TriglyceridesFats2

الدهنيات ضارة أم نافعة ؟

بقلم الدكتور معاوية الكيلاني
استشاري أمراض باطنية

الدهنيات ضارة أم نافعة ؟
بشكل عام تعتبر مادة ضارة بالنسبة للشرايين وفي نفس الوقت تعتبر ذات فائدة للأنسان كونها تتكون من ثلاثة أنواع رئيسية وهي الكوليسترول منخفض الكثافة وهو النوع الضار جدا” ومن أهم أسبابه السمنة الزائدة وكذلك ارتفاع سكري الدم والعامل الأهم نقص النشاط الرياضي اليومي.
وأما الصنف الثاني وهو الكوليسترول عالي الكثافة والذي يعتبر واقي للشرايين التاجية ومن أهم الاسباب التي تؤذي الى زيادة نسبة الكوليسترول الحميد أو النافع هو النشاط الرياضي اليومي وأتباع حمية غذائية متوازنة.
والنوع الثالق وهو الشحوم الثلاثية والتي لها دور رئيسي بارتفاع نسبة الأصابة ايضا في تصلب الشرايين التاجية
ولكن الاهم من ذلك هو أن تعرف أن الدراسات الحديثة اظهرت أن السبب الرئيسي في زيادة نسبة تصلب الشرايين التاجية هو الكربوهيدرات وليس الدهنيات لوحدها.
هذا ملخص بسيط عن الدهنيات وأنواعها ومشاكلها.

الوقاية والعلاج
يمكن الوقاية من ذلك بزيادة النشاط الرياضي والحمية المتوازنة وزيادة في الخضار والفواكة وتناول الأسماك والأهم من ذلك الابتعاد عن الحلويات و الكربوهيدرات (السكريات) ومعالجة السكري والأبتعاد عن التدخين .
العلاج لغاية الساعة العلاج النافع هو مادة تسمى statins ( الستاتين ) وأنواعها كثيرة وآثارها الجانبية مقارنة مع الفائدة تعتبر قليلة

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>