santeble_534920093

حساسية القمح وارتباطها بالفيروسات المعوية عند الأطفال

بقلم الدكتور طلال سالم حسين القيسي

مرض تحسس القمح (التقمح Celiac disease) هو مرض هضمي شائع سببه زيادة الحساسية لبروتين (جلوتين) الموجود في القمح والشعير ويعتقد أن هذا المرض ينتج بسبب عوامل جينية وبيئية معا.
افترض باحثون أن العدوى المعوية والمعدية تلعب دورا أساسيا في نشوء وتطور المرض، ولكن لم يتمكن احد لغاية الآن من ايجاد سبب واضح لهذا المرض. لذا قام مجموعة من الباحثين النرويجيين بنشر دراسة في المجلة البريطانية الطبية في عام 2019 لبحث علاقة مرض التقمح وارتباطه باصابة الأطفال بالعدوى بفيروسات أدينو فيروس و إينتيرو فيروس المسببة للاسهال والشائعة جدا عند نسبة عالية من الاطفال .
حيث قام العلماء بدراسة استغرقت اكثر من 10 سنوات فاموا خلالها بدراسة استقصائية ل 220 طفلا حاملا للجينات (HLA DQ2, HLA DQ8)، والتي يعد وجودها عامل مساعد للإصابة بمرض التقمح، قام الباحثون بجمع عينات من الفئة المستهدفة من الاطفال الذين لم يبلغوا سن الثالثة للكشف عن فيروسات إينتيرو وأدينو في البراز. إضافة إلى ذلك تم جمع عينات دم لتشخيص مرض التقمح. بعد مجوعة من الدراسات الاحصائية والمخبرية ثبت لدى الباحثين وجود ارتباط بين تعرض الأطفال لفيروس إينتيرو وخطر الاصابة بمرض التقمح بينما لم يثبت أي أرتباط بين فيروس أدينو وتطور المرض. بناءا على هذه الدراسة يقترح الباحثون تطوير مطاعيم ضد فيروس إينتيرو ويعتقدون ان ذلك قد تساعد على الوقاية ضد الفيروس من جهة والوقاية من مرض التقمح من جهة أخرى.
بالرغم من أن أكثر من 40% من الناس معرضون للاصابة بمرض التقمح إلا أن العوامل البيئية المسببة للمرض تعد لغزا محيرا وتعتبر هذه أول دراسة تربط بين الاصابة بالفيروسات المعوية وتطور مرض التقمح.
نحن في مجموعة مختبرات ميجالاب الطبية نقدم لكم أفضل الخدمات المتعلقة بالتحاليل الطبية، ونقوم بعمل كافة التحاليل المتعلقة بتحسس القمح والتحسس لغيره من الأطعمة. كما نتشرف بتقديم كافة الفحوصات المناعية والوراثية في فروعنا العشرة المنتشرة في اردننا الحبيب.
نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

الدكتور طلال سالم حسين القيسي
دكتوراة في الطب الجزيئي، مركز أكاديميا سينيكا للأبحاث/تايوان
مدير الفرع المركزي لمجموعة مختبرات ميجالاب الطبية
المراجع:
Christian R Kahrs, Katerina Chuda, German Tapia, Lars C Stene, Karl Mårild, Trond Rasmussen, Kjersti S Rønningen, Knut E A Lundin, Lenka Kramna, Ondrej Cinek, Ketil Størdal. Enterovirus as trigger of coeliac disease: nested case-control study within prospective birth cohort. BMJ, 2019; l231 DOI: 10.1136/bmj.l231

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>