسم إلا نادراً والبعض يقهقه لأبسط الأسباب . * ” الضحك ” ينشط العضلات والعمليات الدماغية والتحصيل . * ” السعيد ... أكمل القراءة »

إضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه عند الاطفال

بقلم الطبيب: وليد شنيقات مستشار الطب النفسي و الادمان إضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه عند الاطفال Deficit Hyperactivity Disorder attention التعريف: اضطراب عصبي, سلوكي ناتج عن خلل بيولوجي في وظائف الدماغ, يؤدي الى اضطراب في النواحي السلوكية و النفسية و الاجتماعية للاطفال , تبدأ في مرحلة الطفولة و تستمر لمرحلة المراهقة, تعتمد على وجود النشاط الحركي و الحسي و ... أكمل القراءة »

الطفل التوحدي

الطفل التوحدي ظهوره   يظهر التوحد بوضوح في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، ويعرف بأنه عجز يعيق تطوير المهارات الاجتماعية، والتواصل اللفظي وغير اللفظي واللعب التخيلي والإبداعي وهو نتيجة اضطراب عصبي يؤثر على الطرق التي يتم من خلالها جمع المعلومات ومعالجتها بواسطة الدماغ مسببة مشكلات في المهارات الاجتماعية تتمثل في: عدم المقدرة على الارتباط، وخلق علاقات مع الأفراد، وعدم ... أكمل القراءة »

الخوف عند الأطفال

تُعدُّ الكثيرُ من مخاوف الطفل طبيعيَّة، وغالباً ما تحدُث في أعمارٍ مُعيَّنة. على سبيل المثال، يخاف الكثيرُ من الأطفال الصغار من الدخول في غرفةٍ مُظلمة أو من الظلام عموماً، وربَّما يحتاجون إلى إضاءة ليليَّة (يكون الخوفُ من الظلام آخرَ المخاوف التي يتخلَّص منها الطفل عادةً، ويتجلَّى هذا الخوف بدءاً من السنة الثانية من العمر), كما يخافُ جميع الأطفال تقريباً من صوت الرعد. وهذا لا يعني أنَّهم يُعانون من الخوف؛ ففي ... أكمل القراءة »

7 أساليب للتعامل مع طفلك العنيد

العناد ظاهرة معروفة في سلوك بعض الأطفال، حيث يرفض الطفل ما يؤمر به أو يصر على تصرف ما، ويتميز العناد بالإصرار وعدم التراجع حتى في حالة الإكراه، وهو من اضطرابات السلوك الشائعة، وقد يحدث لمدة وجيزة أو مرحلة عابرة أو يكون نمطاً متواصلاً وصفة ثابتة وسلوكاً وشخصية للطفل. * متى يبدأ العناد ؟العناد ظاهرة سلوكية تبدأ في مرحلة مبكرة من العمر, فالطفل ... أكمل القراءة »