4566421-923153863

سكري الحمل

بقلم الدكتورة هالة حلمي صويص 
أخصائية سكري وغدد صماء / استشارية الأمراض الباطنية

يعرف سكري الحمل بارتفاع مستوى السكر لدى الحامل . عادة ما يتم التشخيص في الثلث الثالث من الحمل وذلك بسبب ارتفاع مقاومة الانسولين في جسم المرأة الحامل خلال هذه الفترة .

يعتبر سكري الحمل اكثر شيوعا في المناطق التي تزيد فيها احتمالية الاصابة بمرض السكري النوع الثاني , مثل امريكا ,كاليفورنيا , اسيا , حيث تصل نسبة الاصابة الى (4,9 – 12,8 ) %

هناك عدة عوامل تزيد من احتمالية الاصابة بسكري الحمل , مثل انجاب طفل سابق بوزن يزيد عن 4 كغم , مرض تكيس المبايض  لدى المرأة الحامل , ارتفاع ضغط الدم الشرياني قبل الحمل او خلال الحمل , تاريخ لحدوث اجهاضات سابقة, تاريخ عائلي لمرض السكري النوع الثاني ،السمنة , عمر المرأة الحامل  اكثر من 25 سنة , تاريخ لسكري الحمل في الاحمال السابقة لدى المرأة الحامل.

 

يجب علاج سكري الحمل بشكل جيد لان ارتفاع السكر لدى المرأة الحامل ينجم عنه مضاعفات عليها وعلى الجنين , ومن هذه المضاعفات التهابات متكررة في المسالك البولية , ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل , زيادة نسبة السوائل حول الجنين , زيادة في حجم ووزن الجنين وما ينتج علية صعوبة في الولادة , موت الجنين داخل الرحم , ولادة مبكرة , الحاجة للولادة القيصرية ,هبوط السكر عند المولود بعد الولادة والحاجة لدخول الخداج (وحدة العناية الحثيثة ) .

لتشخيص سكري الحمل يتم عمل فحص تحمل السكر , حيث يتم اعطاء الحامل كمية 75 مغم من السكر وفحص السكر قبل وبعد بساعة وساعتين , وجود اي من القراءات التالية يشخص سكري حمل :

  • فحص السكر قبل اعطاء 75 غم سكر ≥92 مغم/ دسل
  • فحص السكر بعد اعطاء 75 غم بساعة ≥ 180مغم / دسل

 

  • فحص السكر بعد اعطاء 75 غم سكر بساعتين ≥ 153 مغم / دسل

 

في بعض الاحيان يتم عمل فحص السكر ذو الخطوتين لتشخيص سكري الحمل وهو كالاتي :

الخطوة الاولى يتم اعطاء الحامل 50 غم من السكر ويتم فحص السكر بعدها بساعة واحده اذا كان ≥ 140مغم / دسل , نلجأ الى الخطوة الثانية وهي اعطاء المريضة 100 غم من السكر وفحص السكر قبل وبعد بساعة واحدة و ساعتين وثلاث ساعات .وجودا اثنين من القراءات التالية يشخص سكري الحمل:

  • فحص السكر قبل : ≥ 95 مغم / دسل
  • فحص السكر بعد بساعة : 180≥ مغم / دسل
  • فحص السكر بعد بساعتين: ≥155 مغم/دسل
  • فحص السكر بعد ثلاث ساعات : ≥140 مغم / دسل

 

متى يجب علينا اجراء الفحص للكشف عن سكري الحمل:

للسيدات ذوات الاحتمالية العالية لحدوث سكري الحمل يجب عمل الفحص منذ بداية الحمل , اذا كانت النتيجة سلبية يجب اعادة الفحص في الاسبوع ( 24 – 28 )من الحمل.

للسيدات ذوات الاحتمالية المنخفضة للإصابة بسكري الحمل ليس بالضرورة اجراء فحص الكشف عن سكري الحمل لديهن مع بقاء احتمالية الاصابة التي تصل الى ( 2,8) % عند هذه الفئة .

 

بعد التشخيص يجب أن تتبع المرأة الحامل حمية خاصة لسكري الحمل (25 – 35 كالوري لكل كغم من الوزن المثالي  ، 40-55 كربوهيدرات / 20% بروتينات / 25-40% دهون )ويتم توزيعها على 3 وجبات رئيسية و3 وجبات سناك ما بين الوجبات الرئيسية .

 

يتم متابعة سكري الحمل عن طريق فحص السكر في المنزل صباحا وبعد الوجبات الرئيسية بساعة واحدة. اذا كان فحص السكر صائما اكبر من90 وفحص السكر بعد الوجبات بساعة اكبر من 130 يجب ان نبدأ بالعلاج بالأنسولين.مع امكانية العلاج بالأدوية مثل الميتفورمين  والجليبرايد كبديل للأنسولين  في البداية ومن ثم متابعة قراءات فحص السكر وامكانية اضافة الانسولين فيما بعد .

يجب المتابعة الدورية في العيادة كل اسبوع الى اسبوعين ومن الافضل اجراء فحص الزلال في البول وذالك  لاحتمالية الاصابة بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل لدى هؤلاء الحوامل .

بعد الولادة يجب متابعة فحص السكر لدى السيدات للتأكد ان السكر قد عاد للمعدل الطبيعي , حوال 95 % من السيدات يعدن للمعدلات الطبيعية بعد الولادة مباشرة.

هناك احتمالية للإصابة بمرض السكري النوع الثاني فيما بعد إلى نسبة تصل من

(5- 50 )% في تلك الفئة من السيدات , ولذلك يجب عمل فحص تحمل السكر بعد الولادة ب (6 – 10 ) اسابيع والمتابعة السنوية فيما بعد .

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>