السمنة والمنظار

تحويل مسار المعدة

  تحويل مسار المعدة بقلم الدكتور إياد قرقز    السمنة  تعنى الانسان الذي يملك انسجة دهنية زائدة ، و هى واحدة من الحالات الطبية الاكثر شيوعا في مجتمعنا اليوم والسمنة مسئولة عن الكثير من الأمراض التي تودي بحياة كثير من الأفراد. بالرغم من أن العديد من الأشخاص لا يأخذونه على محمل الجد، فإن السمنة المفرطة مرض في غاية الخطورة، فهو ... أكمل القراءة »

أهمية وجود مركز متكامل لعلاج السمنة والمشاكل الأيضية

أهمية وجود مركز متكامل لعلاج السمنة والمشاكل الأيضية   بقلم الدكتور أسامة حمدالله حامد أصبحت السمنة ومرض السكري من النوع الثاني من أكبر المشاكل الصحية ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط والأردن فحسب، بل على مستوى العالم، حيث تعتبر السمنة السبب الثاني من أسباب الوفاة التي يمكن تجنبها، كما أنها سبب الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثل مرض السكري، وأمراض القلب والشرايين، ... أكمل القراءة »

عمليات التنظير

عمليات التنظير بقلم الدكتورة:شذى الخطيب    تنظيرُ الجهاز الهضمي العلوي وتنظير القولون إجراءان بسيطان يسمحان للطبيب برؤية باطن الجهاز الهضمي، حيث يساعدان في الكشف عن أمراض محدَّدة، كالقرحات والسرطانات والالتهابات. تنظيرُ الجهاز الهضمي العلوي يعتمد تنظيرُ الجهاز الهضمي العلوي على استعمال منظار لرؤية باطن الجُزء العلوي من الجهاز الهضمي (المريء والمعدة والاثناعشري). والمنظارُ هو أنبوبٌ طويل ورفيع مصنوع من الألياف ... أكمل القراءة »

عمليات فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

عمليات فتق الحجاب الحاجز بالمنظار بقلم د.خلف الرقاد فتق الحجاب الحاجز و ارتداد المرىء من الأمراض الشائعه و تصيب الفئة العمرية الشبابية , واعراضها هي الشعور بالحموضة الزائدة في أعلى المعده واسفل المرىء وفي بعض الأحيان تصل الى مجرى التنفس و خاصة في الليل او عند النوم مما يسبب سعال حاد, في بعض الحالات يشعر المريض بإرتداد الأكل من المعده ... أكمل القراءة »

تكميم المعدة

قلم الدكتور محمد الزيتاوي تكميم المعدة التكميم او التدبيس او القص للمعدة , هي اسماء تطلق لعملية جراحية واحدة و تتعدد المسميات و المقصود واحد, و الهدف هو فقدان و إنزال الوزن المفرط حيث ان المعلوم إن زيادة الوزن سبب رئيسي لإرتفاع الضغط الشراياني و مرض السكري و مشاكل القلب و تعد السمنة المفرطة مرض العصر و السبب هو لتغير طريقة ... أكمل القراءة »

• بالون المعدة.. وسيلة حديثة للتنحيف بدون جراحة

بالون المعدة.. وسيلة حديثة للتنحيف بدون جراحة بقلم د.شذى الخطيب إستشارية أمراض الجهاز الهضمي و الكبد و النتظير بالون المعدة هو إجراء غير جراحي للمساعدة  لفقدان الوزن يتم بإدخال بالون خاص عن طريق الفم وملؤه بسائل معقم ويترك داخل المعدة لفترة 6-12 شهر حيث يجب إزالته بعد ذلك، مما يجعله يشغل مساحة داخل المعدة  تصل أحيانا الى حوالي نصف حجم المعدة  ... أكمل القراءة »

هل السمنة وباء

هل السمنة وباء بقلم الدكتور بشير بني مصطفى إستشاري الجراحة العامة والجراحة بالمنظار   نحن الان من الناحية الطبية لم يعد لدينا شك في الإجابة ” بنعم ”  فالسمنة هي ثاني قاتل للبشر في الولايات المتحدة من بين مختلف الامراض التي يمكن منعها، وهي فقط مسبوقة بالتدخين، وكون السمنة مرض ظهر بشدة في العقدين الاخيرين لا يمكن تفسيره بالوراثة مثلا ... أكمل القراءة »