IMG_3978

اختتام فعاليات المؤتمر الدولي الرابع عشر للجمعية العربية ألمراض وزرع الكلى، والمؤتمر الدولي األردني السابع عشر للجمعية األردنية ألمراض وزرع الكلى والدورة التعليمية الثانية للرابطة الدولية ألمراض الكلى أطفال، تحت عنوان “رعاية كبيرة للكلى الصغار “

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للكلى في عمان
مندوبة عن سمو الأميرة منى الحسين , افتتحت الاميرة سناء عاصم فعاليات المؤتمر الدولي الرابع عشر للجمعية العربية لأمراض وزرع الكلى , والمؤتمر الدولي الأردني السابع عشر للجمعية الأردنية لأمراض وزرع الكلى والدورة التعليمية الثانية للرابطة الدولية لأمراض الكلى أطفال , تحت عنوان “رعاية كبيرة للكلى الصغار ”

وقال رئيس الجمعتين الأردنية والعربية لأمراض وزرع الكلى الدكتور محمد غنيمات خلال حفل الافتتاح أن الجمعية الأردنية لأمراض وزرع الكلى تأسست 1987 بثمانية اعضاء فقط وهي من اقدم الجمعيات العربية وقد بلغ عدد اعضاء الجمعية الحالي 95 طبيب وطبيبة من بينهم 19 طبيب وطبيبة متخصصين في كلى الأطفال.

وبين أن هذا المؤتمر اليوم يقام في الاردن برغم صغر مساحته وقلة عدد سكانه وشح امكانياته يفخر بانجازات ابنائه , الا أن انجازاته كبيرة فقد اجريت أول عملية زرع كلى في العالم العربي فب الاردن في العام 1972 , وأول عملية تطعيم شرايين تاجية عام 1973 , وفي 1985 أجريت اول عملية زراعة قلب في العالم العربي هنا في عمان العروبة .

وأضاف غنيمات الذي يترأس المؤتمر بأن عقد المؤتمر في الاردن يأتي تقديرا” للمكانة الطبية وأجواء الأمن والاستقرار التي تتمتع بها المملكة , بالاضافة لتقدير الكفاءات الطبية في الأردن وبخاصة في حقول امراض الكلى .

ويشارك في المؤتمر 500 طبيب مختص من 17 دولة , هي مصر ,فرنسا , فلسطين , ألمانيا , الهند , العراق , المملكة العربية السعودية , الكويت , لبنان ليبيا ,سلطنة عمان , السودان , سوريا , تونس , الامارات العربية المتحدة , المملكة المتحدة , يناقشون وعلى مدى اربعة أيام أخر مستجدات أمراض وزراعة الكلى في العالم .

من جانبه قال نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس أن جمعيات النقابة التخصصية تلعب دورا مهما ومتميزا في الاردن وعلى الاخص الجمعية الأردنية لأمراض وزراعة الكلى وهي احدى اعرق الجمعيات الطبية المنبثقة عن نقابة الاطباء , والتي تضم في عضويتها من أصحاب الكفاءات والقدرة والتميز والابداع والذين كان لهم الباع الكبير في مواكبة التطور الهائل والمتسارع في مجال زراعة وعلاج أمراض الكلى .

وأكد العبوس وبأن مجلس النقابة الجديد سيواصل العمل بنفس الارادة والحزم وسيبذل اقصى حهد ممكن لتحقيق الهدف الأسمى المتمثل في خدمة النقابة ومنتسبيها وتحقيق مطالب الاطباء في كافة قطاعاتهم .

بدوره قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور رياض سعيد ان المؤتمر سيتطرق الى عدد من القضايا ذات الأهمية التي تتعلق بأمراض وزراعة الكلى , غسيل الكلى الدموي والبريتوني , ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالكلى وطرق علاجه , علم المناعة , التهابات الكبب الكلوية , سكري الدم ومضاعفاته على الكلى , واحدث الأدوية للمحافظة على الكلى , وتأثير الكلى على العظام وطرق الوقاية منها وأمراض الكلى وزراعتها عند الاطفال , بالاضافة الى عدد من القضايا المستجدة , واخر ماتوصل له العلم في حقول أمراض الكلى .

وقال الدكتور سعيد ان المؤتمر معتمد من قبل المجلس الطبي الأردني بواقع 24 ساعة ومن الكلية الملكية البريطانية – ادنبره بواقع 19 ساعة لغايات التعليم الطبي المستمر .

والقى كل من رئيس الجمعية الدولية لأمراض الكلى الدكتور فيفك جاب وممثل الكلية الملكية البريطانيه – ادنبره الدكتور سونيل باهنداري كلمة أثنوا فيها على المستوى الطبي المتميز في الأردن والمستوى والسمعة العالية التي وصلت لها المملكة في مختلف حقول الطب وخاصة أمراض الكلى .

ويتضمن المؤتمر ورشة عمل بعنوان الموجات فوق الصوتية لأمراض الكلى وحلقة نقاشية حول تعزيز مسيرة التعليم الطبي المستمر التي يتميز بها الأردن , كما ويقام على هامش المؤتمر معرض طبي لشركات المعدات والتجهيزات الطبية والأدوية المتعلقة في أمراض وزرع الكلى.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>