143728-التجاعيد

علامات تقدم سن البشرة

143728-التجاعيد

بقلم مستودع أدوية العمد Bio – Oil

تجاعيد الوجه

تبدأُ البشرة بالترهُّل مع التقدُّم في السِّن وتظهرُ عليها التّجاعيد والخطوط الدّقيقة، وقد تبدأ بالظّهور بشكلٍ بسيطٍ في عمرِ العشرينات، ولكنّها تظهرُ بشكلٍ أوضح في عمر الثّلاثينات، فظهورها يُعتبر علامة من علامات تقدُّم العمر لدى السّيدات والرّجال أيضاً. أصبحَ هناك عمليّاتٍ تُجرى لشدّ بشرة الوجه والتّخلُّص من تجاعيدها مثل البوتوكس، ولكنّها تعتبرُ طريقة غير مناسبةٍ لأنّها قد تغيِّر من شكل ملامح الوجه إضافةً إلى آثارها الجانبيّة كحدوثِ شللٍ في أعصاب الوجه وغيرها من السّلبيات والآثار الجانبيّة، والتّي يمكنُ تفاديها بتحضير وصفاتٍ طبيعيّةٍ أو طرقٍ بسيطةٍ للتّخلّص من هذه التجاعيد.

أسباب ظهور تجاعيد الوجه

تتعدّد الأسباب المؤديّة لظهور التّجاعيد على الوجه، ومن أبرز هذه الأسباب:

  • عادة التّدخين ؛ فالتّدخين من أكثر العوامل التّي تسبّب ظهور التّجاعيد.
  • عدم إزالة المكياج قبل النّوم؛ فالمكياج يتراكمُ على الوجه ويتسرّب إلى مسام البشرة، وبالتّالي يعملُ على تكسير الإيلاستين والكولاجين.
  • التّعرُّض لأشعّة الشّمس، فهي تؤثِّر على مادّة الكولاجين وتؤدّي إلى ظهور التّجاعيد وخاصّةً تحتَ العينين.
  • القلق والتّوتر.
  • تناول العلكة؛ فهي تساعدُ في ظهور التّجاعيد في منطقة أسفل الذَّقن.
  • النّوم على الوجه، فمن الأفضل النّوم على وسادةٍ ناعمةٍ أو على الظّهر وليسَ على الوجه مباشرةً.

البقع العمرية

تعمل الخلايا الميلانية أو الخلايا الصبغية على إعطاء لون وصبغة للبشرة، وتتكاثر هذه الخلايا بسرعة أكبر عند التقدم في العمر مسببةً التصبغات الجلدية أو البقع العمرية. وقد تظهر هذه البقع على أكثر الأماكن عرضةً للشمس. أو يمكننا أن نرجح السبب في بعض الأحيان إلى العامل الجيني والوراثة، أو التوتر، أو نقص الفيتامينات.

ترهل الجلد

يعدّ كل من الإيلاستين و الكولاجين مسؤولان عن تماسك وشد البشرة وبدونهما يترهل الجلد. ويساهم كلٌ من الجاذبية وفقدان أو كسب الوزن على زيادة إرتخاء خلايا البشرة.

جفاف البشرة

تمتلك البشرة القدرة على إنتاج نسبة من الرطوبة الطبيعية لضمان عدم جفافها، ولكن تضعف هذه القدرة مع التقدم في السن، وبالتالي يتسبب ذلك إلى جفاف الطبقات العليا من البشرة. كما توجد عوامل تعمل على جفاف الجلد مع مرور الوقت كالتعرض لأشعة الشمس، وانخفاض نشاط خلايا الجلد.

الجلد الباهت

تحدث تغيرات كثيرة في الجسم والبشرة مع التقدم في السن، كما تنخفض قدرة الجلد على التجدد بنسبة 7% حوالي 10 سنوات، مما يعني أن خلايا الجلد الميتة على البشرة لا تتجدد وبالتالي تبدو البشرة كأنها أخذت شكلاً ولوناً باهتاً على عكس ما كان عليه في شبابه.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>