بكتيريا-البروبيوتيك-720x380

ما هو البروبيوتيك؟؟

بكتيريا-البروبيوتيك-720x380

 

بقلم الصيدلانية حلا الجمل

Discover the many Pro’s of Probiotic

ما هو البروبيوتيك؟؟

تأتي كلمة بروبيوتيك (Probiotic) من اللاتينية (PRO & BIOTA) و تعني “لأجل الحياة”. والبروبيوتيك عبارة عن كائنات حية دقيقة  لها فوائد صحية عديدة , من أهمها  الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي  و جهاز المناعة .

من أهم ما نعرفه عن البكتيريا هو قدرتها على التسبب بالأمراض, و بالتالي فكرة تناول كمية كبيرة أو بضعة مليارات في اليوم للحفاظ على صحتك قد تبدو حرفياً و جسدياً صعبة البلع!

لكن الحقيقة المهمة و التي لا نعيرها انتباهاً هي وجود كمية كبيرة من البكتيريا في جسمنا. في الواقع، الكائنات الحية الدقيقة في جسم الإنسان تفوق عدد الخلايا البشرية بنسبة 10 إلى 1, حيث يوجد ما يقارب 100 تريليون خلية حية بأكثر من 500 نوع مختلف فقط في كل جهاز هضمي طبيعي.

من أهم أنواع البروبيوتيك هما زمرة اللاكتوباسيلوس و زمرة البيفيدوباكتيريوم. تتواجد زمرة اللاكتوباسيلوس في جسم الانسان في الجهاز الهضمي وفي المهبل عند السيدات, و هما منطقتان تتميزان بتوازن ميكروبي دقيق. يحافظ اللاكتوباسيلوس على هذا التوازن حيث يقوم بتحويل اللاكتوز و السكريات الاخرى الى حمض اللاكتيكLactic Acid  و هذا يخفض درجة ال pH و بالتالي يصبح الوسط حمضي و غير ملائم لنمو البكتيريا الضارة. و من الممكن أن يختل هذا التوازن عند استخدام بعض الادوية مثل المضادات الحيوية و حبوب منع الحمل. تتواجد زمرة البيفيدوباكتيريوم في عدة اماكن منها الفم و الجهاز الهضمي و المهبل, كما انها تشكل معظم الفلورا الموجودة في القولون و هي الزمرة ذات اكبر تأثير على أعراض القولون العصبي (IBS) .

من فوائد البروبيوتيك:

  • يحسن التوازن الميكروبي في الجهاز الهضمي. و قد اثبتت عدة دراسات دور البروبيوتيك الكبير في معالجة اضطرابات الأمعاء مثل القولون العصبي IBS و التهاب الأمعاء IBD. كما يحافظ البروبيوتيك على سكون القرحة المعوية و يخفف من أعراض داء كرون. وقد اثبتت هذه البكتيريا فائدتها في معالجة إسهال المسافرين و الإسهال الناتج عن تناول المضادات الحيوية حيث وجدت عدة دراسات أن اعطاء البروبيوتيك في هذه الحالة أدى الى انخفاض حالات الاسهال بنسبة 60% مقارنة بدواء وهمي (Placebo) .

 

  • يحسن البروبيوتيك وظائف جهاز المناعة عن طريق زيادة عدد الخلايا المنتجة للخلايا المناعية IgA immunoglobulin. و أيضاً من خلال تحسين عملية البلعمة و زيادة خلايا T Cells و NK Cells .
  • يمنع الالتهابات الفطرية و المهبلية , و التهابات الجهاز البولي عند النساء, خصوصاً بعد استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة.
  • يمنع نمو البكتيريا الضارة و يمنع تشكل المستعمرات الجرثومية و منها الفطريات بشكل عام. و يعيد التوازن الى الفلورا المعوية.
  • يحسن عملية الهضم و صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • يساعد في عملية انتاج فيتامين 2K الذي يعتمد على توازن البكتيريا المفيدة في الامعاء.

 

 

اسلوب الحياة التي نعيشها هو المشكلة والحل بنفس الوقت فالاختيار السيئ للأغذية ,الضغط النفسي , قله النوم ,الأستخدام المفرط للمضادات الحيوية وغيرها من الأدوية كله له دور في التأثيرعلى التوازن الميكروبي  والاتجاه نحو وجود كمية اكبر من البكتيريا الضارة مقابل البكتيريا النافعة . لذلك يجب مراعاة هذه الامور والحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن.

 

 

 

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>