rhehab-program

ما تجهله عن العلاج الطبيعي

rhehab-program

بقلم أخصائي العلاج الطبيعي محمد البنا

كثير من الأفراد يجهلون أو يتجاهلون العلاج الطبيعي ويكونون بعض الاعتقادات غير السليمة حوله، وقد أثبت العلاج الطبيعي دوره المهم في المساهمة بالتخلص من الألم وإعادة وظائف الجسم الحركية الى الحد الاقصى ، وفيما يلي توضيح لبعض الأمور التي يجهلها الأفراد حول العلاج الطبيعي في المجتمعات والتي من الممكن أن تؤدي الى الفهم الخاطىء لهذه المهنة وتدهورها.

أولاً: العلاج الطبيعي يساعد في تقييم وتشخيص المشكلات المحتملة قبل الاصابة بأجزاء مختلفة أو تفاقم المشكلة لوضع أكثر خطورة مثل: متلازمة النفق الرسغي أو الكتف المتجمدة أو آلام أسفل الظهر، فالكثير يعتقد أنه يتم اللجوء للعلاج الطبيعي بمجرد الإصابة بكسر، أو الاصابة الناتجة عن حوادث معينة، أو تعزيز العضلات الضعيفة.

 

ثانياً: استخدام أخصائي العلاج الطبيعي للتمارين المحددة والتقنيات اليدوية المختلفة بالإضافة الى الأجهزة الحديثة لتقليل آلام المريض ومساعدته على الحركة بشكل أفضل في أقل وقت ممكن، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الناس من يعتقد أن العلاج الطبيعي مجرد تدليك للعضلات وإطالتها فقط.

 

ثالثاً: يهدف العلاج الطبيعي الى التخلص من الألم وإعادة الوظيفة الحركية لأعضاء الجسم، فكثير من الأفراد يمتنعون عن متابعة جلسات العلاج الطبيعي لقلقهم من  حجم الألم أثناء العلاج، فالمعالج الطبيعي يتلمس الألم ويستشعره ليساعد المريض على التخلص منه بشكل تدريجي بحيث يحظى المريض في النهاية بوضع أفضل.

 

رابعاً: يعد العلاج الطبيعي في بعض الأحيان بديلاً جيداً وفعالاً للعمليات الجراحية، خاصة في الحالات التي يمكن تفادي الجراحة فيها، واللجوء للعلاج الطبيعي كبديل.

 

خامساً: يحتاج المريض الى الرعاية والتوجيه من قبل المعالج الذي يمتلك التخصص والاحترافية والخبرة السريرية التي تمكنه من التعامل مع الحالة المرضية من حيث تقييمها وإجراء التشخيص اللازم والمناسب قبل وضع خطة فردية للعلاج الطبيعي، فكثير من الأفراد الذين يقومون بالمعالجة بشكل ذاتي وممارسة التمارين بطريقة خاطئة يسهمون في تفاقم الإصابة وبطء العلاج.

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>