7

الإمساك واضطراب الإخراج عند الأطفال

بقلم الدكتور ناجح العمري
مستشار أول جراحة أطفال وجراحة المنظار أطفال

اسباب وعلاج الإمساك واضطراب الإخراج عند الأطفال وحديثي الولادة.
تأخر الإخراج لدى حديثي الولادة بعد ٢٤ ساعة من الولادة وبعد استثناء انسداد فتحة الشرج قد يعزى لعدة أسباب ومنها.
انسداد الأمعاء الدقيقة او الغليظة داخل البطن.
ضعف او عدم وجود الخلايا العصبية في عضلات القولون والمستقيم والذي يسمى عرطلة القولون.
ان اضطراب الإخراج وحالات الإمساك بعد هذه الفترة قد يعزى إلى تحسس لبعض الأطعمة وجزء يحتاج إلى حمية غذائية وأسباب أخرى لها علاقة بطبيعة الغذاء والأمر الذي يتطلب إعطاء الملينات وغذاء غني بالألياف.
ات عدم استجابة الأطفال لهذه العلاجات وتغيير النمط الغذائي قد يتطلب إجراء التصوير الشعاعي والملون للبطن والقولون وكذلك اخذ خزعات من المستقيم عن طريق الشرج لفحص الخلايا العصبية في عضلات القولون.
من أهم الأسباب التي تحتاج علاج جراحي بعد إستثناء أي انسداد الأمعاء داخل التجويف البطني هو عرطلة القولون الناتج عن نقص الخلايا العصبية في عضلات القولون.
هناك عدة عمليات جراحية لهذا المرض وتتراوح بيني الجراحة التقليدية والمتمثل بعمل فتحات للقولون على جدار البطن ولاحقا مراحل لسحب القولون السليم .
اما حاليا فلدينا خبرات متقدمة لإجراء هذه العمليات بواسطة المنظار الجراحي بأحداث ٣ ثقوب ٥ مم ومن خلال الشرج دون الحاجة لفتح البطن او عمل فتحات للقولون على جدار البطن.
هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى متابعة طويلة وتأهيل خوفا من أي مضاعفات تخص هذا المرض ومنها انتفاخ البطن وحالات الاسهال والتهاب الأمعاء المصاحب لهذا المرض.
اما ما يخص الحالات الأخرى مثل التحسس الغذائي من مشتقات الحليب والقمح بعد التأكد من التشخيص من قبل طبيب اطفال الجهاز الهضمي.
ننصح تجنب إعطاء أي أدوية مسهلة او مهدئة الأمعاء او حقن شرجية دون استشارة الطبيب المختص وكذلك تجنب العلاج بالطب العربي او استخدام الكي بالمواد والأدوات الحارقة.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>