معلومات_عن_الرجفان_الأذيني

الرجفان الأذيني دراسة أردنية جديدة لسبر أغوار هذا المرض

بقلم الدكتور أيمن حمودة 
استشاري أمراض القلب والشرايين

 

تستمر حياة الإنسان مع ضربات القلب ونبضات الحياة وضخ الدم لكل اجزاء الجسم البشري. وكل هذه النبضات مصدرها كهرباء منتظمة من الأذين الأيمن.  ويتعرض القلب لعدة انماط من الامراض منها امراض كهرباء القلب من تباطئ اوتسارع. لكن من اكثر أمراض كهرباء القلب شيوعا مرض الرجفان الأذيني الذي ينتج عن زيادة الكهرباء وعدم انتظامها في الأذين الأيسر مما يؤدي الى عدم انتظام دقات القلب . ويشكو المريض لدى إصابته بالرجفان الأذيني من تسارع أو خفقان كما يشكو من ضيق نفس أو تعب عام .

وهي اعراض لأمراض قلب عديدة اخرى في الشرايين والصمامات والعضلة .

وبالتالي يعتمد التشخيص على إجراء تخطيط القلب في العيادات أو المستشفيات أو تخطيط القلب بمراقبته بجهاز الهولتر الذي يسجل نبض القلب ليوم كامل أو عدة أيام .

الخطر الأكبر للرجفان الأذيني

لكن اهم مضاعفات الرجفان الأذيني تكمن في تشكل جلطات أو خثرات في الأذين الأيسر بإستطاعتها العبور الى مجرى الدم والوصول الى اي عضو في الجسم  مسببة الجلطات الدماغية أو جلطات الأطراف أو اعضاء البطن وغيرها ما يشكل تهديدا حقيقيا للحياة أو يتسبب بإعاقة تبقى مع المريض طوال حياته .

أجريتْ في الأردن دراسات عديدة أشرفت عليها مجموعة الأطباء الأردنيين للأبحاث الطبية (JCC Group)  تبحث في أمراض الشرايين والجلطات القلبية والسكري والكولسترول والتداخلات الشريانية . ولم يكن لدينا في الأردن معلومات موثقة عن الرجفان الأذيني .

تم اطلاق الدراسة الأردنية الأولى للرجفان الأذيني (JoFib)  في 25-5-2019- بمشاركة 75 اختصاصياً ومقيماً وصيدلانياً في عدة مستشفيات جامعية وخاصة تهدف الى دراسة طبيعة مرض الرجفان الأذيني في الأردن . وتهدف كذلك الى دراسة الصفات السريرية للمرضى المصابين وعوامل الخطر لديهم، كما تهدف إلى تقييم فرص الإصابة بالجلطات عامة والدماغية خاصة في السنة الأولى للتشخيص .

كما سيتم دراسة نوعية الأدوية التي تقدم لهؤلاء المرضى وخاصة الأدوية المميعة للدم (Oral Anticoagulants)

حيث أن التوصيات العالمية الحديثة تحث الطبيب على أستخدام الأدوية المميعة الحديثة (DOACs) الفعالة التي تعمل على خفض نسبة التعرض للجلطات، وفي الوقت ذاته عدم التعرض لنسبة عالية من النزيف الحاد.

العلاجات الحديثة للرجفان الأذيني

إضافة الى الأدوية المميعة للدم والمنظمة لنبض القلب فإن هناك علاجات كهربائية وتداخلية حديثة تشمل الكيّ  (Ablation) وغلق زائدة الأذين الأيسر بالقسطرة , وهي الزائدة التي تتكون فيها الجلطات الخطيرة.

وتجدر الإشارة الى أن أنماط العلاجات الدوائية والتداخلية للرجفان الأذيني متوافرة في الأردن منذ فترات طويلة يقدمها الأطباء لهؤلاء المرضى منذ سنوات عديدة وفي كافة القطاعات الطبية في المملكة.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>