green-tea-for-weight-loss_9825_1_2248

الشاي الأخضر (Green tea)

بقلم الصيدلانية حلا الجمل

يعد الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء , و 78% من الشاي المستهلك عالمياً هو الشاي الأسود أما استهلاك الشاي الأخضر يشكل فقط 20%.
يتم تصنيع جميع أنواع الشاي (ما عدا شاي الأعشاب) من خلال تخمير الأوراق المجففة لعشبة Camellia sinensis. والأمر الذي يحدد أنواع الشاي المختلفة هو درجة التأكسد التي تتعرض لها الأوراق. والشاي الأخضر هو النوع الغير مؤكسد من الشاي وهو الأقل تعرض للمعالجة والتصنيع , فبالتالي هو يعد الأغنى بمضادات الأكسدة والبوليفينول التي تعود بالفائدة الكبيرة على صحة الأنسان.

فوائد الشاي الاخضر

للشاي الأخضر العديد من الفوائد فقد كان يستخدم قديماً منذ مئات السنين في الصين والهند كعلاج تقليدي لعديد من الأمراض. ومن أهم فؤائد الشاي الأخضر:
1- يحتوي الشاي الأخضر على مركبات نشطة حيوياً تحسن الصحة بشكل عام. من أهم هذه المركبات هي البوليفينول التي تشكل 30% من الشاي الأخضر , ومنها كميات كبيرة من الكاتيكين (Catechin) تسمى EGCG. وهي عبارة عن مضادات أكسدة طبيعية تحمي الخلايا من التلف ومن أضرار الجذور الحرة التي تلعب دور أساسي في حدوث الأمراض و الشيخوخة.

2- يحسن أداء الدماغ لوظائفه. حيث يحتوي الشاي الأخضرعلى الكافيين بنسبه ملائمة فتعمل كمحفز للدماغ بلا ان تعطي المفعول المنبه القوي الناتج من شرب القهوة. كما انه يحتوي على ماده ال L-theanine التي تعمل بالتوافق مع الكافيين لتحسين أداء الدماغ .

3- يساعد في حرق الدهون ويزيد معدل الأيض داخل جسم الإنسان , كما يحسن من الأداء البدني.

4- مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر قد تقلل من خطر الاصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي والبروستات.

5- قد يحمي من الإصابة بمرض الألزهايمر وباركينسون , فبجانب تقويته لأداء الدماغ على المدى القصير فهو أيضاً له فؤائد على المدى الطويل في حماية الدماغ من الإصابة بالأمراض الناتجة عن التقدم في العمر .

6- يحسن ويحافظ على صحة الأسنان حيث يمنع نمو البكتيريا وبعض انواع الفيروسات وذلك لإحتواءه على مادة ال Catechins .

7- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية , حيث وجد أنه يقلل نسبة الكوليسترول الضار (LDL) و يمنع أكسدته.

فإذا أردت أن تشعر بتحسن , تخسر الوزن وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة فعليك أن تجعل الشاي الأخضر جزئاً أساسي من حياتك اليومية.

ولكل من لا يفضل طعم الشاي الأخضر ويشك بمحتويات و نقاء أكياس الشاي , قامت شركة جاميسون بانتاج مكمل غذائي من خلاصة الشاي الأخضر خالي من الكافيين (Green Tea Phytosome™ Complex ) وهي عبارة عن مجموعة مكونات فعالة تعمل على زيادة فعالية وامتصاص الشاي الأخضر. كل كبسولة من خلاصة الشاي الأخضر من جاميسون تعادل 7 فناجين من الشاي الأخضر!

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>