IMG_0374

لقاء خاص لصحة الأردن مع الدكتور مثنى صوان استشاري أمراض وزراعة الكلى وضغط الدم

الدكتور مثنى صوان استشاري أمراض وزراعة الكلى وضغط الدم
البورد الأردني في أمراض الكلى
البورد الأردني في الأمراض الداخلية
عضو الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى
عضوالجمعية الدولية لأمراض الكلي

IMG_0406
عمان – صحة الأردن
حوار دارين اللويسي ودينا أبوعديلة

بدأ حياته المهنية مستقلاً بعيادة خاصة بعيداً عن الارتباط بالمستشفيات والمراكز المتخصصة، وعمل على تطوير ذاته ليكون واحداً من أبرز الأسماء في مجال علاج أمراض الكلى وضغط الدم اليوم، الدكتور مثنى صوان كان ضيف مجلة صحة الأردن لهذا الأسبوع وتاليا نص الحوار..
كيف اخترت هذا التخصص؟
أثناء متابعتي لمرضى زراعة الكلى خلال فترة الإقامة اكتشفت ان لدي ميول تجاه الاختصاص بأمراض الكلى، بالإضافة إلى ان معظم الأمراض التي تصيبنا مرتبطة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مع أمراض الكلى.
انتقلت للقطاع الخاص مباشرة بعد حصولك على الإختصاص، حدثنا عن هذه التجربة؟

افتتحت عيادتي الخاصة في حي الشميساني عام 2009، وكانت بداية صعبة خصوصا في ظل غياب وجود مؤسسة طبية داعمة لي، ولكني تمكنت من تجاوز ذلك من خلال فتح افاق التعاون مع الزملاء والمستشفيات المحلية، ومع مرورو الوقت توسعت علاقتي بالزملاء والمستشفيات واكتسبت ثقة المرضى المراجعين.

كيف طورت نفسك؟

تطوير النفس في مجال العمل بأمراض الكلى يأتي من خلال علاج الحالات المرضية، وفي كل يوم عمل هناك خبرة جديدة تضاف لي.
أما على الصعيد العلمي لا يغيب عني متابعة المؤتمرات والفعاليات الخاصة بأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم وبالتأكيد المشاركة بأنشطة الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى (ِASN) والجمعية الدولية لأمراض الكلي (ISN).

كيف تنظر إلى مهنة الطب بالأردن؟

لا يزال وضعنا في المنطقة متقدم اذا ما قارناه بما توصل له العلم اليوم واذا ما قارنا أنفسنا بالمنطقة المحيطة.
ويسجل لنا ان الأردن شهدت أول عملية لزراعة الكلى في عام 1972، وكنا السباقين للبدء بمثل هذا النوع من العلاج بوقت مبكر، واليوم لدينا طموح وتحدي للحفاظ على ما وصلنا اليه والاستمرار بالتقدم.

ما هي أهم الأمراض المرتبطة بالكلى؟

بالدرجة الأولى امراض ضغط الدم والسكري، وهم يشكلون مانسبته من 60-70% من حالات القصور الكلوي المزمن، ولوحظ ازدياد مرض السمنة والذي له أثر مباشر على الإصابة بمرض السكري والأمراض التي تتعلق بالكلى.
ولابد من الإشارة إلى أن أمراض السكري والضغط من الأسباب الرئيسية للإصابة بقصور الكلى المؤدي الى العلاج بالغسيل.

ما هي أهم الأسباب الأخرى المؤدية لأمراض الكلى؟

تناول الأدوية كالمضادات الحيوية والمسكنات وبالأخص المرتبطة بعلاج المفاصل والمستحضرات العشبية وبالأخص الصينية منها.
الكثير ما نسمع عن علاقة تناول الماء بكثرة بصفاء الكلية، ما رأيك بهذا الكلام؟
الحديث الأصح هو عن تناول كفاية الجسم من الماء وليس كثرته، وتختلف هذه الحاجة من شخص الى اخر و الاكثار من الماء ليس مناسباً لجميع الناس، وأيضا ليس جميع مرضى الكلى تنطبق عليهم هذه المقولة.

ما هي ابرز التقنيات الحديثة في علاج أمراض الكلى؟

لا يزال العلم في تطور وهناك الكثير من العلاجات التي استحدثت بالعالم بخصوص أمراض وزراعة الكلى ومن أبرزها ما يسمى غسيل الكلى المستمر وهو مناسب لفئة معينة من الناس تعاني من أمراض حادة أخرى.

