الحمل والولادة والعقم

العقم الغير المفسر Unexplained infertility

      العقم الغير المفسر Unexplained infertility بقلم الدكتور سليمان ضبيط استشاري الأمراض والجراحة النسائية والتوليد مدير وحدة الإخصاب والوراثة / مركز الخالدي الطبي     العقم غير المفسر هو عدم حدوث الحمل بعد تكرار الجماع بوجود اباضة طبيعية لأكثر من سنه وبدون استخدام أي مانع للحمل مع توافق تاريخ مرضي سوي للزوجين.ومن أسباب عقم الذكور هو حدوث التهابات ووجود ... أكمل القراءة »

الضعف الجنسي عند الرجال ….

بقلم محمد أمارة المدير التنفيذي في مركز موال الطبي   الضعف الجنسي عند الرجال ….   عملية الانتصاب عملية معقدة يمر خلالها العضو الذكري بعدة تغيرات تصل به إلى مرحلة التمدد والتصلب، وهي ترتبط بتغيرات في العضلات والأعصاب والأوعية دموية بداخل القضيب، وتعد حركة تدفق الدماء داخل العضو الذكري أحد المفاتيح الأساسية للانتصاب. يحدث الانتصاب عندما يملأ الدم الفجوات الإسفنجية داخل القضيب ... أكمل القراءة »

سفر الحامل

تضطر المرأة الحامل في كثير من الأحيان للسفر لأسباب مختلفة   قد تحدث للمرأة الحامل  ( سواء سافرت ام لم تسافر  )بعض المضاعفات  مثل  النزيف اثناء الحمل والولادة المبكرة و  ارتفاع ضغط الدم وغيرها وهذة قد تستدعي إستدعاء الطبيب واحياناً الحجز فى المستشفى وهذه المضاعفات اذا حدثت اثناء السفر فانها تسبب ازعاجاً كبيراً للعائلة وعدم معرفة الأماكن و الإمكانيات الطبية ... أكمل القراءة »

كيف تختارين جنس مولودك قبل الحمل

  وهو سؤال طالما راود الكثيرين من المتزوجين على مر الأزمنة. وحيكت القصصوتعددت التجارب والوسائل العلمية منها والخرافية في وصف الطرق للتأثير في جنس المولود والتحكم به مسبقاً فهناك من يريد  اختيار نوع المولود لاسباب التوازن الاسرى بينما آخرون يسعون الى منع انتقال مرض وراثي عثر عليه في الاولاد الذكور فقط مثل مرض الهيوفيليا. وبعض الأغنياء الذي يكون له ثروة كبيرة ويرغب في ... أكمل القراءة »

الحل لمشكلة عقم الرجال و ما اسبابه

تزوجا قبل أكثر من ثلاث سنوات ولكنهما لم يرزقا بأطفال بعد. الزوج لا يتردد في اتهام شريكة حياته بأنها عاقر أي لا تستطيع إنجاب الأطفال. ومن أجل وضع النقاط على الحروف خضعت الزوجة لكل التحريات السريرية والمخبرية اللازمة فحصلت من الطبيب على صك براءة يثبت أنها سليمة صحياً وأنها ليست السبب في العقم، الأمر الذي طرح احتمال أن يكون زوجها ... أكمل القراءة »

ما هو غذاء الحامل الضروري وما فوائده

إنّ أوّل ثلاث أشهر هي أهم شهور الحمل و أكثرها حساسيّة ، و لذلك يجب على الحامل الإهتمام بصحّتها و غذائها ، لأن ما تأكله لا يؤثر عليها و على صحتها فقط بل على صحّة الجنين . و حتى خلال فترة الحمل يجب على السيّدة الحامل أن تحافظ على وزنها فلا تزيد عن عشرة كيلوغرامات ، لأنّه قد يصعب عليها ... أكمل القراءة »

العقم ذلك المارد هل ما زال يخيف

العقم ذلك المارد هل ما زال يخيف   العقم  كلمه تسبب الهلع لكثير من الازواج وهو عدم القدره على الحمل بعد مرور فتره معينه على الزواج تختاف حسب العمر واسبابه كثيرة ومختلفه فقد تكون بسيطة ذات علاج بسيط الى معقدهوتحتاج لتدخلات جراحيه ولكن بالنهايه كل مشكله لها حل بازن الله اما عن اسباب العقم فقد تكون من الزوج او الزوجه ... أكمل القراءة »

تشوهات الرحم الخلقية وآثارها على الحمل والإنجاب

تشوهات الرحم الخلقية وآثارها على الحمل والإنجاب  بقلم الطبيب : وهيب ناصر استشاري الأمراض النسائية والتوليد والعقم وجراحة المنظار     تصيب تشوهات الرحم الخلقية  بأشكالها المختلفة ما يقارب ستة بالمئة من الإناث وتتفاوت هذه التشوهات  في شدتها من البسيطة التي لا تسبب أعراضا تذكر الى الشديدة  التي قد تصل في حالات نادرة الى عدم تخلق الرحم .   نستعرض فيما ... أكمل القراءة »