2018_4_17_11_0_12_647

هل حليبي مشبع دكتورة؟

بقلم الدكتورة فاتن المعايطة
استشاري أطفال وحديثي الولادة

هل حليبي مشبع دكتورة؟
لا يكاد يوم يمضي دون أن تسألني أم لطفل حديثي الولادة هذا السؤال.
وأرد عليها : هل يعقل أن الله خلق هذا المخلوق ولم يخلق ويدبرله غذاؤه فالطير في السماء خلق الله له غذاؤه. لذلك فإن حليبك كافي ولا تحتاجي له إضافات. المسألة فقط تحتاج الى جهد وإستمتاع بالمرحلة وإستشهاداً بالآية الكريمة : } وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ { .
فالحمل والرضاعة وهنا على وهن وأطمن الأم أن جسمها سيتأقلم وينتج الحليب حسب طفلها وحجم معدته. فحليب اللبا في الأيام الأربعة والخمسة الأولى هو عبارة عن سائل أصفر لزج ( الذهب السائل ). كمية قليلة تكون 4 – 5 ملاعق في أول يوم ثم تزداد كميته تدريجياً لكمية لا تتعدى 60 ملم ويكون غنياً بالبروتينات والأملاح ( الزنك والكالسيوم ) والفيتامينات والأجسام المضادة للإلتهابات وقليل الدهون والكربوهيدرات.
ومن أهم أسباب إدرار حليب جسم الأم هو ملامسة جسم الطفل بجسم الأم Skin to Skin Contact. وهذا ما ينصح به منذ الساعة الأولى أي في غرفة الولادة. فقد وجدت الدراسات أن الرضاعة المبكرة تساعد على إدرار الحليب وتخفض نسبة الوفيات الرضع الى أكثر من 35%.
إن ملامسة جسم الطفل للأم ومص الطفل يعمل على إرسال مسجات للدماغ للإفراز الهرمونات التي تساعد على زيادة إنتاج كمية الحليب وإنتقباض عضلات ما حول القنوات للإدرار الحليب.
هرمون الأكسايتوسين ( أحد هرمونات السعادة ) الذي يحفز لإفراز هرمون البرولاكتين ( هرمون الحليب ). لذلك تجد ان الأم تشعر بالراحة والإسترخاء والنعاس بعد الرضاعة.
من أهم أسباب نجاح الرضاعة الطبيعية هو تكنيك الرضاعة ( طريقة الرضاعة ).
فبعد اليوم الرابع أو الخامس يدر الحليب السائل الذي يحتوي على جزئين :
الجزء الأول : هو Fore Milk الجزء الأمامي ويكون الحليب سائلاُ خفيفاً ويحتوي على اللاكتوز.
الجزء الثاني : Hind Milk الجزء الخلفي ويكون الحليب أكثف ويحتوي على الدسم والبروتينات.
لذلك تنصح الأم بإرضاع الطفل حوالي 10 – 15 دقيقة ثم تدشئة الطفل ( للمساعدة على إخراج الغازات ) ثم إكمال الرضاعة من نفس الثدي لمدة 10 – 15 دقيقة وبذلك نتأكد أن الطفل أول 10 دقائق حصل على الإرتواء ثم مقبلات، ثم بعد ذلك الدسم المشبع ( Main Dish) و في المرة التالية ينصح بالإرضاع من الثدي الآخر ولنا في الحديث بقية.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>