تيبس-الكتف

“جراحة الكتف” ايهما أفضل العمليات المفتوحة أم المنظار

بقلم الدكتور حاتم الرواشده
مستشار جراحة العظام والكسور

ان امراض الكتف هي كثيرة وفي الأونة الأخيرة ازدادت معرفتها لدينا وكذلك طرق تشخيصها وكيفية علاجها وأوسعها انتشارا” التهابات وتمزق الأوتار المحيطة والمثبتة للكتف وتضيق النفق العظمي الذي تمر منه تلك الأوتار ويليها الخلع المتكرر للكتف الناتج عن الرياضة القوية مثل لعبة الروكبي وكرة القدم والسلة والسقوط وحمل الأثقال .

في السابق كل العمليات الجراحية للكتف كانت مفتوحة اما للخلع أو لقطع الأوتار الرافعة والمحيطة للجهة العلوية بالكتف أو توسيع النفق التي تمر منه الأوتار.

مع تقدم العلم وتطور علم المناظير للمفاصل انتشر هذا العلم انتشارا” واسعا” لعلاج أمراض الركبة أولا” ثم انتقل الى الكتف وذلك منذ الثمانينات وازدادت في التسعينات وبداية الالفية الثالثة.

لوحظ في كثير الدراسات وبينها الدراسات التي عندنا وعلى مر ثمانية عشر عاما حيث كنا من الأوائل الذين ادخلوا تقنية المنظار للكتف للأردن انه هناك وضوح كبير في الايجابيات والسلبيات لعمليات المنظار عندما نقارنها بعمليات الفتح , طبعا الفتح يحتاج دائما الى جرح أكبر ويحتاج الى مهارة كبيرة جدا” قد تفوق مهارة المنظار وذلك لصعوبة ودقة العملية لمنطقة ضيقة وحساسية في مفصل الكتف , ولابد من معرفة حقيقية لمكان الأربطة والشرايين والأعصاب المحيطة بالكتف وهي عادة تحتاج الى مساعدين , صحيح انها تتطلب في بعض الأحيان فتحات كبيرة لترميم كبسولة وغضروف الكتف بعد الخلع المتكرر أو تحتاج الى فتحة متوسطة لترميم وخياطة الأوتار ولكن عمليات المنظار تحتاج الى عدة فتحات اذا جمعنا طولها قد تساوي جرح العمليات المفتوحة.
طبعا بالنسبة للمنظار هذه العمليات تتطلب مهارة وتدريب عالي جدا” خاصة أن المنظار يحتاج الى أدوات مساعدة كثيرة مثل ما يسمى ماكنة pump التي تدفع السوائل الى داخل مفصل الكتف وايضا” جهاز الكوي حتى يقلل من النزيف الذي يحصل كون المريض لا يوضع له حابس للدم حول الكتف .
أن عمليات المنظار تحتاج الى تدريب عالي ودقة عالية ومهارة في استخدام تقنية منظار الكتف ,وفي الاصل الذي لا يتقن عمليات الفتح لايستطيع أن يجري عمليات المنظار ان كان للركبة أو للكتف كما أن الذي لا يستطيع عمل منظار الركبة لايستطيع أن يعملها للكتف.
صحيح أن الاجهزة الحديثة ساعدت كثيرا” على هذه التقنية لكن لا زالت الاجراءات التي تعمل عن طريق المنظار صعبة وتأخذ وقتا اطول وهي مكلفة للمريض.
واعتقد أن أكبر ايجابيه للمنظار هو أننا نستطيع الوصول الى أي منطقة بالكتف عن طريق المنظار أكثر من الفتح وخاصة المنطقة الخلفية لمفصل الكتف لكن معظم الأمراض داخل المفصل قريبة من المنطقة الأمامية.
ربما المنظار يفيد لعمليات قطع الأوتار الجزئي وتوسيع النفق التي تمر منه .
لقد أثبتت الدراسات الحديثة أنه اذا كان القطع كاملا والجزء المقطوع كان مسحوبا الى الداخل فان الفتح هو أفضل لهذه العمليات لأنه نستطيع ازالة التليفات وسحب الأوتار الى مكانها الصحيح وخياطتها بمتانة أكثر بكثير من المنظار أي ممكن زيادة عدد الرتب كما نريد وكذلك تكرارها وتقويتها ولملمة الوتر وخياطة بشكل الطبيعي بطريقة فنية وقوية جدا بحيث يصعب أن تفلت هذه الخيوط , واذ تم مقارنتها بالمنظار تكون خيوط والرتب في المنظار قليلة جدا” حيث انها تكون رتبة أو اثنتين أو اربعة على الأكثر. لكن عن طريق الفتح تستطيع أن تضع أكثر من عشرة الى عشرين رتبة وهذه الخيوط الحديثة التي يتم الخياطة بها بالفتح أو عن طريق المنظار هي قوية جدا” وفي بغض الأحيان تكون أقوى من العضلة والوتر نفسه فهي تمكنه , وهذا التمكين يكون اقوى في عمليات الفتح.
أما بالنسبة للخلع المتكررعادة يأتي المريض للجراح وهو يعاني من قطع كامل في الغضروف وارتخاء شديد في الكبسولة.
صحيح اننا نستطيع اجراء هذه العمليات عن طريق المنظار, وقد وجدنا من خبرتنا ومن عمليات زملاء اخرين ومن الأبحاث ايضا ان عملية الفتح تكون أقوى بالرغم من انها اصعب قليلا” , وكثير من الحالات التي أجريت عن طريق المنظار يحصل الخلع للكتف مرة اخرى لأنه بالتأكيد ليس بقوة تثبيتها عن طريق الفتح , والفتح نفسه يستطيع لملمة الكبسولة المرتخية وتغطيتها بالعضلات , وهذه العمليات تحتاج الى تركيز عالي جدا وجراح كتف محترف.
من ناحية العلاج الطبيعي العمليات التي تتم بالفتح يبدأ المريض مباشرة بالعلاج الطبيعي , اما عن طريق المنظار يمنع المريض من حركة الكتف لمدة تفوق الشهر خوفا من أن تفلت هذه الخيوط وبالتالي قد يحصل تجمد للكتف وماينتج عنه من مضاعفات ,
اما في عمليات الفتح يبدأالمريض مباشرة بالعلاج الطبيعي بعد عدة أيام وحسب دراستنا يعمل على جميع الحركات وحسب استطاعته وقد حصلنا خلال أسبوعين من العملية على تحريك كامل للكتف سواء كان ترميم للاوتار أو للخلع.

النتيجة النهائية هنالك ايجابيات لكل شيء لكن الدراسات الحديثة أثبتت الان الايجابيات أكثر لعمليات الفتح , لهذا السبب في معظم دراساتي وجدا أن عمليات الفتح أفضل بكثير من عمليات المنظار من حيث التمكين والدقه والتكلفه والوقت ولدينا الكثير من المقارنات وربما الدراسات القادمة تعطينا افادة أكثر.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>