ما هو الغسيل المستمر للكلى؟

هو عملية اجراء غسيل كلى بشكل متواصل دون تقطع الى أن يتحسن وضع المريض، ويستمر لمدة 24 ساعة متواصلة أو أكثر، ويُجرى داخل قسم العناية المركزة، وعادة ما يوصف لمرضى القلب والالتهابات الدموية، والصدمات الجرثومية الحادة، وغيرها من الأمراض الحرجة والتي تحتاج الى عناية مساندة عن طريق الغسيل.

ماذا عن التقنيات الحديثة في جانب الجراحة؟

من التقنيات الحديثة في جراحة الكلى استئصال الكلى بواسطة المنظار عن طريق المنظار سواء كان ذلك الاستئصال تبرع او مرضي.

بالحديث عن التبرع بالكلى، ما هي امكانية حدوث مضاعفات مرضية للمتبرع؟

اذا لم يكن المتبرع يعاني من أي مشاكل سابقة بالكلى، فالتبرع آمن ولا يوجد خطورة مستقبلية على صحته.
وعلى الجانب الاخر بالنسبة للمريض المتلقي للكلية تعتبر زراعة الكلى انتقال إلى مرحلة جديدة، لا بل قد تكون الحل الأمثل لعلاج قصور الكلى المزمنة وذلك مثبت لدى العديد من الدراسات العالمية في هذا المجال.

ما هي التحديات التي تواجه اليوم التقدم في علاج مرضى الكلى في الأردن؟

– الزراعة المزدوجة للكلى والبنكرياس لعلاج مرضى الفشل الكلوي والسكري و الهدف من الزراعة المزدوجة فهو التخلص من داء السكري وامراض الكلى في ان واحد وبالتالي علاج المريض بشكل كامل من هذين المرضين، ونأمل أن يصبح متاحاً في الأردن.
يضاف الى ذلك زراعة الكلى من فئات الدم غير المتوافقة، وزراعة الكلى في ظل وجود مضادات معاكسة، وان كان تم مؤخرا اجراء بعض المحاولات بصورة فردية الا ان الكلف المادية التي يحتاجها مثل هذا الإجراء يحول دون انتشاره.
وهناك المبادلة بين المتبرعين بالكلى، كما تعتبر ندرة حالات التبرع بالأعضاء من حالات الوفاة الدماغية من التحديات ايضا.

ما هي التحديات المرتبطة بالتعاون مع المرضى والمراجعين لعيادة طبيب امراض الكلى بشكل عام؟

من ابرز المشكلات التي تواجهنا غياب الوعي بضرورة اجراء فحوصات دورية ولو مرة في العام، ونلاحظ أن المريض لا يص العيادة الا بعد أن تقدم بالإصابة.
النقطة الثانية تتعلق بتناول العلاجات بطريقة غير مدروسة او التعاطي مع الأمراض وفقاً للموروثات الإجتماعية الخاصة بعلاج الأمراض.
ما يجب على المريض معرفته هو أن الطبيب لديه مجال كبير لعلاج المريض اذا كان في مرحلة مبكرة.

من هو الشخص الذي يتابع العلاج في عيادات امراض الكلى؟

المصابين بأمراض مرتبطة بالكلى بالدرجة الاولى يجب أن يتابعوا عند طبيب الكلى مثل مرضى السكري، الأورام، الضغط، الأمراض المناعية، الأمراض الروماتيزمية، مرضى القلب بسبب ارتباط هذه الأمراض بشكل مباشر مع أمراض الكلى.

ما هي ابرز الخدمات التي يقدمها مركز الدكتور مثنى صوان لأمراض وزراعة الكلى؟

علاج أمراض الكلى بشكل عام وخصوصاً الحادة والمزمنة، زراعة الكلى، الإلتهابات البولية، أمراض الحصى الكلوية، ارتفاع ضغط الدم، اعتلال الكبب الكلوية، العناية بمرضى غسيل الكلى بشكل عام.

ما هو الارتباط بين امراض الكلى وامراض ضغط الدم؟

بالحديث عن ضغط الدم يجب ان تكون هناك معلومة واضحة هي أن ضغط الدم نوعان الأول هو المتعلق بالوراثة، اما الثانوي فمرتبط بنسبة كبيرة بالكلى والغدد المرتبطة بها.

ما هي النصائح التي تحب أن توجهها لقراء مجلة “صحة الأردن”؟
لمرضى الكلى:

المتابعة المستمرة، والالتزام بنصائح الطبيب، ومعرفة الأمراض التي لها تأثير على الكلى، واجراء فحوصات دورية وبسيطة ولو لمرة في العام.
الابتعاد عن العلاجات غير الضرورية وغير الموصوفة من قبل طبيب .
النصائح الوقائية:
الفحوصات الدورية البسيطة والابتعاد عن التدخين.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>