54570798000000_original

الولادة الطبيعية بدون الم بين الحلم و الحقيقة

بقلم الدكتورة تمام عبدالكريم الحسبان – اخصائية التخدير و العناية الحثيثة

الأبيديورال او ابرة الظهر هي إحدى طرق التخدير لتسكين الألم أو بالأحرى القضاء عليه تمامًا و منع الإحساس بالجزء السفلي من الجسم و تتميز بتسكين كامل للألم مع المحافظة على الوعي التام للسيدة الحامل ومتابعة أحداث الولادة بدء من أول عملية الولادة، حتى لحظة خروج الطفل ورؤيته وخروج المشيمة، و بالطبع دون أي ألم. وكما انها لا تؤثر على سير الولادة و لا على الجنين مثلما تفعل الطرق الاخرى التقليدية فهو امن على كل من الام و المولود،و حاليا تعتبر هذه الطريقة اكثر الطرق فعالية في تسكين الالم اثناء الولادة.
طريقة تركيب الابيديورال
و تتم عن طريق إدخال إبرة جوفاء في اسفل الظهر بين اي فقرتين قطنيتين من الثانيه الى الخامسة للوصول الى المنطقة الفوق جافية ومن ثم ادخال قسطرة مرنة في هذه المنطقة و هي مابين العمود الفقري والغشاء الخارجي للحبل الشوكي و يتم اعطاء المخدر الموضعي فيها و يعمل على تخدير الاعصاب المسوؤلة عن الالام الولادة من تقلصات الرحم و توسع عنق الرحم.
قد تبدو عملية إدخال الإبرة والقسطرة في أسفل الظهر وكأنها إجراءٌ مؤلم، إلا أن طبيب التخدير سيقوم بحقن مخدّرٍ موضعي أسفل الظهر في المكان المراد تركيب الابيديورال فيه لمنع هذا الألم قبل إعطاء إبرة الظهر في الفراغ الواقع خارج الحبل الشوكي كما تحدثنا مسبقا.
وقت تركيبها
كما يمكن تركيب الابيديورال في اي وقت من الولادة ولكن يفضل عندما يكون التوسع في عنق الرحم بين ثلاث الى اربع سنتمترات او عند بدء حدة الانقباضات غير محتملة للاستفادة منها بشكل افضل حيث انها يمكن أن توفر أيضاً مسكناً للألم بعد ولادة الطفل إذا احتاجت السيدة إلى غرز أو قطب.
الاثار الجانبية و المضاعفات
هناك عدة اثار جانبية وإن كانت غير خطيرة ممكن ان تتسبب بها ابرة الظهر الابيديورال منها اضطراب و هبوط ضغط الدم، و قد تشعر السيدة بغثيان أو قيء، وقد تشعر بصعوبة في التبول بسبب فقدان الإحساس في المنطقة السفلية من الجسم لمدة يوم بعد الولادة على الأكثر. و هناك نسبة لا تتعدى 1% قد تشعر بألم في الظهر مكان الحقنة وهو ألم بسيط ويذهب مع الوقت أو باستخدام المسكنات البسيطة . أما غير ذلك فمن الممكن حدوث صداع بالرأس مما قد يستلزم استشارة طبيب التخديرو يتلخص حدوث الصداع اما بسبب نزول الضغط او اختراق المنطقه فوق الجافيه،أما عن السمعة السيئة لإبرة الظهر عن إمكان حدوث الشلل الدائم فهو نادر جدا ولم يتم حدوثه منذ سنوات عديدة على مستوى العالم و ذلك لزيادة خبرة اطباء التخديرفي هذا المجال.
موانع استخدامها
اما عن موانع استخدام ابرة الظهر تتلخص بما يلي
– رفض المريضة و عدم تعاونها مع طبيب التخدير
– اضطرابات تخثر الدم و تجرثم الدم
– الحساسية لادوية التخدير
– صعوبة تحديد الفراغ المراد وضع الابرة فيه لوجود تشوهات خلقيه او عمليات سابقة
– اما عن مرضى التصلب المتعدد فقد تؤدي الى تدهور في حالتهم فلا ينصح باستخدامها

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>